زراعة الشعر للرجال وأنواعها وآثارها الجانبية

زراعة الشعر للرجال

كثير من الرجال يعانون من مشكلة تساقط الشعر، وقد تكون أنت واحداً منهم عزيزي القارئ، لكن لكل مشكلة سبب وعلاج أيضاً، ولحسن الحظ مشكلة تساقط الشعر لم تعد بالصعوبة الكبيرة لإيجاد حل لها والتخلص من الحرج الذي تسببه في المظهر لدى الكثيرين، لكن نحن في هذا المقال سنركز على زراعة الشعر للرجال كأحد الحلول لمشكلة التساقط بشكل جذري، لذلك تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لتفاصيل أكثر.

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

قبل أن نتطرق إلى ما يخص زراعة الشعر للرجال من معلومات، نتعرف أولاً على أسباب التساقط، تتعدد أسباب تساقط الشعر عند الرجال وفقاً للحالة كالتالي:

الصلع

ويمكن أن يحدث الصلع بسبب:

  • العوامل الوراثية أو الجينات.
  • أسباب متعلقة بالهرمونات الجنسية تعرف بـ الأندروجين، التي لها وظائف عديدة منها تنظيم نمو الشعر.
  • قد يكون الصلع نتيجة لمشاكل صحية خطيرة مثل السرطان، والأدوية، والغدة الدرقية، والمنشطات، لذلك يجب مراجعة الطبيب إذا حدث تساقط الشعر بعد أدوية جديدة.
  • مشاكل متعلقة بدورة نمو الشعر، حيث تضعف دورة النمو وتتقلص بصيلات الشعر لتنمو خصلات الشعر بصورة أقوى، لكن هنا دورة النمو تتوقف ولا ينمو شعر جديد.
  • قد يكون الصلع بسبب الظروف الصحية مثل: طفح جلدي، أو قشرة فروة الرأس، أو نمط غير عادي من تساقط الشعر، حيث يقوم الطبيب بالقيام بخزعة الجلد واختبارت الدم لتشخيص السبب.
  • قد يسبب العلاج الكيماوي تدمير بعض الخلايا الصحية إلى جانب الخلايا السرطانية ومنها خلايا الشعر، والذي عادة يبدأ في السقوط بعد الدورة الثانية من العلاج.

اقرأ أيضاً: أسباب تساقط الشعر وأنواعه وكيفية علاجه طبياً وطبيعياً.

داء الثعلبة

يسبب هذا المرض وجود بقع من الصلع كما لو أنها تشبه حجم عملات معدنية كبيرة الحجم، وتظهر عادة في فروة الرأس، ويمكن أن تحدث في أي جزء من الجسم، وفي أي عمر، وتصيب في الغالب المراهقين والشباب.

في معظم حالات داء الثعلبة، ينمو الشعر مرة أخرى في غضون بضعة أشهر، وقد يتطور داء الثعلبة ويزداد فقدان الشعر ليصل إلى:

  • ثعلبة توتاليس (الثعلبة الكاملة أو الخبيثة) حيث لا يوجد شعر على فروة الرأس.
  • ثعلبة ونيفرزاليس حيث لا يوجد شعر على فروة الرأس أو الجسم.

ويحدث داء الثعلبة بسبب وجود خلل في الجهاز المناعي، لذلك هو أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، ومرض السكري، ومتلازمة داون، كما يعتقد أن بعض الجينات تكون مسؤولة عن هذه الحالة، حيث يوجد من بين كل 5 حالات حالة لديها تاريخ عائلي من الإصابة.

اقرأ أيضاً: علاج داء الثعلبة يكون في 3 نقاط.. وأهم أعراضها.

تساقط الشعر الكربي

وهو نوع شائع من الثعلبة، حيث يصبح الشعر خفيف بشكل واسع بدلاً من وجود بقع بالكامل مصابة بالصلع، ولا يتأثر شعر الجسم، ويحدث نتيجة لما يلي:

تندب الثعلبة

والتي تعني تدمير بصيلات الشعر، مما يعني عدم نمو الشعر مرة أخرى ويسبب تلك الحالة:

  • تصلب الجلد.
  • مشاكل في النسيج الضام.
  • الانتفاخ والحكة.
  • طفح يؤثر على الكثير من المناطق.
  • الذئبة القرصية.
  • التهاب الجريبات الصالع.

اقرأ أيضاً: علامات الصلع.. هل ستصاب بالصلع في الكبر؟

ما هي عملية زراعة الشعر للرجال ؟

زراعة الشعر للرجال

زراعة الشعر للرجال هي نوع من الجراحة التي يتم فيها نقل الشعيرات من الأماكن الممتلئة بها (المناطق المانحة) إلى مناطق أخرى يوجد بها شعر خفيف أو لا يوجد بها أي شعيرات (المناطق المتلقية).

وعادة ما يتم نقل الشعر من جانبي الرأس أو الخلف إلى المناطق التي تحتاج إلى زراعة الشعر، وتتم هذه العملية تحت التخدير الموضعي.

مواضيع متعلقة

أنواع عمليات زراعة الشعر للرجال

يمكن علاج تساقط الشعر من خلال عمليات زرع الشعر، وهناك أكثر من تقنية يتم بها ذلك، وتشمل تقنيات زراعة الشعر التالي:

تقنية الشريحة لزراعة الشعر FUT

تقنية الشريحة لزراعة الشعر  ،Follicular Unit Transplantation (FUT)ويتم فيها أخذ شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس ويتم تقسيمها إلى شرائح صغيرة جداً، بحيث كل شريحة تحتوي على شعرة واحدة أو شعرتين فقط تحت ميكروسكوب مخصص لذلك.

تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر FUE

تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر الطبيعي  Follicular Unit Extraction (FUE)وهي التقنية الأحدث التي يتم العمل بها حالياً، ويتم فيها الاستعانة بجهاز يقوم بسحب شعرة واحدة من جذورها مع البصيلة لزرعها بطريقة مباشرة في الجزء المطلوب.

تقنية نيوجرافت لزراعة الشعر NeoGraft

وهي تقنية متطورة من عملية زراعة الشعر بالاقتطاف، يتم فيها استخدام جهاز آلي يقوم باستخراج بصيلات الشعر من جذور فروة الرأس وتجميعه بطريقة آلية غرسه في المنطقة المراد زراعة الشعر فيها، وهي تقنية حديثة لا تترك ندوب لأنها لا تتطلب تدخل مشرط الجراح، ولا يوجد بها غرز أو خياطة.

اقرأ أيضاً: كيف تتم زراعة اللحية؟ وما هي تكلفتها؟

تقنية dhi لزراعة الشعر

هي أيضاً تقنية متطورة من تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر يتم فيها استخدام أداة تُعرف بقلم تشوي choi pen، ليتم فصل شريحة صغيرة من الشعر وزراعتها في المنطقة المستقبلة مباشرة، وأيضاً لا يستخدم فيها مشرط الجراح.

بمجرد إخراج الشعرة من جذورها يتم زرعها بنفس الطريقة، وهي عمل ثقوب صغيرة جداً في الجزء المطلوب زراعته والتي يتراوح عددها من مئات إلى آلاف البصيلات وهي عملية طويلة نسبياً لأنه يتم زرع هذه البصيلات واحدة تلو الأخرى.

زراعة الشعر الصناعي بيوفايبر

هذه التقنية تتم مع الأشخاص المصابين بصلع كامل ولا يتوفر لديهم منطقة يمكن أخذ البصيلات منها، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار جودة الأنسجة المصنوع منها الشعر الصناعي لضمان عدم الالتهاب، ولكن مع هذه الطريقة الشعر المزروع غير قابل للنمو فيبقى على الطول المزروع به.

البصيلات المصغرة Mini-Grafts والبصيلات المجهرية Micro-grafts

وهي تقنيات تتم فيها إزالة بصيلات الشعر من المنطقة التي تحتوي على الشعر من فروة الرأس، ووضعها في المنطقة المصابة بالصلع، وتعتمد تقنية ميكروجرافت في العادة على استخدام زوج من الشعر أي خصلتين أما تقنية الميني جرافت فتستخدم 3 إلى 4 خصلات من الشعر.

جراحة تصغير فروة الرأس وجراحة رفرف فروة الرأس

وهي جراحات قديمة قد تشمل الكثير من الآثار الجانبية، ويخضع فيها المريض للعلاج التصحيحي.

اقرأ أيضاً: علاج تساقط الشعر للنساء والرجال والأطفال بكل الطرق

تكلفة عمليات زراعة الشعر للرجال

Related image

تكلفة عملية زراعة الشعر للرجال بالشريحة

تختلف تكاليف العملية حسب الحالة والطبيب والمكان، وعموماً تترواح التكلفة في حدود 800 دولار إلى 1500 دولار في مصر، وذلك حسب الحالة.

تكلفة زراعة الشعر للرجال بالاقتطاف

يبلغ متوسط تكلفة زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف في مصر حوالي 3000 دولار تقريباً، وتختلف التكلفة حسب المكان والجراح والحالة التي تخضع للعلاج.

تكلفة زراعة الشعر للرجال بتقنية dhi

تختلف التكاليف باختلاف الحالة، ولكن في العموم تبدأ تكلفة العملية من 300 دولار في الهند، وحوالي 200 دولار في تركيا.

سعر حقن البلازما للشعر

تختلف تكلفة حقن البلازما على حسب الطبيب والدولة والاحتياج، وتقدر تكلفة الحقنة الواحدة في مصر على سبيل المثال ما بين 35 إلى 90 دولار، أما السعودية فيصل سعر الجلسة إلى متوسط 250 دولار، وترجع التكلفة العامة حسب عدد الجلسات ومدى الاحتياج.

اقرأ أيضاً: زراعة الشعر بالصور.. وتكلفة زراعة الشعر لعلاج الصلع.

من يمكنه القيام بزراعة الشعر من الرجال؟

يجب أن يتمتع الرجال الراغبون في إجراء زراعة الشعر بنمو صحي للشعر في الجانبين أو الجزء الخلفي، حيث يتم أخذ الطعوم، وأحياناً الشخص ذو الشعر القليل جداً لا ينصح بأن يقوم بعمل زراعة الشعر.

كما يمكن القيام بـ زراعة الشعر للرجال الذين:

  • فقدوا شعرهم بسبب الصلع لأكثر من 5 سنوات.
  • يتوقعون استمرار فقدان الشعر، حتى مع تناول وصفات طبية لعلاج التساقط.
  • فقدوا الشعر بسبب إصابات أو حروق.
  • فقدوا الشعر بسبب عملية جراحية أخرى سابقة.

اقرأ أيضاً: أسباب تساقط الشعر عند الرجال.. وطرق علاجه المختلفة.

خطوات إجراء عملية زراعة الشعر للرجال

  • بعد تنظيف فروة الرأس سيقوم الجراح باستخدام إبرة صغيرة لتخدير منطقة معينة في رأسك، ليقوم بعمل ثقوب صغيرة في المنطقة المتلقية للشعر المزروع، ليقوم الطبيب في جلسة واحدة بزراعة مئات أو حتى الآلاف من الشعيرات.
  • بعد الزرع سيقوم الطبيب بتغطية فروة الرأس بشاش أو ضمادة لبضعة أيام.
  • قد تستغرق عملية زراعة الشعر أربع ساعات أو أكثر.
  • يتم إزالة الغرز بعد 10 أيام من الجراحة، وقد تحتاج إلى ما يصل إلى 3 أو 4 جلسات لتحقيق النتيجة المطلوبة لكامل الشعر الذي تريده، وقد تحدث الجلسات على فترات متباعدة لضمان عملية الشفاء.

التعافي من عملية زراعة الشعر

  • بعض الأشخاص يستطيعون العودة إلى العمل وأنشطتهم بعد عدة أيام من العملية.
  • من الطبيعي أن يسقط الشعر المزروع من أسبوعين إلى 3 أسابيع، مما يتيح الطريق لنمو الشعر الجديد.
  • معظم الناس تلاحظ نمو الشعر الجديد من ستة إلى 9 أشهر.

اقرأ أيضاً: الميزوثيرابي لعلاج تساقط الشعر.. فوائده وآثاره الجانبية.

مضاعفات عملية زراعة الشعر للرجال

زراعة الشعر للرجال

قد تظهر بعض المضاعفات والآثار الجانبية نتيجة لـ زراعة الشعر للرجال وتكون كالتالي:

  • نزيف.
  • عدوى.
  • تورم في فروة الرأس.
  • كدمات حول العين.
  • القشرة التي تتشكل على مناطق فروة الرأس.
  • الخدر أو عدم الإحساس بالمناطق التي تمت العملية فيها.
  • التهاب أو عدوى بصيلات الشعر.
  • مظهر غير طبيعي لخصلات الشعر.

فروة الرأس يمكن أن يصيبها القرحة، فتحتاج إلى تناول الأدوية التالية:

  • دواء لتسكين الألم.
  • المضادات الحيوية.
  • الأدوية المضادة للالتهابات.

اقرأ أيضاً: زراعة شعر الحواجب وتكلفته وخطواته بالصور.

فحوصات طبية قبل عملية زراعة الشعر للرجال

يقوم الطبيب ببعض الاختبارت للتأكد من أنك مناسب للقيام بالعملية الجراحية حسب نوعها ويختلف الفحص المطلوب حسب العملية التي ستقوم بها، فهناك مثلا Fox Test وهو فحص يتم من أجل معرفة إن كنت مناسب لعملية زراعة الشعر بالاقتطاف على سبيل المثال.

في النهاية بعد أن عرفنا كل تلك التفاصيل عن زراعة الشعر للرجال ، هل قررت عزيزي القارئ أن تقوم بأحدها؟ في حال اتخذت قرارك، نود أن نؤكد على ضرورة قيامك باستشارة الطبيب ليصف الأنسب لك وذلك وفقاً لحالتك، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي.

المصادر
http://www.medic8.com/healthguide/hair-loss/hair-transplant/methods/index.html http://www.medic8.com/healthguide/hair-loss/hair-transplant/faqs/fox-test.html https://www.hshairclinic.co.uk/hair-loss-treatment/fue-hair-transplant/who-is-good-candidate/ https://www.healthline.com/health/hair-transplant#complications4 https://www.healthline.com/health/hair-transplant#overview1 http://www.americanhairloss.org/surgical_hair_restoration/am_i_a_candidate.asp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *