زراعة العصب البصري .. هل هي ممكنة؟ تعرف على الإجابة

زراعة العصب البصري

هل سمعت قبل ذلك عن التهاب العصب البصري أو ضموره؟ إنها من الحالات الشائعة في عالم طب وأمراض العيون، وعلى اختلاف مستويات أمراض العصب البصري، فإن هناك بعض الحالات التي قد يتم إصلاحها من تلقاء نفسها، بينما هناك حالات أخرى تكون أكثر صعوبة، ولكن هل يمكن زراعة العصب البصري أم لا؟ وكيف يمكن علاج التهاب العصب البصري؟ هذا ما سنتعرف على إجابته في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ما هو التهاب العصب البصري؟

  • التهاب العصب البصري هو الالتهاب الذي يُسبب تلف العصب البصري، وهو عبارة عن حزمة من الألياف العصبية التي تنقل المعلومات البصرية من العين إلى الدماغ.
  • تعتبر الأعراض الشائعة لالتهاب العصب البصري هي الألم وفقدان الرؤية المؤقت في عين واحدة.
  • يرتبط التهاب العصب البصري بـ التصلب اللويحي، وهو المرض الذي يُسبب الالتهاب والتلف للأعصاب في الدماغ والنخاع الشوكي.
  • يمكن أن تكون علامات وأعراض التهاب العصب البصري، هي الإشارة الأولى للتصلب اللويحي، أو يمكن أن تحدث لاحقاً في دورة المرض.
  • بالإضافة إلى التصلب اللويحي، يمكن أن يحدث التهاب العصب البصري مع الالتهابات أو الأمراض المناعية الأخرى، مثل الذئبة الحمراء.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن أعراض وأسباب وتشخيص التهاب العصب البصري.

أطباء عيون

هل يمكن زراعة العصب البصري ؟

Related image
التهاب العصب البصري

عادة ما يطرح الكثير من الأشخاص هذا التساؤل، وربما ذلك لأن إصابات العصب البصري الشديدة قد تؤدي لفقدان البصر، كما أن هناك بعض أجزاء العين التي يمكن زراعتها بالفعل، فهل العصب البصري إحداها؟.

في دراسة قام بها الخبراء على إمكانية تجديد العصب البصري أو زراعته، أو زراعة مقلة كاملة للعين أيضاً، تبينت النتائج الآتية:

  • بعد إصابة العصب البصري، لا يمكن للثدييات البالغة تجديد أعصابها البصرية بشكل صحيح، وتموت خلايا العقدة الشبكية.
  • تقبّل العين المزروعة هي أيضًا عقبة مهمة يجب التغلب عليها من أجل عملية زرع مقلة العين.
  • بالنظر إلى أن زراعة مقلة العين بأكملها يمكن إجراؤها بنجاح في حالة شبكية العين الزردية كما هو مذكور في هذه الدراسة، فإن الزردية يمكن أن توفر قيمة كبيرة لبحوث مقلة العين بأكملها، والتي قد توفر بعض الإشارة إلى علاج أمراض العين البشرية.
  • مع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من التحقيقات لدراسة آلية زرع العصب البصري وزرع كامل مقلة العين الكاملة.
  • يجب أيضًا استكشاف هذه المنهجية وتأكيدها بواسطة مجموعات أخرى من البشر والكائنات الثديية الأخرى، لا يزال الطريق طويلًا للإجابة على جميع الأسئلة المتعلقة بـ زراعة العصب البصري وزرع كامل مقلة العين.

مواضيع متعلقة

كيف يمكن علاج التهاب العصب البصري؟

  • عادة ما يتحسن التهاب العصب البصري من تلقاء نفسه، ويتم في بعض الحالات استخدام أدوية الستيرويدات لتقليل الالتهاب في العصب البصري.
  • تتضمن الآثار الجانبية المحتملة الناتجة عن علاج الستيرويد اكتساب الوزن، وتغيرات الحالة المزاجية، واحمرار الوجه، واضطراب المعدة، والأرق.
  • عادة ما يتم إعطاء علاج الستيرويد عن طريق الوريد، وقد يساعد علاج الحقن الوريدي للستيرويد على تسريع استعادة الرؤية، ولكنه لا يبدو أنه يؤثر على كمية الرؤية التي يمكن استعادتها.
  • يتم استخدام علاج الستيرويد أيضاً لتقليل خطر الإصابة بالتصلب اللويحي، أو إبطاء تطوره.
  • إذا لم ينجح علاج الستيرويد، ايستمر فقدان الرؤية الشديد، قد يساعد علاج يُسمى استبدال البلازما بعض الأشخاص على استعادة الرؤية، ولكن لم تؤكد الدراسات أن علاج استبدال البلازما فعال لالتهاب العصب البصري.

اقرأ أيضاً: ما العلاقة بين التهاب النخاع والتهاب العصب البصري؟

ما الأجزاء التي يمكن زراعتها من العين؟

Image result for weak vision
ضعف النظر بسبب التهاب العصب البصري

إن زراعات القرنية هي الشكل الأكثر شيوعاً لزراعات العين ولكنه ليس الوحيد منها، حيث أن هناك محاولات وعمليات تمت لزراعة أجزاء أخرى من العين كما يلي:

زرع الغشاء الأمنيوسي AMT

بالنسبة للمشاكل التي تؤثر على طبقات الصلبة أو الملتحمة، يمكن للأطباء زرع الأغشية الأمنيوسية، تؤخذ هذه الأغشية من أنسجة المشيمة المتبرع بها ويمكن تطعيمها على سطح العين حسب الحاجة أو استخدامها كضمادة من نوع ما، ويمكن أن تكون مؤقتة أو دائمة، تساعد هذه الأغشية على التئام وتجديد الأنسجة السطحية للعين.

اقرأ أيضاً: زراعة القرنية الجزئية، أنواعها ومخاطرها وفترة التعافي.

زراعة الجفون وقنوات الدموع

يواصل الأطباء استكشاف ما إذا كان من الممكن زرع أجزاء أخرى من العين، في يوليو 2010، زرع الأطباء الفرنسيون الجفون والقنوات المسيلة للدموع كجزء من عملية زرع الوجه الكامل، وتم تضمين الجفون في عمليات زرع الوجه الأخرى في السنوات الأخيرة أيضًا.

زراعة الرموش

قد تمكن الجراحون أيضًا من إجراء عملية زراعة الرموش بنجاح، هذا يمكن أن يستعيد الرموش المفقودة بسبب الحروق والإصابات والحالات الطبية الأخرى.

اقرأ أيضاً: هل يمكن زراعة شبكية العين؟ تعرف على الإجابة.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد أفدناكم حول إمكانية زراعة العصب البصري للعين، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://iovs.arvojournals.org/article.aspx?articleid=2516892 https://www.aao.org/eye-health/treatments/transplantation-eye https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/optic-neuritis/diagnosis-treatment/drc-20354958

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *