زراعة القرنية الجزئية .. أنواعها ومخاطرها وفترة التعافي

زراعة القرنية الجزئيةإن العمليات الأكثر شيوعاً في العين فيما يخص الزراعة هي بلا شك زراعة القرنية، ولكن هل في كل الحالات يتم زراعة القرنية بالكامل؟ أم أن هناك ما يُسمى بـ زراعة القرنية الجزئية للعين؟ إذاً لماذا تعتبر هذه الزراعة جزئية؟ وكيف يتم القيام بها؟ وما هي مميزاته وعيوبها؟ وماذا عن فترة التعافي بعد العملية؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

طبقات قرنية العين

بدءًا من مقدمة العين، تتكون القرنية من خمس طبقات للأنسجة الرئيسية:

الظهارة

تساعد هذه الطبقة الخارجية الواضحة التي تشبه الغشاء في منع دخول المواد الغريبة مثل الغبار والبكتيريا إلى العين، وتمتص الأكسجين والمواد المغذية، تحتوي طبقة الظهارة أيضًا على نهايات عصبية تجعل القرنية حساسة للإصابة أو الألم.

ADVERTISEMENT

طبقة بومان

وهي تقع خلف طبقة الظهارة مباشرةً، تعد طبقة بومان عبارة عن هيكل قوي نسبيًا يساعد على حماية القرنية من الإصابة.

السدى

من ناحية النظر مباشرة إلى العين تقع السدى خلف طبقة بومان، إنها الطبقة السميكة للقرنية، ومثل طبقة بومان فإنها تحتوي على ألياف الكولاجين التي تعطي القرنية القوة والمرونة.

ADVERTISEMENT

غشاء ديسميت

تساعد هذه الطبقة أيضًا في حماية الهياكل الداخلية للعين، إنها رقيقة للغاية وتتكون من الكولاجين، ولكن نوعًا مختلفًا من الكولاجين عن الموجود في السدى، يتم إنتاج غشاء ديسميت بواسطة خلايا طبقة القرنية التي تكمن خلفها.

البطانة

هذه الطبقة المفردة من الخلايا هي الطبقة الأعمق للقرنية، إنها تقوم بوظيفة الضخ التي تحافظ على توازن السوائل في القرنية للحفاظ عليها شفافة، إذا لم تكن البطانة تعمل بشكل صحيح بسبب الإصابة أو المرض، يمكن للقرنية أن تنتفخ وتصبح داكنة أو غير شفافة، مما يمنع الرؤية الواضحة.

ما هي زراعة القرنية الجزئية ؟

في بعض الأحيان تكون الطبقات الأمامية والمتوسطة للقرنية فقط هي التالفة، وفي هذه الحالة تتم إزالة تلك الطبقات فقط، بينما يتم الاحتفاظ بالطبقة البطانية، أو الطبقة الخلفية الرقيقة في مكانها.

ADVERTISEMENT

وتسمى عملية الزرع الجزئي هذه القرنية العميقة الأمامية DALK، وعادة ما تستخدم لعلاج القرنية المخروطية أو انتفاخ القرنية.

أنواع زراعة القرنية الجزئية

هناك نوعين من زراعة القرنية الجزئية وهما:

إجراء DSAEK

يتم استخدام إجراء زراعة القرنية الجزئي DSAEK للتقرن البطني الآلي، عندما يكون غشاء ديسميت والبطانة هما الطبقات المسؤولة عن مشاكل الرؤية، تشمل الأسباب الشائعة لمرض بطانة الأوعية الدموية أو الخلل الوظيفي جراحات العين السابقة، والعديد من الأمراض المعدية أو الالتهابية أو المؤلمة، والحالات الوراثية مثل ضمور القرنية.

ADVERTISEMENT

إجراء DMEK

وهي العملية الأقل شيوعاً في عمليات زرع القرنية بالسمك الجزئي، لأن أقل كمية من أنسجة غشاء ديسميت والغشاء البطني تتم إزالتها واستبدالها بالأنسجة المانحة، وكما هو الحال مع DSAEK، يمكن استخدام DMEK عندما يكون غشاء ديسميت والبطانة هما طبقات القرنية المسؤولة عن مشاكل الرؤية.

هل هناك مخاطر لـ زراعة القرنية الجزئية ؟

كما هو الحال مع أي نوع من العمليات الجراحية، تحمل عمليات زرع القرنية بعض المخاطر والمضاعفات المحتملة، والتي يناقشها الأطباء مع المريض.

رفض الجسم لأنسجة القرنية المزروعة هو من بين هذه المخاطر، في حالة حدوث رفض العضو المزروع أو مشكلة أخرى ولكن العين لا تزال تحافظ على إمكانية تحسين الرؤية، يمكن إجراء عملية إعادة الزراعة، قد يكون الإجراء هو نفس خيار الجراحة الأولية، أو خيار زراعة القرنية بسمك جزئي مختلف، أو خيار زراعة كاملة.

ADVERTISEMENT

توقعات بعد زراعة القرنية الجزئية

  • بعد عملية زرع القرنية بالسمك الجزئي ستحتاج إلى الاستلقاء ووجهك للأعلى ناظرًا إلى السقف، باستثناء عندما تحتاج لتناول الطعام أو الذهاب إلى الحمام.
  • تحتاج إلى القيام بذلك لمدة 48 ساعة، بعد ذلك سوف تكون قادرًا على التحرك بشكل طبيعي.
  • بعد الجراحة ستحتاج أيضًا إلى ارتداء عصابة واقية للعين طوال الليل، وستحتاج بعد ذلك إلى ارتداء واقٍ أو نظارات واقية لحماية العين حتى تلتئم.
  • قد تشعر عينك بالتهيج لبضعة أيام بعد الجراحة، ولكن من المهم ألا تفرك عينيك لأن فرك العين قد يتلفها.
  • قد تكون الرؤية ضبابية لفترة من الوقت بعد الجراحة، بالنسبة لبعض الأشخاص قد يستغرق الأمر من 6 إلى 12 أسبوعًا للحصول على الفوائد الكاملة للجراحة ولرؤية أكبر قدر ممكن من الوضوح.
  • سوف يعطيك الطبيب قطرة قطنية للمساعدة في شفاء عينيك ومنع جسمك من رفض الأنسجة المانحة، استخدم القطرات بالضبط وفقاً لتوجيهاته، سوف تحتاج إلى رؤية طبيبك في كثير من الأحيان لفحص رؤيتك.

التعافي بعد عملية زراعة القنية الجزئية

من المحتمل أن تكون قادرًا على العودة إلى عملك أو روتينك المعتاد في غضون أسبوع إلى أسبوعين بعد الجراحة، لكن رؤيتك ستبقى ضبابية لفترة أطول، سوف تحتاج إلى تجنب رفع الأحمال الثقيلة لمدة 4 أسابيع تقريبًا، أو إلى أن يقرر الطبيب.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم ما يهمكم معرفته عن زراعة القرنية الجزئية .. وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.aao.org/eye-health/treatments/corneal-transplant-surgery-options
https://www.goodeyes.com/cornea/crosslinking/partial-thickness-corneal-transplant/
https://myhealth.alberta.ca/Health/aftercareinformation/pages/conditions.aspx?hwid=abk9007
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد