زراعة القرنية الجزئية .. أنواعها ومخاطرها وفترة التعافي

زراعة القرنية الجزئية

إن العمليات الأكثر شيوعاً في العين فيما يخص الزراعة هي بلا شك زراعة القرنية، ولكن هل في كل الحالات يتم زراعة القرنية بالكامل؟ أم أن هناك ما يُسمى بـ زراعة القرنية الجزئية للعين؟ إذاً لماذا تعتبر هذه الزراعة جزئية؟ وكيف يتم القيام بها؟ وما هي مميزاته وعيوبها؟ وماذا عن فترة التعافي بعد العملية؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

طبقات قرنية العين

بدءًا من مقدمة العين، تتكون القرنية من خمس طبقات للأنسجة الرئيسية:

الظهارة

تساعد هذه الطبقة الخارجية الواضحة التي تشبه الغشاء في منع دخول المواد الغريبة مثل الغبار والبكتيريا إلى العين، وتمتص الأكسجين والمواد المغذية، تحتوي طبقة الظهارة أيضًا على نهايات عصبية تجعل القرنية حساسة للإصابة أو الألم.

طبقة بومان

وهي تقع خلف طبقة الظهارة مباشرةً، تعد طبقة بومان عبارة عن هيكل قوي نسبيًا يساعد على حماية القرنية من الإصابة.

السدى

من ناحية النظر مباشرة إلى العين تقع السدى خلف طبقة بومان، إنها الطبقة السميكة للقرنية، ومثل طبقة بومان فإنها تحتوي على ألياف الكولاجين التي تعطي القرنية القوة والمرونة.

اقرأ أيضاً: كيف تكون الرؤية بعد زراعة القرنية؟ وتوقعات ما بعد العملية.

غشاء ديسميت

تساعد هذه الطبقة أيضًا في حماية الهياكل الداخلية للعين، إنها رقيقة للغاية وتتكون من الكولاجين، ولكن نوعًا مختلفًا من الكولاجين عن الموجود في السدى، يتم إنتاج غشاء ديسميت بواسطة خلايا طبقة القرنية التي تكمن خلفها.

البطانة

هذه الطبقة المفردة من الخلايا هي الطبقة الأعمق للقرنية، إنها تقوم بوظيفة الضخ التي تحافظ على توازن السوائل في القرنية للحفاظ عليها شفافة، إذا لم تكن البطانة تعمل بشكل صحيح بسبب الإصابة أو المرض، يمكن للقرنية أن تنتفخ وتصبح داكنة أو غير شفافة، مما يمنع الرؤية الواضحة.

اقرأ أيضاً: نسبة نجاح عملية زراعة القرنية، وما علامات رفض القرنية المزروعة؟

ما هي زراعة القرنية الجزئية ؟

في بعض الأحيان تكون الطبقات الأمامية والمتوسطة للقرنية فقط هي التالفة، وفي هذه الحالة تتم إزالة تلك الطبقات فقط، بينما يتم الاحتفاظ بالطبقة البطانية، أو الطبقة الخلفية الرقيقة في مكانها.

وتسمى عملية الزرع الجزئي هذه القرنية العميقة الأمامية DALK، وعادة ما تستخدم لعلاج القرنية المخروطية أو انتفاخ القرنية.

مواضيع متعلقة

ستوري

أنواع زراعة القرنية الجزئية

Related image

هناك نوعين من زراعة القرنية الجزئية وهما:

إجراء DSAEK

يتم استخدام إجراء زراعة القرنية الجزئي DSAEK للتقرن البطني الآلي، عندما يكون غشاء ديسميت والبطانة هما الطبقات المسؤولة عن مشاكل الرؤية، تشمل الأسباب الشائعة لمرض بطانة الأوعية الدموية أو الخلل الوظيفي جراحات العين السابقة، والعديد من الأمراض المعدية أو الالتهابية أو المؤلمة، والحالات الوراثية مثل ضمور القرنية.

إجراء DMEK

وهي العملية الأقل شيوعاً في عمليات زرع القرنية بالسمك الجزئي، لأن أقل كمية من أنسجة غشاء ديسميت والغشاء البطني تتم إزالتها واستبدالها بالأنسجة المانحة، وكما هو الحال مع DSAEK، يمكن استخدام DMEK عندما يكون غشاء ديسميت والبطانة هما طبقات القرنية المسؤولة عن مشاكل الرؤية.

اقرأ أيضاً: علاج القرنية المخروطية بالليزر، كل ما تريد معرفته عنه.

هل هناك مخاطر لـ زراعة القرنية الجزئية ؟

كما هو الحال مع أي نوع من العمليات الجراحية، تحمل عمليات زرع القرنية بعض المخاطر والمضاعفات المحتملة، والتي يناقشها الأطباء مع المريض.

رفض الجسم لأنسجة القرنية المزروعة هو من بين هذه المخاطر، في حالة حدوث رفض العضو المزروع أو مشكلة أخرى ولكن العين لا تزال تحافظ على إمكانية تحسين الرؤية، يمكن إجراء عملية إعادة الزراعة، قد يكون الإجراء هو نفس خيار الجراحة الأولية، أو خيار زراعة القرنية بسمك جزئي مختلف، أو خيار زراعة كاملة.

اقرأ أيضاً: علاج القرنية المخروطية بالحلقات، وما أعراض المرض؟

توقعات بعد زراعة القرنية الجزئية

  • بعد عملية زرع القرنية بالسمك الجزئي ستحتاج إلى الاستلقاء ووجهك للأعلى ناظرًا إلى السقف، باستثناء عندما تحتاج لتناول الطعام أو الذهاب إلى الحمام.
  • تحتاج إلى القيام بذلك لمدة 48 ساعة، بعد ذلك سوف تكون قادرًا على التحرك بشكل طبيعي.
  • بعد الجراحة ستحتاج أيضًا إلى ارتداء عصابة واقية للعين طوال الليل، وستحتاج بعد ذلك إلى ارتداء واقٍ أو نظارات واقية لحماية العين حتى تلتئم.
  • قد تشعر عينك بالتهيج لبضعة أيام بعد الجراحة، ولكن من المهم ألا تفرك عينيك لأن فرك العين قد يتلفها.
  • قد تكون الرؤية ضبابية لفترة من الوقت بعد الجراحة، بالنسبة لبعض الأشخاص قد يستغرق الأمر من 6 إلى 12 أسبوعًا للحصول على الفوائد الكاملة للجراحة ولرؤية أكبر قدر ممكن من الوضوح.
  • سوف يعطيك الطبيب قطرة قطنية للمساعدة في شفاء عينيك ومنع جسمك من رفض الأنسجة المانحة، استخدم القطرات بالضبط وفقاً لتوجيهاته، سوف تحتاج إلى رؤية طبيبك في كثير من الأحيان لفحص رؤيتك.

اقرأ أيضاً: علاج القرنية المخروطية، وما هي أهم أسبابها وأعراضها؟

التعافي بعد عملية زراعة القنية الجزئية

Related image

من المحتمل أن تكون قادرًا على العودة إلى عملك أو روتينك المعتاد في غضون أسبوع إلى أسبوعين بعد الجراحة، لكن رؤيتك ستبقى ضبابية لفترة أطول، سوف تحتاج إلى تجنب رفع الأحمال الثقيلة لمدة 4 أسابيع تقريبًا، أو إلى أن يقرر الطبيب.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم ما يهمكم معرفته عن زراعة القرنية الجزئية .. وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.aao.org/eye-health/treatments/corneal-transplant-surgery-options https://www.goodeyes.com/cornea/crosslinking/partial-thickness-corneal-transplant/ https://myhealth.alberta.ca/Health/aftercareinformation/pages/conditions.aspx?hwid=abk9007

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *