كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

زراعة خلايا البنكرياس في السعودية

زراعة خلايا البنكرياس في السعودية

زراعة الأعضاء هي عملية يتم فيها زرع عضو سليم بدلاً من التالف، وهي تقنية علاجية مذهلة، وفي هذا المقال نتحدث عن زراعة الأعضاء في السعودية وعن زراعة خلايا البنكرياس في السعودية فواصل القراءة.

زراعة الأعضاء في السعودية

في ظل التطور الذي تشهده المملكة العربية السعودية وافق مجلس الشورى على مشروع نظام التبرع بالأعضاء البشرية في السعودية في يوم الاثنين 16 سبتمبر 2019.

مشروع نظام التبرع بالأعضاء البشرية يتكون من 28 مادة تنظم إجراءات عمليات نقل وزراعة وحفظ الأعضاء وتطويرها للمحافظة على الحياة البشرية، وحماية حقوق الذين تنقل منهم أو إليهم الأعضاء البشرية، وترخيص المنشآت الصحية، وتحديد مسؤولياتها فيما يتعلق بالتبرع بالأعضاء وزراعتها، ومنع استغلال حاجة المريض أو المتبرع أو الاتجار بالأعضاء البشرية.

اقرأ أيضًا: حقائق عن زراعة الاعضاء .. وكيفية الإعداد قبل و بعد العملية

زراعة خلايا البنكرياس في السعودية

زراعة خلايا البنكرياس في السعودية

بالنسبة لزراعة البنكرياس، صرح مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء أنها من أندر العمليات التي يتم إجراؤها في السعودية، وقد ذكرت آخر الإحصائيات المنشورة في التقرير السنوي للعام 2015م أن عمليات زراعة خلايا البنكرياس في السعودية كانت 35 عملية فقط.

والجدير بالذكر أن أكثر عمليات زراعة في السعودية هي للكلى، تليها عمليات زراعة الكبد، يليها عمليات زراعة القلب، ثم عمليات زراعة الرئة.

اقرأ أيضًا: السمنة في السعودية وكيف تواجه السعودية خطر السمنة؟

ما هي عملية زراعة خلايا البنكرياس؟

  • زرع البنكرياس هو إجراء جراحي لوضع البنكرياس الصحي من متبرع متوفى إلى شخص لم يعد البنكرياس يعمل لديه بشكل صحيح.
  • البنكرياس هو عضو يقع خلف الجزء السفلي من المعدة، وواحدة من وظائفه الرئيسية هي صنع الأنسولين، وهو هرمون ينظم امتصاص السكر (الجلوكوز) في الخلايا.
  • إذا لم ينتج البنكرياس كمية كافية من الأنسولين، فقد ترتفع مستويات السكر في الدم إلى مستويات غير صحية، مما يؤدي إلى مرض السكري من النوع الأول.
  • تتم معظم عمليات زرع البنكرياس لعلاج داء السكري من النوع الأول، وتوفر عملية زرع البنكرياس علاجًا محتملًا لهذه الحالة، لكنه عادة ما يكون مخصصًا لأولئك الذين يعانون من مضاعفات خطيرة لمرض السكري لأن الآثار الجانبية لعملية زرع البنكرياس قد تكون كبيرة.
  • في بعض الحالات؛ قد تعالج عمليات زرع البنكرياس السكري من النوع الثاني، وفي حالات نادرة؛ يمكن استخدام عمليات زرع البنكرياس في علاج سرطان البنكرياس، أو سرطان القناة الصفراوية أو غيرها من أنواع السرطان.
  • غالبًا ما تتم عملية زرع البنكرياس جنبًا إلى جنب مع عملية زرع الكلى في الأشخاص الذين تضررت كليتهم بسبب مرض السكري.

وفي النهاية وبعد معرفتك معلومات عن زراعة خلايا البنكرياس في السعودية ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/pancreas-transplant/about/pac-20384783 http://www.scot.gov.sa/webb/news/1093?lang=Ar http://www.scot.gov.sa/webb/news/46?lang=Ar