أضف استشارتك

زهرة البيلسان .. وفوائدها الطبية الرائعة

elder-in-bloom-7-2013-erie

 

يُستخدم البيلسان منذ عصور فى الطب البديل فى الكثير من الحضارات ، مثل أمريكا الشمالية ، أوروبا ، شرق آسيا ، و شمال افريقيا ، و هو من الأعشاب ذات الفوائد العديدة و الرائعة ، و كعادة الطب البديل فإن هناك دائماً علاج طبيعى و آمن لكل الأمراض الشائعة ، إليكم بعض من فوائد زهرة البيلسان الطبية و العلاجية المذهلة .

فوائد زهرة البيلسان

الهضم

البيلسان من النباتات الغنية بالألياف ، و هذه الألياف تساعد على علاج الإمساك ، طرد الغازات ، و تقوية الجهاز الهضمى بصورة عامة.

القلب

زهرة البيلسان و بذورها الغنية بالألياف تساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضارة بصحة القلب و زيادة نسبة الدهون المفيدة للجسم ، و بالتالى يمكنها الوقاية من الإصابة بأمراض القلب و تصلب الشرايين .

كما أنه غني أيضاً بعنصر البوتاسيوم الذي يساعد على بسط الأوعية الدموية و الشرايين و بالتالى خفض ضغط الدم المرتفع.

أعراض البرد و الانفلوانزا

كل ما يصيب الجهاز التنفسى من أعراض مثل التهاب الحلق ، السعال ، احتقان الشعب الهوائية ، علاجه بنبات البيلسان ، فهو يحتوى على مواد لها نفس أثر المواد الموجودة بالأدوية المستخدمة لعلاج هذه الأعراض و التى تهدئ من الاحتقان و الالتهابات و تعمل كمذيب و طارد للبلغم.

المناعة

البيلسان يساعد على تقوية المناعة لقدرته على مقاومة البكتريا و الميكروبات وأنواع العدوى المختلفة ، لذا يستخدمه كثير من الناس لعلاج البرد و الانفلوانزا ، فهو يعزز من صحة الجهاز المناعى و يحمى الجسم من الكثير من الأمراض.

مرض السكرى

زهرة البيلسان و بذوره تحتوى على مواد مضادة للأكسدة تساعد على تنظيم مستوى الانسولين و السكر بالدم ، فيساعد مرضي السكرى على العلاج بل و يحمى من الإصابة به .

العظام

ليس فقط لأنه يحتوى على مواد مضادة للأكسدة و مضادة للالتهابات لها القدرة على تخفيف آلام المفاصل و العظام ، بل و أيضاً لأنه غنى بالعناصر و المعادن اللازمة لتقوية العظام و حمايتها ، و الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام .

العناية بالبشرة

تضاف زهرة البيلسان إلى مستحضرات التجميل و العناية بالبشرة بما أنه غنى بفيتامين أ ، الذى يقلل من ظهور التجاعيد و علامات التقدم فى السن ، و يعيد النضارة و الحيوية للوجه.

فقدان الوزن و التخسيس

البيلسان غنى بالألياف التى تعطى إحساس بالشبع و الامتلاء و هذا يساعد على التخسيس بصورة طبيعية و آمنة و بأقل كمية من السعرات الحرارية.

هل هناك آثار جانبية للبيلسان ؟

ثمرة البيلسان آمنة فى حالة تناولها بكميات طبيعية دون الإفراط ، و لكن يجب طهيها أولاً ، و هناك احتياطات يجب الانتباه لها قبل تناول النبات :

  • يجب عدم تناول أوراق البيلسان الخام أو الثمار غير الناضجة إلا بعد طهيها لأنها تحتوى على مادة ضارة صحياً.
  • فى حالة أمراض المناعة الذاتية يُنصح بتجنب البيلسان لأنه يحفز الجهاز المناعى و قد يؤدى لمضاعفات.
  • يُنصح بتجنبه فى حالة الحمل و الرضاعة ، و أيضاً فى حالة الأطفال.
  • يجب استشارة الطبيب قبل تناوله فى حالة الأمراض المزمنة و الأمراض المستعصية كالسرطان.
  • فى حالة مرضي السكرى يجب عدم تناوله بجانب أدوية السكرى لأنه قد يؤدى لخفض مستوى السكر بالدم بدرجة شديدة.

 

اقرأ أيضاً

أفضل الأطعمة لتقوية التركيز و الذاكرة

أفضل الزيوت لتطويل و تكثيف و علاج تساقط الشعر

أطعمة و وصفات طبيعية هامة فى علاج السرطان

المصادر
organicfacts.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *