زومبا للتخسيس .. خطوات بسيطة ونصائح مهمة لـ رياضة الزومبا

زومبا للتخسيس أو رياضة الزومبا

بالتأكيد سمعت عن رياضة الزومبا من قبل، فهي إحدى أشهر الرقصات في العالم، ولكن هل تعلم أنه إلى جانب الاستمتاع بها، يمكنك أيضا الاستفادة منها للتخلص من بعض الدهون الزائدة؟ تخيل زومبا للتخسيس أمر رائع بالتأكيد، ولكن له شروطه بالطبع، لذلك تعرف عليها وتعرف على أهم الخطوات فيها.

ما هي الزومبا؟

رياضة الزومبا هي أحد أشهر أنواع الرقصات المنتشرة في العالم، والتي أصبح لها شعبية كبيرة بل وحصص تدريبية أيضا لراغبي التعلم.

وهناك أنواع مختلفة من رقصات Aqua Zumba إلى Zumba Toning، التي تتضمن أوزان لحرق السعرات الحرارية الإضافية وتدريبات القوة، بل حتى هناك حتى زومبا دروس للأطفال.

اقرأ أيضا: فوائد أخرى للزومبا غير التخسيس تعرف عليها.

كيف تبدأ في رياضة الزومبا ؟

إذا كنت تريد البدء في ممارسة هذه الرياضة، فإنه لابد أن تقوم بالحركات الرئيسية لكل نوع من أنواع الرقصات المستوحاة منها الزومبا.

قد يكون أداء رياضة الزومبا فب البداية مرهقاً من حيث التعقيد، حيث أن الموسيقى سريعة والتحركات أسرع، ومع ذلك، إذا قمت بتقسيم الرقصات التي تقوم بها إلى جذورها الأساسية يمكنك البدء في إتقان الرياضة والتعود عليها.

اقرأ أيضاً: رقصة الزومبا للمبتدئين بالصور، وما الأنواع الأساسية لها؟

مواضيع متعلقة

ستوري

زومبا للتخسيس .. ما هي مميزاتها؟

ممارسة رقصات الزومبا في الحصص التدريبية لمدة 60 دقيقة يحرق ما معدله 369 سعرة حرارية، وهو أكثر من معدل الحرق في حصص الكيك بوكسينغ أو التمارين الرياضية السريعة، بالإضافة إلى للحصول على تمرينات مهمة لصحة القلب  تعمل على ذوبان الدهون وتقوية الجسم وتحسين مرونته.

ومن أهم مميزات الزومبا للتخسيس أيضا:

  • منحك تمرينات مهمة ومفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية من خلال حصص رقص ممتعة وغير مملة.
  • حرق السعرات الحرارية.
  • مع  اتباع نظام غذائي صحي، والالتزام بالجدول الزمني المحدد للحصص التدريبية قد تفقد الوزن.
  • يمكنك ممارستها في المنزل دون الحاجة إلى المعدات.

مناطق جسمك التي تستفيد من الزومبا

زومبا للتخسيس

  • منطقة الجذع: ويقصد بها منطقة الوركين والوسط، لتقوية الجزء الأساسي في الجسم في منطقة الوسط.
  • الذراعين: ليست كل انواع الزومبا تستهدف الذراعين، ولكن حصص zomba toning تقوم باستهداف منطقة الأذرع، لشد وتقوية منطقة الأذرع.
  • الساقين: بعض الرقصات المصممة تشمل القفزات وبعض الحركات التي تساعد في عمل الأربطة والأوتار.
  • عضلة المؤخرة: ستبدأ بالشعور بالحرق في هذه المنطقة عند التدريب.

الجدول الزمني لتمارين زومبا للتخسيس

كلما زاد عدد حصص الـ Zumba التي تمارسها، كلما زادت سرعة إنقاص وزنك، مع الوضع في الاعتبار أهمية اتباع نظام غذائي صحي أيضا.

أيضا الحصول على 30 إلى 60 دقيقة من النشاط البدني من خلال الزومبا يوميًا مفيد لصحتك ووزنك، لكن في حال إذا كنت تريد فقط القيام ببعض دروس الزومبا كل أسبوع، فقم بممارسة نشاط آخر في الأيام الأخرى من الأسبوع للبقاء نشطًا مثل الركض أو ركوب الدراجات أو رفع الأثقال.

تمارين زومبا للتخسيس .. بالخطوات

زومبا للتخسيس بالخطواتتستوحى خطوات الرقص في زومبا من بعض الرقصات الأكثر تعبيراً وحيوية من أمريكا الجنوبية، أساليب الرقص الكلاسيكية مثل السالسا.

قد يكون درس الرقص الأول في زومبا للتخسيس بالغ التعقيد بالنسبة لك، فالموسيقى تكون سريعة والتحركات أسرع كذلك، ومع ذلك، إذا قمت بتقسيم الرقصات إلى جذورها الأساسية، يمكنك البدء في إتقان خطوات الزومبا.

لا تزال الزومبا في الأساس مستوحاة من الرقص اللاتيني، وبالتالي تعلمها سيسهل تعلم الزومبا وإتقانها، ويمكنك البدء في تعلم هذه الخطوات بالشكل التالي:

  • اتخذ خطوة واحدة إلى اليسار مع قدمك اليسرى.
  • قم بالميل في اتجاه اليمين بجسمك وأنت مرتكز على قدمك اليسرى.
  • ارجع خطوة للخلف في المنتصف بقدمك اليسرى.
  • قم بالعد إلى 4
  • اتخذ خطوة واحدة إلى اليمين مع قدمك اليمنى.
  • قم بالميل بجسمك للجهة اليسرى.
  • ارجع خطوة للخلف في المنتصف مع قدمك اليمنى
  • قم بالعد إلى 8

اقرأ أيضا: لماذا يتمتع البعض بمرونة الجسم أكثر من غيرهم؟

نصائح مهمة

  • يمكنك بدلا من ذلك أيضا القيام بهذه الخطوات إلى الامام وإلى الخلف.
  • يمكنك التوسع في خطواتك بدلا من اتخاذ خطوة واحدة إلى الجانب، فيمكنك اتخاذ ما مجموعه 4 خطوات.

حالات صحية يجب الحذر منها مع الزومبا

الحمل

في حال كنت من مدمني الزومبا سابقا قبل الحمل، فلن يكون لديك مشكلة في ممارستها لاحقا، وكلن مع وجود التعديلات اللازمة في بعض الحركات مع الطبيب التي يجب استشارة الطبيب فيها.

ضعف المفاصل

يوجد في الزومبا بعض الحركات عالية التأثير التي يمكن أن تؤثر على المفاصل، لذلك في حال كنت تعاني من مشكلات في المفاصل، يجب التحدث مع المدرب لإلغاء بعض هذه الحركات التي قد تضرك وتؤثر على توازنك، في حال كنت تعاني من التهاب المفاصل أو ألم في الركبة أو في الظهر.

مرض السكري

الزومبا وسيلة جيدة لفقدان الوزن والدهون، ولكن قد يؤدي ارتفاع مستوى الطاقة إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، وبالتالي من المهم استشارة الطبيب أولا لمعرفة المسموح والممنوع في هذه الحالة.

اقرأ أيضا: أضرار أدوية التخسيس التي يجب الانتباه لها.

أمراض القلب

إلى جانب فقدان الوزن، يمكن أن تساعد الزومبا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وخفض ضغط الدم والكوليسترول السيئ، وزيادة الكولسترول الجيد، ولكن إذا كنت تعاني من مرض في القلب بالفعل، فقد يقترح طبيبك البدء في العودة إلى اللياقة البدنية في برنامج لإعادة تأهيل القلب بدلاً من القفز مباشرة إلى صف الزومبا.

اقرأ أيضا: أعراض أمراض القلب التي يجب الانتباه لها.

في النهاية دائما ما نود التأكيد على ضورةر الاهتمام باتباع نظام غذائي صحي إلى جانب ممارسة تمارين أو رقصات زومبا للتخسيس ، مع ضرورة استشارة الطبيب أيضا في حال وجود أي من الحالات الصحية السبق ذكرها، وفي حال كان لديك أي استفسار عن صحتك، يمكنك إضافة استشارة .. من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/423564-how-much-weight-can-you-lose-with-zumba-in-1-month/ https://www.webmd.com/fitness-exercise/a-z/zumba-workouts https://www.livestrong.com/article/259945-basic-zumba-moves/ https://www.livestrong.com/article/522992-how-often-should-you-do-zumba-to-lose-weight/ https://www.livestrong.com/article/423564-how-much-weight-can-you-lose-with-zumba-in-1-month/ https://www.livestrong.com/article/259945-basic-zumba-moves/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *