كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

زيادة الوزن بعد الولادة القيصرية

زيادة الوزن بعد الولادة القيصرية


تعاني الكثير من النساء من زيادة الوزن بعد الولادة ولكنه أمر طبيعي للغاية وفي الغالب يتخلص الجسم من الوزن الزائد بعد فترة من الولادة، تعرفي في هذا المقال على كيفية التخلص من زيادة الوزن بعد الولادة القيصرية والأطعمة المفيدة لما بعد الولادة.

Advertisement

كيفية التخلص من زيادة الوزن بعد الولادة القيصرية

هناك بعض النصائح التي يمكنها أن تساعدك في التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة، ومنها:

الرضاعة الطبيعية

تعتبر الرضاعة الطبيعية من أكثر الطرق فعالية في إنقاص الوزن الزائد، حيث يقوم الجسم بحرق من 300 لـ 500 سعر حراري يوميًا أثناء الرضاعة الطبيعية، كما أنها توفر للطفل كل العناصر الغذائية التي يحتاجها في بداية حياته.

اقرئي أيضًا: فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل وتأثيرها الصحي

حساب السعرات الحرارية

يحب حساب السعرات الحرارية التي تحتاجينها خلال اليوم والحرص على عدم تخطيها، حيث أن السعرات الحرارية التي يفقدها الجسم خلال الرضاعة الطبيعية تزيد من شعورك بالجوع، ويمكنك أيضًا الاعتماد على الوجبات الخفيفة كالزبادي والفواكه المجففة والمكسرات غير المملحة للتغلب على الشعور بالجوع، ولكن يجب أيضًا الحرص على عدم اتباع نظام غذائي غير صحي لا يمكنك من الحصول على الطاقة التي يحتاجها الجسم.

الإكثار من شرب الماء

شرب من 8 لـ 10 أكواب من الماء يوميًا لا يساعد فقط على الحفاظ على رطوبة الجسم ولكنه أيضًا يساعدك في الرضاعة الطبيعية وخسارة الوزن.

وصفات منزلية للتغلب على زيادة الوزن بعد الولادة القيصرية

التدليك

في حالة عدم تماثل الشفاء بعد عملية الولادة القيصرية أو عدم قدرتك على بذل أي مجهود بعد العملية، يمكنك اللجوء إلى طرق التدليك التي تساعد في شد وتقوية العضلات وتحفز أيضًا خسارة الوزن، كما أنها أيضًا تساعد على تحفيز الجسم للتعافي.

Advertisement

المشي

من المعروف أن المشي وخاصةً المشي السريع يزيد من سرعة تعافي الجسم بعد الولادة القيصرية، ولا يتسبب المشي في الشعور بالإجهاد مما يزيد من سرعة خسارة الوزن المكتسب بعد الولادة.

ممارسة اليوجا

يممنكِ ممارسة اليوجا بعد 6 لـ 8 أسابيع من الولادة القيصرية ولكن بعد استشارة الطبيب أولاً، حيث أن ممارسة اليوجا مع اتباع نظام غذائي صحي يمثل طريقة مثالية لخسارة الوزن وتقوية العضلات وزيادة مرونتها.

اقرئي أيضًا: أفضل وضعيات اليوجا وأنواعها 

ممارسة التمارين الرياضية

بمجرد شفاء الجروح الناتجة عن عملية الولادة القيصرية يمكنك البدء في ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة تدريجيًا للتخلص من زيادة الوزن بعد الولادة القيصرية، ولكن يجب استشارة الطبيب بشأن قدرة الجسم على بذل المجهود.

اقرئي أيضًا: متى أبدأ تمارين بعد الولادة؟

نظام غذائي مفيد بعد الولادة القيصرية

يساعد النظام الغذائي الصحي على توفير العناصر الغذائية الضرورية للطفل والتي تساعد على سرعة شفاء جسم الأم بعد العملية، بجانب أنه أيضًا يساعد على تنظيم عملية الهضم وعدم إجهاد المعدة، لذلك فإن النظام الغذائي الواجب اتباعه بعد العملية مباشرة يجب أن يكون غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والبروتينات والألياف والكالسيوم والحديد.

Advertisement

كما أن الإمساك يعتبر من أبرز المشاكل التي تواجه الأمهات بعد الولادة ويرجع ذلك للعديد من الأسباب، كارتفاع مستويات الحديد في المكملات الغذائية خلال فترة الحمل والأدوية المستخدمة خلال عملية الولادة والجفاف وضعف عضلات الحوض بعد الولادة، لذلك احرصي على الإكثار من شرب الماء والسوائل، كما يمكنك أيضًا اتباع النصائح التالية:

  • تناول منتجات الألبان قليلة الدسم وحبوب السمسم والفاصوليا والعدس، حيث أن هذه الأطعمة غنية بالبروتين والمعادن والكالسيوم وتساعد على تقوية العظام والعضلات والوقاية من هشاشة العظام.
  • تناول الحبوب الكاملة أيضًا كالشوفان والأرز البني يساعد على توفير الكربوهيدرات اللازمة للحفاظ على طاقة الجسم، كما أنها تساعد أيضًا على تحسين إنتاج اللبن من الغدد اللبنية.

اقرئي أيضًا: أفضل الفيتامينات بعد الولادة

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على كيفية التخلص من زيادة الوزن بعد الولادة القيصرية وتعرفتي على الأطعمة المفيدة بعد الولادة، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع