كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

زيادة الوزن والحمل

زيادة الوزن والحمل

زيادة الوزن أثناء الحمل أمر طبيعي، فتلاحظ كثير من النساء تغير في شكل جسمها وتلاحظ زيادة كبيرة في وزنها، ولكن من المهم اكتساب الوزن الموصى به خلال فترة الحمل، لذلك سنتعرف في هذا المقال على زيادة الوزن والحمل وكيف نحافظ على الزيادة الطبيعية للوزن أثناء الحمل؟

Advertisement

زيادة الوزن الطبيعية والحمل

يجب أن تكسب معظم النساء ما بين 25 و35 رطلًا (11.5 إلى 16 كجم) أثناء الحمل، وقد تحصل معظم النساء على 2 إلى 4 رطل (1 إلى 2 كجم) خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ثم 1 رطل (0.5 كجم) في الأسبوع لبقية فترة الحمل، ولكن زيادة الوزن تعتمد على عوامل عديدة وتختلف من امرأة لأخرى، وقد تختلف زيادة الوزن أثناء الحمل بطفل واحد أو توأم.

زيادة الوزن لدى النساء البدينات

تحتاج النساء البدينات إلى اكتساب أقل من 15 إلى 25 رطلًا أو 7 إلى 11 كيلوغرامًا أو أقل من ذلك اعتمادًا على وزنهن قبل الحمل، وذلك لأن الزيادة الكبيرة في الوزن قد تضر صحتهن وصحة الجنين.

النساء اللاتي يعانين من نقص الوزن

ستحتاج النساء اللاتي يعانين من نقص الوزن إلى اكتساب المزيد من الوزن أي 28 إلى 40 رطلًا أو 13 إلى 18 كجم، وذلك لأن نقص الوزن قد يؤثر على صحة الأم والجنين أثناء الحمل.

الحمل بتوأم

يجب أن يزيد وزن المرأة إذا كان لديها أكثر من طفل، فتحتاج النساء اللاتي لديهن توائم إلى اكتساب 37 إلى 54 رطلًا أي 16.5 إلى 24.5 كجم.

Advertisement

زيادة الوزن والحمل

بالنسبة لمعظم النساء الحوامل، فإن الكمية المناسبة من السعرات الحرارية هي:

اقرئي أيضًا: أسباب نقص الوزن أثناء الحمل وتأثيره على الأم والجنين.

ماذا لو اكتسبت المرأة نسبة كبيرة من الوزن؟

إن الحصول على أكثر من الموصى به أثناء الحمل قد يعرضك لخطر كبير مثل اضطرابات ارتفاع ضغط الدم، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم الحملي وتسمم الحمل، وقد تؤدي هذه الحالات المرضية إلى الولادة المبكرة، وإذا لم تبدأ المرأة في سرعة إنقاص وزنها بالطرق الصحيحة، فإن اكتساب الكثير من الوزن قد يزيد من خطر:

  • الولادة القيصرية.
  • إنجاب طفل حجمه أكبر من المعتاد، مما قد يعني التعرض للولادة الصعبة.
  • زيادة احتمالات حدوث بعض المضاعفات.

اقرئي أيضًا: كيف أحافظ على رشاقتي أثناء الحمل؟

Advertisement

كيفية الحفاظ على الوزن أثناء الحمل

يجب على المرأة الحامل عدم اتباع نظام غذائي أو محاولة إنقاص الوزن أثناء الحمل، من الأفضل التركيز على تناول الأطعمة الصحيحة والحفاظ على نشاط الجسم، يمكنكِ إجراء تغييرات في نظامك الغذائي للحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك دون اكتساب الكثير من الوزن، وإليكِ بعض الخطوات:

زيادة الوزن والحمل واتباع نظام غذائي صحي

  • الفواكه والخضروات الطازجة غنية بالفيتامينات وقليلة السعرات الحرارية والدهون.
  • تناول الخبز والبسكويت والحبوب المصنوعة من الحبوب الكاملة.
  • اختاري منتجات الألبان قليلة الدسم.

تجنب بعض الأطعمة

  • تجنبي الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على سكر مضاف أو مواد تحلية صناعية.
  • تجنبي الوجبات الخفيفة مثل الوجبات السريعة والحلوى والكعك والبسكويت والآيس كريم.
  • التخلص من الدهون، مثل دهون زيوت الطهي، والسمن، والزبدة.

ممارسة التمارين الرياضية

  • تحديد برنامج رياضي مع الطبيب الخاص بكِ.
  • المشي والسباحة بشكل عام تمارين آمنة وفعالة للنساء الحوامل.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على العلاقة بين زيادة الوزن والحمل وكيف يمكن الحفاظ على الزيادة الطبيعية أثناء الحمل، يجب عليكِ استشارة الطبيب الخاص بكِ لتحديد النظام الغذائي المناسب لحالتكِ، ويمكنكِ استشارة الطبيب حول التمارين الرياضية المناسبة لكِ أثناء فترة الحمل.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.babycenter.com/0_pregnancy-weight-gain-what-to-expect_1466.bc https://medlineplus.gov/ency/patientinstructions/000603.htm https://www.webmd.com/baby/guide/healthy-weight-gain#1 https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/pregnancy-weight-gain/art-20044360 https://americanpregnancy.org/pregnancy-health/pregnancy-weight-gain/