أضف استشارتك

زيادة خصوبة المرأة بالاعشاب .. ما هي الأعشاب التي تزيد الخصوبة؟

زيادة خصوبة المرأة بالاعشاب

تنجح العلاجات العشبية في بعض الأحيان في تصحيح الاختلالات الهرمونية التي تسهم في العقم وقلة الخصوبة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استهلاك الأعشاب الطبية، تابعي المقال التالي لمعرفة كيفية زيادة خصوبة المرأة بالاعشاب المختلفة.

زيادة خصوبة المرأة بالاعشاب

قد تزيد بعض المكملات الطبيعية من الأعشاب من الخصوبة وفرص الحمل، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث، وفي التالي أهم الأعشاب لزيادة الخصوبة:

العكبر أو البروبوليس أو صمغ النحل Bee propolis

وجدت دراسة أجريت على النساء اللواتي يعانين من التهاب بطانة الرحم أن أخذ صمغ النحل مرتين يوميا أدى إلى زيادة احتمال الحمل بنسبة 40٪ بعد 9 أشهر.

اقرئي أيضا: أنواع العقم .. ملف شامل عن كل ما يخص العقم عند الرجال والنساء

غذاء ملكات النحل

غذاء ملكات النحل الملكي الذي يصنعه النحل أيضاً، مليء بالأحماض الأمينية والدهون والسكريات والفيتامينات والأحماض الدهنية والحديد والكالسيوم، ووجدت الدراسات الحيوانية أنه قد يحسن الصحة الإنجابية في الفئران.

عشبة شاتافاري Shatavari

عشبة شاتافاري هي عضو في عائلة الهليون، وتعتبر من أهم الأعشاب في طب الأيورفيدا للمشاكل المتعلقة بخصوبة المرأة، وللعشبة آثار منشطة على النظام الجنسي للإناث وتساعد على خلق سوائل صحية للإنجاب.

اقرئي أيضا: هل العقم وراثي؟ العوامل الوراثية المتعلقة بالعقم وأسباب العقم الأخرى

حشيشة الملاك الصينية Dong Quai

حشيشة الملاك الصينية Dong Quai هي أحد أشهر الأعشاب في الطب الصيني التقليدي لعلاج المشكلات الصحية في آسيا لمدة 2000 عام على الأقل، حيث يربط الأطباء الصينيون استخدام دونج كاي لبرودة الرحم، مما قد يؤدي إلى مشاكل في العقم.

عادة ما يجمع المعالجين بالأعشاب بين حشيشة الملاك الصينية والزنجبيل لعلاج مشاكل خصوبة النساء، فهذه الأعشاب دافئة في طبيعتها وتقوي طاقة الجسم، والتي يمكن أن تحفز الخصوبة.

وهناك آثار جانبية قليلة معروفة لهذه العشبة مثل زيادة الحساسية لأشعة الشمس، وقد يتفاعل مع مضادات الالتهاب ومدرات البول وبعض الأدوية التي أساسها الليثيوم، ويجب استشارة الطبيب قبل استهلاك هذه العشبة.

اقرئي أيضا: هرمون الأنوثة .. طرق زيادته بالأطعمة والمشروبات والأعشاب الطبيعية

عشبة مريم Chaste Berry

عشبة مريم هي عشبة من منطقة البحر الأبيض المتوسط تم استخدامها لعدة قرون في أوروبا لتصحيح الاختلالات الهرمونية الأنثوية، وهناك نوعان أساسيان من الاختلالات التي تسبب العقم والتي تعالجها عشبة مريم، الأول هو قصور الجسم الأصفر  corpus luteum والذي ينطوي على انخفاض مستويات البروجسترون بعد الإباضة، مما يتداخل مع بيئة الرحم المؤاتية اللازمة للحمل، والثاني هو زيادة في البرولاكتين وهو هرمون يثبط الخصوبة.

ولكن يجب استشارة ممارس صحي مؤهل كالطبيب قبل تناول عشبة مريم بطريقة طبية.

الأعشاب الصينية

إدارة العقم عند النساء بالأدوية العشبية الصينية يمكن أن يحسن معدلات الحمل مرتين خلال فترة 3-6 أشهر مقارنة مع العلاج بالعقاقير الطبية، بالإضافة إلى ذلك تأثرت مؤشرات الخصوبة مثل معدلات الإباضة، ونتائج مخاط عنق الرحم، ودرجة حرارة الجسم الأساسية، والسماكة المناسبة لبطانة الرحم بشكل إيجابي من خلال العلاج بالأعشاب الصينية، مما يشير إلى تحسن معدل الخصوبة.

هل أعشاب زيادة الخصوبة آمنة؟

الأعشاب آمنة بشكل عام للاستخدام، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب الذي هو على دراية بالأعشاب وكيف تؤثر على الجوانب المختلفة لخصوبتك.

آثار الأدوية العشبية عادة ما تكون تراكمية، وعادة ما ينظر إلى نتائجها بعد 60-120 يوما، وزيادة الخصوبة بالأعشاب تعتمد أيضا على انتظام الدورة الشهرية، وهذا يعني أنه إذا قررت امرأة إجراء عملية الإخصاب المجهري في غضون أسبوع، فيجب عليها تجنب العلاج بالأعشاب.

من المناسب بشكل عام معالجة أي نوع من حالات العقم مع الأدوية العشبية، ويشمل ذلك: تقدم سن الأم، أو اضطرابات الطور الأصفري، أو فشل المبيض المبكر، أو العقم غير المبرر.

مواضيع متعلقة

متى يجب ألا تؤخذ أعشاب زيادة الخصوبة؟

أحد أغراض وصف الأدوية العشبية هو زيادة وظيفة المبيض، لذلك يجب على النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل عدم أخذ الأعشاب، لأن هذه الأدوية تستخدم لعرقلة أو تقليل وظيفة المبيض وهو التأثير المعاكس للأعشاب.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية زيادة خصوبة المرأة بالاعشاب المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/282317-herbs-to-increase-fertility-in-women/ http://americanpregnancy.org/infertility/herbs/ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/25637159 https://www.healthline.com/nutrition/17-fertility-tips-to-get-pregnant#section17

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *