أضف استشارتك

زيادة دسم حليب الام.. كيف تجعلي طفلكِ يحصل على الدهون الصحية؟

زيادة دسم حليب الام

إذا كنتِ أم مُرضعة ولديكِ قلق حول معدل نمو طفلكِ، يمكن أن يكون انخفاض نسبة الدهون في حليب الرضاعة عاملاً مؤثراً، تحدثي إلى الطبيب حول العوامل الأخرى التي يمكن أن يكون لها دور، ولكن يمكنكِ تجربة أحد التقنيات التي تعمل على زيادة دسم حليب الام بشكل صحي يساعد على مد الطفل بما يحتاجه من الدهون، وفي هذا المقال، سنتعرف معاً على هذه التقنيات، وأيضاً على أنواع الدهون الصحية التي يجب أن تكون موجودة في حليب الأم، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

هل النظام الغذائي للأم يؤثر على الدهون في الحليب؟

إن الاعتقاد السائد بأن نوعية الطعام الذي تتناوله الأم يؤثر على كمية الدهون في الحليب الذي يتلقاه الطفل غير صحيح، فالنظام الغذائي للأم يمكن أن يؤثر بالطبع على عناصر لبن الثدي، ولكن ليس بالكم إنما بالكيف، بمعنى أنه يؤثر على نوعية الدهون الموجودة في الحليب وليس كميتها.

لذلك من المهم أن تحرص الأم على تناول مصادر الدهون الصحية في طعامها، حتى تمد الطفل بالعناصر الدهنية اللازمة لنموه، وجدير بالذكر أن كل أونصة من حليب الأم يحتوي على 20 سعر حراري.

اقرئي أيضاً: الرضاعة الطبيعية، أشهر 7 شائعات خاطئة عنها.

زيادة دسم حليب الام بتقنية الضخ

يحصل الطفل في بداية جلسة الرضاعة على اللبأ، وهو الصيغة الخفيفة من حليب الرضاعة، ويتكون معظمه من المياة والبروتين والمغذيات الأخرى، ولكنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية والدهون.

ولكن كلما امتدت فترة الرضاعة يتلقى الطفل الحليب السائل، أو ما يُسمى حليب آخر الرضاعة، والذي يحتوي على كمية أكبر بكثير من السعرات الحرارية والدهون، توصي مستشفى الأطفال في فيلادلفيا بفصل اللبأ عن الحليب إذا لم يحصل الطفل على التغذية الكافية من الدهون، وذلك عن طريق ضخ ثلث الكمية من الحليب الذي قد ترضيعه لطفلك في جلسة واحدة لإزالة اللبأ قبل بدء الرضاعة، لذلك فسيحصل الطفل على الحليب الغني بالدهون بمعدل كافي.

مواضيع متعلقة

زيادة دسم حليب الام بتقنية الضغط

إذا كان الطفل يمتص فقط دون شرب حليب الثدي، فحاولي أن تضغطي ثدييكِ لتحفيز ارتجاع اللبن حتى يحصل طفلكِ على ما يكفي من الحليب عالي الدهون، يعمل ضغط الثدي بشكل جيد في الأيام القليلة الأولى من عمر الطفل إذا لم يكن يستقر بشكل جيد أو إذا كان يميل للنوم أثناء الرضاعة.

امسكي الطفل بيد واحدة، وقومي بتطويق ثدييكِ باليد الأخرى، وعندما يتوقف الطفل عن الشرب اعصري ثدييكِ حتى يتلقى طفلكِ الحليب مرة أخرى، استمري في الضغط حتى يتوقف طفلكِ عن الشرب، ثم اتركي الثدي بضع دقائق، وكرري العملية حتى يشعر الطفل بالشبع ويتوقف عن الشرب حتى مع ضغط ثدييكِ.

اقرئي أيضاً: اللسان المربوط والآثار الجانبية له على النطق والرضاعة.

زيادة عدد مرات الرضاعة

يمكن أيضاً زيادة عدد جلسات الرضاعة لضمان تلقي الطفل للحليب السائل ذو المحتوى الغني من الدهون، إن الأطفال الذين يحصلون على مرات رضاعة أطول يحصلون على كلا النوعين من حليب الأم.

يمكن تقليل الوقت بين جلسات الرضاعة إذا لم يكن لدى طفلك الرغبة في الإرضاع لفترة طويلة، تشير مستشارة الرضاعة الطبيعية الأمريكية المعتمدة كيلي بونيتا، أن محتوى الدسم في الحليب يكون أعلى عندما تكون مرات الإرضاع قريبة من بعضها.

اقرئي أيضاً: هل فيروس الكبد يمنع الرضاعة الطبيعية؟ وما هي شروطها؟

أنواع الدهون في حليب الأم

إن الدهون التي تتناولها الأم هي الدهون التي سيحصل عليها الطفل في الرضاعة، أظهرت دراسة نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية أن حليب الأمهات الأسبانيات كان أقل في الدهون المشبعة وأعلى في الأحماض الدهنية غير المشبعة وأحماض أوميجا3، وهو ما يعكس الحمية الغذائية المعتدلة لسكان أسبانيا.

تناولي الكثير من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الموجودة في الزيوت النباتية، والمكسرات، والبذور، والأسماك، بدلاً من الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الدهنية ومنتجات الألبان كاملة الدسم، تعتبر الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة عنصراً حيوياً في صحة ونمو الدماغ والعين لدى الطفل، وترتبط الأحماض الدهنية الأساسية في حليب الأم بنتائج ذكاء أعلى ورؤية أفضل للأطفال.

اقرئي أيضاً: مكونات حليب الأم، لهذه الأسباب هو الغذاء الأفضل على الإطلاق.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على كيفية زيادة دسم حليب الام بالطرق المختلفة، إذا كان لديكِ أي استفسار طبي، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/201290-how-to-increase-fat-in-breast-milk/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *