كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

زيادة دقات القلب عند الحامل

زيادة دقات القلب عند الحامل


يؤثر الحمل بشكل كبير على الجسم كله حيث تحدث العديد من التغيرات الشكلية والجسمانية في الجسم، وهناك بعض التغيرات التي لا يعرفها البعض، مثل أن الحمل يتسبب في زيادة كمية الدم في الجسم، مما يؤثر على معدل ضربات القلب، تابعي معنا عزيزتي القارئة للتعرف على أسباب زيادة دقات القلب عند الحامل وما هي تأثيرات الحمل على القلب وأعراضها.

تأثير الحمل على القلب

يحتاج جسم الحامل لكمية كثير من الدم حتى يساعد الطفل على النمو مما يؤثر على عضلة القلب، وعند بداية الثلث الثاني من الحمل تبدأ الأوعية الدموية في الجسم بالزيادة في الحجم، وهذا يسبب انخفاض ضغط الدم عند الأم قليلاً مما يسبب عدم انتظام ضربات القلب.

لكن بحلول الثلث الثالث من الحمل، سيتجه حوالي 20 % من دم الجسم نحو رحم الأم، ويجب على القلب أن يضخ بشكل أسرع لتحريك هذا الدم، مما يسبب زيادة في معدل ضربات القلب بنسبة من 10 إلى 20 نبضة إضافية في الدقيقة عن المعدل الطبيعي، مما يؤدي إلى حدوث زيادة في سرعة ضربات القلب.

ينتج عن هذا الدم الزائد زيادة في معدل ضربات القلب بنسبة 25% عن المعتاد، ويمكن أن يؤدي معدل ضربات القلب بشكل أسرع إلى خفقان القلب في بعض الأحيان، حيث تشعر الأم ببعض الأعراض كأن قلبها يرفرف أو ينبض بسرعة كبيرة.

اقرأ أيضاً: كيفية علاج خفقان القلب عند الحامل

أسباب زيادة دقات القلب عند الحامل

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث خفقان القلب أو زيادة سرعة دقات القلب عند الحامل وتشمل:

في بعض الأحيان قد يكون من الصعب التعرف على أسباب محددة لاضطراب القلب أثناء الحمل، وذلك لأن أعراض اضطراب القلب يمكن أن تكون مشابهة لأعراض الحمل، ومن أمثلة هذه الأعراض، الشعور بالتعب وضيق التنفس.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب ضيق التنفس عند الحامل؟

أعراض زيادة دقات القلب عند الحامل

توجد بعض الأعراض التي قد تشعر بها الأم نتيجة زيادة دقات القلب والتي تختلف في كل واحدة عن الأخرى، ومن هذه الأعراض:

  • الشعور بالدوخة.
  • الشعور بعدم الارتياح.
  • الشعور بألم في الصدر.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

طوال فترة الحمل تتابع الأم مع الطبيب بشكل متكرر سواء أسبوعيًا أو شهرياً، ولكن في حالة أنها بدأت تشعر بأعراض زيادة دقات القلب عند الحمل مع استمرار هذه الأعراض أو زيادتها يجب الاتصال بالطبيب، وهناك بعض الأعراض التي تشير إلى أنه يجب الذهاب للطبيب، وتشمل هذه الأعراض:

  • صعوبة في التنفس.
  • ألم في الصدر.
  • وجود دم أثناء السعال.
  • عدم انتظام نبضات القلب.
  • ضيق في التنفس مع أو بدون مجهود.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض اضطرابات القلب وأسبابها؟

كيفية تشخيص زيادة ضربات القلب عند الحامل

يبدأ الطبيب بتشخيص حالة زيادة سرعة دقات القلب عند الحامل بأخذ السجل الطبي أولاً، لمعرفة إذا كانت تعاني هي أو أحد من عائلتها من هذه الحالة أو مشاكل في القلب من قبل أو لا، وبعد ذلك سيقوم الطبيب بطلب عدة اختبارات ومنها:

  • اختبار تخطيط القلب والذي يقيس النشاط الكهربائي للقلب.
  • اختبار جهاز هولتر، والذي يراقب إيقاعات القلب لمدة من 24 إلى 48 ساعة.
  • فحص الدم لمعرفة إذا كانت توجد أمراض أو مشاكل أخرى مثل اختلال نسبة الأملاح بالجسم أو وجود مشاكل في وظائف الغدة الدرقية.

اقرأ أيضاً: هل انخفاض ضغط الدم للحالم يؤثر على الجنين؟

بعد أن تعرفتِ على أسباب زيادة أسباب زيادة دقات القلب عند الحامل وما هي تأثيرات الحمل على القلب وأعراضها، يجب أن تتابعي عزيزتي القارئة دائماً مع طبيبك للاطمئنان على صحتك وصحة طفلك باستمرار، وإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

المراجع
https://www.healthline.com/health/pregnancy/heart-palpitations