زيادة الصفائح الدموية عند الاطفال .. الأعراض والأسباب والعلاج

زيادة الصفائح الدموية عند الاطفال

إن زيادة الصفائح الدموية من المشكلات الصحية المعروفة، فالصفائح الدموية هي جزيئات دموية تنتج في النخاع العظمي تلعب دورًا مهمًا في عملية تكوين الجلطات الدموية، وزيادة الصفائح هو اضطراب ينتج فيه الجسم الكثير من الصفائح الدموية، فماذا لو حدثت هذه المشكلة عند الأطفال؟ سنتحدث في هذا المقال عن زيادة الصفائح الدموية عند الاطفال وأعراضها وأسبابها، وأيضاً كيفية علاج هذه المشكلة، فتابعوا معنا القراءة.

ما هي زيادة الصفائح الدموية؟

يطلق عليه كثرة الصفيحات التفاعلية أو كثرة الصفيحات الثانوية، عندما يكون السبب هو حالة كامنة مثل العدوى، ولكن بشكل أقل شيوعاً، عندما لا يكون هناك حالة واضحة كسبب لكثرة الصفيحات الظاهرة، يسمى الاضطراب هنا بكثرة الصفيحات الأساسية، هذا هو مرض نخاع الدم والعظام.

قد يكتشف الطبيب كثرة الصفيحات في نتيجة فحص الدم الروتينية، التي تظهر مستوى مرتفع للصفيحات، إذا كان اختبار الدم يشير إلى كثرة الصفيحات، فمن المهم تحديد ما إذا كانت الصفيحات التفاعلية أو كثرة الصفيحات الأساسية لمعرفة كيفية التعامل مع الحالة.

اقرأ أيضاً: مرض كثرة الصفيحات الأولية، تعرف على كل ما يخصه.

أعراض زيادة صفائح الدموية عند الاطفال

الأشخاص الذين يعانون من كثرة الصفيحات في كثير من الأحيان لا يكون لديهم علامات أو أعراض، ولكن علامات وأعراض كثرة الصفيحات التفاعلية إذا حدثت ترتبط بالحالة الكامنة وراءها.

أما الأشخاص الذين يعانون من نقص الصفيحات الأساسية، قد يكون لديهم علامات وأعراض متعلقة بجلطات الدم والنزيف، بما في ذلك:

  • صداع الرأس.
  • الدوخة أو الدوار.
  • ألم في الصدر.
  • ضعف.
  • خدر أو وخز في اليدين والقدمين.

مواضيع متعلقة

ستوري

متى يجب زيارة الطبيب؟

لأن من غير المحتمل أن تسبب كثرة الصفيحات أعراضًا، فمن المحتمل أن لا يُعرف أن الطفل مصاب بها، ما لم يكشف اختبار الدم الروتيني أن عدد الصفائح الدموية أعلى من المعتاد، فإذا حدث ذلك، سيحاول الطبيب تحديد السبب.

اقرأ أيضاً: مرض نقص الصفائح الدموية، أعراضه وأسبابه وكيفية علاجه.

أسباب زيادة الصفائح الدموية عند الاطفال

يحتوي النخاع العظمي، وهو نسيج إسفنجي داخل العظام على خلايا جذعية يمكن أن تصبح خلايا دم حمراء، أو خلايا دم بيضاء، أو صفيحات دموية.

تلتصق الصفائح الدموية ببعضها البعض، مما يساعد الدم على تكوين جلطة توقف النزيف عند إتلاف وعاء دموي، كما هو الحال عند قطع النفس، تحدث الحالة عندما ينتج الجسم الكثير من الصفائح الدموية.

كثرة الصفيحات التفاعلية

هذا هو النوع الاكثر شيوعاً من كثرة الصفيحات، وسببها مشكلة طبية كامنة، مثل:

  • النزيف الحاد وفقدان الدم.
  • السرطان.
  • العدوى.
  • نقص الحديد.
  • إزالة الطحال.
  • فقر الدم الانحلالي.
  • الاضطرابات الالتهابية.
  • الجراحة أو أي نوع آخر من الصدمات

كثرة الصفيحات الأساسية

سبب هذا الاضطراب غير واضح ولكن يبدو أنه مرتبط بالطفرات في مجموعة متنوعة من الجينات، ينتج نخاع العظم الكثير من الخلايا التي تشكل الصفائح الدموية وهذه الصفيحات غالباً ما تكون غير طبيعية، هذا يشكل خطر أعلى بكثير من مضاعفات التخثر أو النزيف من كثرة الصفيحات.

اقرأ أيضاً: نقص الحديد عند الأطفال، كيف تحمي طفلك من الأنيميا؟

علاج زيادة الصفائح الدموية عند الاطفال

كثرة الصفيحات التفاعلية

يعتمد علاج هذه الحالة على السبب، فإذا كان الطفل يعاني من فقد كبير في الدم نتيجة لجراحة حديثة أو إصابة، فقد يقل عدد الصفيحات المرتفع من تلقاء نفسه.

ولكن إذا كان هناك عدوى مزمنة أو مرض التهابي، فمن المحتمل أن تظل نسبة الصفيحات مرتفعة حتى يتم التحكم في الحالة، في معظم الحالات، يعود عدد الصفائح الدموية إلى طبيعته بعد أن يتم حل المشكلة.

كثرة الصفيحات الأساسية

من غير المرجح أن يحتاج الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة، والذين ليس لديهم أي علامات أو أعراض إلى العلاج طالما أن الحالة مستقرة، قد يوصي الطبيب بأخذ جرعات يومية من الأسبرين للمساعدة على تخفيف الدم إذا كان هناك خطر التجلط الدموي، ولكن لا يجب أخذ الأسبرين دون مراجعة الطبيب.

يمكن إزالة الصفائح الدموية من الدم عن طريق إجراء مشابه لغسيل الكلى، يتم وضع إبرة متصلة بأنبوب في الوريد ويتم تغذية الدم من خلال جهاز يقوم بتصفية الصفائح الدموية، ثم يتم إرجاع الدم المفلتر إلى الجسم عن طريق الوريد (IV)، يتم استخدام هذا الإجراء فقط غالباً مع الأشخاص الأكبر سناً وفي حالات الطوارئ، مثل ما إذا كانت الصفيحات الأساسية تسبب في حدوث سكتة دماغية.

في النهاية يجب معرفة أن جزء كبير من علاج حالات الأطفال تتوقف على السبب، لأن زيادة الصفائح الدموية ليست المرض بحد ذاته ولكنها علامة جسدية مميزة، بالإضافة إلى ضرورة مراعاة أن بعض الحالات تكون مرتبطة بخلل في وظائف نخاع العظام، وهنا يتطلب علاج يختلف من حالة لأخرى.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما يهمكم معرفته عن زيادة الصفائح الدموية عند الاطفال وعلاجه، وإذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/thrombocytosis/symptoms-causes/syc-20378315 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/thrombocytosis/diagnosis-treatment/drc-20378319

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *