كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

زيادة وزن الجنين في الشهر السادس

زيادة وزن الجنين في الشهر السادس

كيف ينمو الجنين خلال الشهر السادس؟ وكيف يمكن زيادة وزن الجنين في الشهر السادس من الحمل بواسطة الغذاء؟ هل تسألين نفسك هذه الأسئلة؟ لمعرفة الإجابة تابعي معنا قراءة هذا المقال.

Advertisement

نمو الجنين خلال الشهر السادس

بحلول نهاية الشهر السادس، يبلغ طول طفلك حوالي 12 بوصة ويزن حوالي 2 رطل، ويكون جلده لونه أحمر ومتجعد، والأوردة تكون مرئية من خلال جلده الشفاف، وتظهر بصمات أصابعه، وتبدأ الجفون في الانقسام وتتفتح العيون.

قد يستجيب طفلك للأصوات عن طريق التحريك أو زيادة نبضه، وقد تلاحظين حركات اهتزازية في حالة إصابته بالحازوقة، وإذا ولد طفلك قبل الأوان، فقد يبقى على قيد الحياة بعد الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل بالعناية المركزة.

اقرئي أيضاً: تعرفي على مراحل نمو الجنين خطوة بخطوة.

Advertisement

كيفية زيادة وزن الجنين في الشهر السادس بالغذاء

يمكنك تضمين الأطعمة التالية في غذائك لزيادة وزن الجنين أثناء الحمل:

  • البطاطا الحلوة، لأنها غنية بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب6 والحديد والنحاس وبيتا كاروتين، ويقوم الجسم بتحويل بيتا كاروتين (مضاد للأكسدة) إلى فيتامين أ، وفيتامين أ ضروري لبشرة الجنين والعظام والعيون، كما تزيد من مستويات الحديد في الجسم، ويمكنك تناولها في شكل مهروس أو مخبوز أو مطبوخ أو مقلي.
  • البقوليات مثل العدس والفاصوليا، حيث أنها مليئة بالحديد والبروتين، وستحصلين أيضًا على ما يكفيكِ من الألياف وحمض الفوليك والكالسيوم من خلال إدراجها في نظامك الغذائي، فإذا كنتِ نباتية فستزودك الفاصوليا بالمعادن التي قد تحصلين عليها من النظام الغذائي غير النباتي، وكونها غنية بـ الزنك تعد الفاصوليا رائعة لتقليل خطر انخفاض وزن الطفل أو الولادة المبكرة.
  • عصير البرتقال، يمكن لكوب من عصير البرتقال الطازج أن يزودكِ بفيتامين ج والبوتاسيوم وحمض الفوليك، وهي عناصر مهمة في الحمل، ومن خلال تلبية متطلبات جسمك اليومية من هذه العناصر الغذائية، يمكنك تقليل فرص إصابة الطفل بالعيوب الخلقية.
  • الزبادي، لـ زيادة وزن الجنين في الشهر السادس يجب على الأمهات تناول 1000 ملليجرام من الكالسيوم يومياً، وعند الحصول على الكمية الكافية من الكالسيوم تقل فرص المخاض قبل الأوان أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة، ويحتوي الزبادي أيضاً على البروتين وفيتامين ب والزنك وغيرها من المواد الغذائية الأخرى.
  • الخضروات الخضراء مثل السبانخ واللفت والبروكولي والهليون محملة بالعناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة، وتعمل على نمو الجنين، ويمكنك الحصول على جرعتك اليومية من الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين أ والفولات والألياف عن طريق تناول الخضروات الورقية في شكل نئ أو مطبوخ أو مخبوز أو مقلي للحصول على أقصى قدر من الفوائد.
  • سمك السالمون، يعد السلمون أحد أفضل مصادر أحماض أوميجا 3 والبروتين، وهذه الأحماض الدهنية مفيدة جدًا لزيادة وزن الجنين لأنها تساعد في نمو الدماغ والعين، بالإضافة إلى توفير الكمية المطلوبة من البروتين للأمهات، ويعتبر سمك السلمون آمنًا للنساء الحوامل، حيث يحتوي على مستويات منخفضة جدًا من الزئبق.
  • البيض، وهو مصدر قوة للبروتين، وفيتامين أ وفيتامين د، وكلها ممتازة لنمو الجنين وتطوره، في الواقع لا يوجد مثيل للبروتين الموجود في البيض من أي طعام آخر مما يجعله مفيدًا أثناء الحمل، كما أنه غني أيضًا بأحماض الفوليك والحديد، والتي تعمل على تقوية الأغشية التي تحيط بالجنين ومنع العيوب الخلقية وتقليل انخفاض وزن الجنين عند الولادة.
  • الحليب، إن شرب 200-500 مل من الحليب يومياً يمكن أن يساعد على زيادة وزن الجنين، يحتوي الحليب على كمية عالية من البروتين والكالسيوم وهي ضرورية لنمو الجنين وتطوره.
  • الدجاج، يعد من الأطعمة الرائعة لزيادة وزن الجنين، فهذه اللحوم الخالية من الدهون غنية بالبروتينات التي تعزز نمو الخلايا والعضلات في الجسم، وإلى جانب البروتينات يحتوي الدجاج أيضًا على كمية عالية من الحديد مما يقلل من فقر الدم للأم والجنين.
  • فول الصويا، وهو مصدر غني للبروتين أيضاً.

اقرئي أيضاً: نصائح هامة للحامل في الشهر السادس.

وفي النهاية بعد أن تعرفتِ على كيفية زيادة وزن الجنين في الشهر السادس ومراحل تطوره ونموه في هذا الشهر، إذا كان لديكِ أي استفسارات أو استشارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/4to6-months https://parenting.firstcry.com/articles/how-to-increase-fetal-weight-during-pregnancy/