كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

زيادة وزن الحامل في الشهر التاسع

زيادة وزن الحامل في الشهر التاسع

زيادة الوزن أثناء الحمل من أكثر الأعراض شهرة أثناء الحمل ودليل قوي على تطور الجنين ونموه، ونلاحظ أن زيادة وزن الحامل في الشهر التاسع تكون ناتجة عن النمو الكامل للجنين، واستعداده للنزول في قناة الولادة، لنتعرف في هذا المقال على أسباب زيادة الوزن في الشهر التاسع وما هو النظام الغذائي المناسب لتلك الفترة من الحمل؟ فتابعي معنا القراءة.

Advertisement

أسباب زيادة وزن الحامل في الشهر التاسع

يمتد الشهر التاسع من الحمل من الأسبوع الـ 36 إلى الأسبوع الـ 40، لذلك لنتابع التغيرات التي تحدث مسببة زيادة الوزن.

تغيرات الأسبوع ال 36 وزيادة الوزن

  • يصل طول الطفل إلى 52 سنتيميتر من الرأس إلى القدم ويزن حوالي 2.7 كيلو غرام، وقد ينزل ​​الطفل إلى أسفل بطنك، مع وضع الرأس لأسفل للاستعداد للولادة، ويتطور الدماغ بسرعة.
  • كبر حجم رحمك في الأسابيع القليلة الماضية، وربما يكون قد وصل إلى أسفل ضلوعك، ويمكنكِ الشعور بتفاوت بين التعب وزيادة الطاقة، وقد تشعرين أيضًا بألم في الظهر وتشعرين بالثقل وعدم الراحة في الأرداف والحوض.

زيادة وزن الحامل في الشهر التاسع وتغيرات الأسبوع الـ37

  • يبلغ طول طفلك 53.3 سنتيميتر من الرأس حتى القدم، ويزن حوالي 2.9 كيلو غرام، ويصبح الطفل في وضع الولادة الصحيح، ويصبح الجلد ورديًا ويفقد مظهره المتجعد، كما يتم وضع رأس طفلك لأسفل في الحوض الآن.
  • قد يبقى الرحم بنفس الحجم الذي كان عليه في الأسبوع أو الأسبوعين الماضيين، ويجب أن تكون زيادة وزنك من 11 إلى 15 كيلو غرام في هذا الوقت، قد يُجري طبيبك فحصًا للحوض للتحقق من تقدم الحمل.

زيادة الوزن من الأسبوع الـ 38 حتى نهاية الحمل

لا تكون زيادة الوزن في الشهر التاسع ملحوظة في الأسبوع الـ 38 حتى نهاية الحمل، بل تكون معظم التغيرات مقتصرة على اختفاء السوائل الموجودة حول الجنين ونمو الخلايا التي تستطيع التعامل مع العالم الخارجي، بالإضافة إلى اكتساب الخلايا المناعية المهمة.

تعرفي على حقيقة: أسرع رجيم بعد الولادة من هنا.

ما هو النظام الغذائي في الشهر التاسع من الحمل؟

بعد معرفة أسباب زيادة وزن الحامل في الشهر التاسع ، لنتعرف على الأطعمة المناسبة لمواكبة تطور الجنين.

تناولي الكالسيوم

الكالسيوم معدن حيوي لنمو طفلك الصحي، فهذا المعدن يبني العظام والأسنان في طفلك، لذلك يجب استهلاك 1000 مجم على الأقل من الكالسيوم يوميًا.

Advertisement

مصادر الكالسيوم

  • اللبن قليل الدسم.
  • جبنة ريكوتا.
  • كريمة الحليب.
  • عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم.
  • أجبان.
  • السبانخ.

اقرئي أيضا: كيفية اعتناء الحامل بنفسها معنا من هنا.

الأطعمة التي يجب تناولها في الشهر التاسع

  • الفاصوليا السوداء والفاصوليا البيضاء والعدس والبازلاء، لتوفير البروتين والألياف، وهي أيضا مصادر جيدة للعناصر الغذائية مثل الحديد والفولات والكالسيوم والزنك.
  • سمك السالمون تعمل على توفير أحماض أوميجا 3 الدهنية جيدة لدماغ طفلك وعينيه، كما أن سمك السلمون منخفض في الزئبق مقارنة بالأسماك الأخرى.
  • البيض متعدد الاستخدامات ومصدر جيد للبروتين الذي يوفر الأحماض الأمينية التي تحتاجين إليها أنت وطفلك.

مكملات ما قبل الولادة

توصي جمعية الحمل الأمريكية بتناول فيتامينات متعددة قبل الولادة على النحو الذي يحدده طبيبك، وخاصة عند زيادة وزن الحامل في الشهر التاسع .

الاحتياطات الواجب اتباعها مع مكملات ما قبل الولادة

عندما تتناولين فيتامينات ومكملات غذائية مختلفة، فإنكِ تخاطرين بتناول جرعة زائدة من فيتامين أو معدن معين، مما قد يسبب ضررًا لك أو لطفلك.

Advertisement
  • يمكن أن يتداخل المغنيسيوم مع الأدوية الأخرى ويتنافس مع الكالسيوم من أجل الامتصاص، إذا كانت مستويات الكالسيوم منخفضة بالفعل، فقد يؤدي تناول المزيد من المغنيسيوم إلى مستويات أقل من الكالسيوم.
  • يمكن أن تؤدي سمية الزنك إلى آلام في البطن وإسهال وغثيان وقيء، لذلك استشيري طبيبك قبل تناول المكملات الغذائية أثناء الحمل.

اقرئي معنا: كيف يرجع بطني مشدودا بعد الولادة؟ من هنا.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة أسباب زيادة الوزن في الشهر التاسع والتغيرات التي تحدث للأم والجنين، وما هي المكملات الغذائية المهمة في تلك الفترة؟ يجب عليكِ استشارة طبيبك قبل اتباع أي نظام غذائي في تلك الفترة أو يمكنكِ إرسال استشارتك إلى أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع