كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

زيادة وزن الحامل في الشهر الثاني

زيادة وزن الحامل في الشهر الثاني

يمر الجسم بالكثير من التغيرات خلال فترة الحمل، وتعتبر زيادة الوزن من أهم هذه التغيرات، تعرفي في هذا المقال على زيادة وزن الحامل في الشهر الثاني والمعدل الطبيعي لزيادة الوزن.

Advertisement

أعراض الحمل في الشهر الثاني

يستمر الشهر الثاني من الأسبوع الخامس إلى الأسبوع الثامن من الحمل، وخلاله تستمر أعراض الشهر الأول، وهي:

غثيان الحمل

يعتبر غثيان الحمل من أكثر أعراض الحمل شيوعاً في المرحلة الأولى، فقد تشعر الحامل بالغثيان في الصباح أو أي وقت خلال اليوم، وفي الغالب ما يتحسن هذا الشعور خلال الشهر الثالث.

اقرئي أيضًا: كيفية التعامل مع غثيان الحمل

الرغبة في التبول أكثر من المعتاد

ارتفاع مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية يؤدي إلى تحفيز التبول، كما أن كثرة شرب السوائل خلال الحمل تؤدي أيضًا إلى الرغبة في التبول أكثر من المعتاد.

التقلبات المزاجية

قد تلاحظ الحامل بعض التقلبات المزاجية نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال هذه الفترة، وقد تؤثر هذه التقلبات على الأشخاص المحيطين.

زيادة حجم الثديين

قد تلاحظي زيادة حجم الثديين أيضًا في هذه المرحلة، كما قد تشعرين بالألم عند اللمس، ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية وارتفاع مستوى هرموني الإستروجين والبروجستيرون، حيث تحفز هذه الهرمونات الجسم على تخزين الدهون في أنسجته بما في ذلك أنسجة الثديين.

وحم الحمل

تلعب التغيرات الهرمونية دور هام في بداية وحم الحمل، كما أن نقص عدد من العناصر الغذائية أيضًا يمكن أن يتسبب في رغبة الحامل في تناول أطعمة أو مشروبات معينة.

Advertisement

المعدل الطبيعي لاكتساب الوزن أثناء الحمل

يمكن استشارة الطبيب بشأن الزيادة الطبيعية للوزن خلال الحمل، حيث أن الحامل التي تمتلك وزن متوسط من المفترض أن تكتسب من 11.5 لـ 16 كيلو جرام، أما الحامل ذات الوزن المنخفض فقد تكتسب من 12.7 لـ 18.8 كيلو جرام، والحامل ذات الوزن الزائد يمكن أن تكتسب من 6.5 لـ 11.36 كيلو جرام، وبشكل عام فإن متوسط الزيادة في الوزن خلال الثلث الأول من الحمل يجب أن يكون من 0.91 لـ 1.82 كيلو جرام، وحوالي 0.45 كيلو جرام كل أسبوع خلال باقي فترة الحمل.

زيادة وزن الحامل في الشهر الثاني

إليكِ بعض النصائح الهامة التي تساعد على اكتساب الوزن خلال الحمل:

تناول 5 لـ 6 وجبات صغيرة

قومي بتقسيم الوجبات الرئيسية إلى 5 لـ 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم، يساعد على تحفيز التمثيل الغذائي وتحفيز اكتساب الوزن بشكل صحي.

زيادة السعرات الحرارية في النظام الغذائي

يجب تناول أطعمة ذات سعرات حرارية عالية، مثل الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية كالأفوكادو والمكسرات، كما أن تناول الحبوب والبقوليات يساعد أيضًا على اكتساب الوزن.

اقرئي أيضًا: ماذا يجب أن تأكلي خلال فترة الحمل؟

تجنب الوجبات السريعة

على الرغم من أن الوجبات السريعة يمكن أن تساعد في زيادة الوزن بشكل ملحوظ، إلا أنها غير صحية تماماً على الحمل وتتسبب في زيادة غير صحية في الوزن بدون إضافة أي قيمة غذائية تذكر.

شرب العصائر الطازجة

يمكنك شرب عصائر الفواكه الطازجة على مدار اليوم لزيادة الوزن وللحفاظ على رطوبة الجسم، مثل عصير البرتقال وعصير الجزر وعصير البابايا.

Advertisement

استشارة طبيب التغذية

يمكنك استشارة طبيب تغذية مختص لتلقي التعليمات المناسبة والنظام الغذائي الصحي الذي يساعد على زيادة الوزن والحصول على العناصر الغذائية الأساسية.

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية على تنظيم عملية التمثيل الغذائي وتنظيم مستوى السكر في الدم، كما تساعد أيضًا على الوقاية من تسمم الحمل، لذلك قومي بممارسة التمارين الرياضية البسيطة بعد استشارة الطبيب.

اقرئي أيضًا: أهم الأسئلة والأجوبة عن ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على زيادة وزن الحامل في الشهر الثاني وتعرفتي على المعدل الطبيعي لاكتساب الوزن، قومي باستشارة الطبيب المختص لتلقي التعليمات المناسبة، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والسعادة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع