كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

زيادة وزن الحامل في الشهر السابع

زيادة وزن الحامل في الشهر السابع

زيادة الوزن هي من الأمور الطبيعية التي تحدث في الحمل، ولكن ما هو معدل زيادة وزن الحامل في الشهر السابع والشهور الأخرى من الحمل؟ وما هي أسباب زيادة وزن الحامل؟

Advertisement

ما هو المقدار الطبيعي لزيادة الوزن؟

يوصي الأطباء بأن المعدل الطبيعي لاكتساب الوزن يتراوح من 12 إلى 15 كيلو غرام.

العوامل المؤثرة على مقدار زيادة وزن الحامل في الشهر السابع

  • نوع جسمك من حيث قابلة زيادته للوزن.
  • وزن جسمك عند حدوث الحمل.

إذا كان وزن جسمك أقل من الوزن الطبيعي أثناء الحمل، ستحتاجين إلى زيادة أكبر في الوزن، أما إذا كنتِ زائدة عن وزنك الطبيعي أثناء حدوث الحمل، يجب عليكِ اكتساب القليل من وزن الحمل.

ويجب عليكِ الحفاظ على المعدل المناسب من السعرات الحرارية، وتخزين الدهون لأن جسمك سيحتاجها لاحقا لتصنيع الحليب الخاص بطفلك أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

اقرئي معنا: زيادة وزن الحامل في الشهر التاسع من هنا.

Advertisement

المقدار الطبيعي زيادة وزن الحامل في الشهر السابع

  • عند حدوث الحمل وكان وزنك مثاليا، فمقدار الزيادة يتراوح من 11 إلى 15 كيلو غرام.
  • عند حدوث الحمل وكان وزنك أكثر من الوزن المثالي، فمقدار الزيادة يتراوح من 10 إلى 11 كيلو غرام، أما إذا كنتِ مُصابة بالسمنة المفرطة يجب أن لا يزيد مقدار الزيادة في الوزن عن 9 كيلو غرام.
  • عند حدوث الحمل وكان وزنك أقل من الوزن المثالي، يجب أن تكتسبي من 13 إلى 18 كيلو غرام من الوزن.

والأكثر أهمية من متابعة تلك الأرقام، إذا كنتِ تشعرين بأن صحتك جيدة، وأن جسدك به ما يكفي من القوة لإتمام مهامك اليومية، وكان طفلك ينمو بطريقة طبيعية وبمعدل طبيعي، فأنتِ تتبعين المعدل الصحيح لزيادة وزنك أثناء الحمل.

ما هو المعدل الزمني المناسب لزيادة الوزن؟

  • خلال الثلث الأول من الحمل، يجب اكتساب  ما يقرب من 2 كيلو غرام، أما إذا كان وزنك أقل من المعدل الطبيعي فقومي بإضافة نصف كيلو غرام، أما إذا كان وزنك أعلى من المعدل الطبيعي فقومي بتقليل نصف كيلو غرام.
  • في الشهور الأخيرة من الحمل، من الطبيعي أن تكتسبي مقدار أقل من الوزن، ومتوسط الزيادة في تلك الفترة هو من نصف إلى واحد كيلو غرام، ولكن قد يختلف مقدار الزيادة من امرأة إلى أخرى.
  • تكتسب معظم النساء زيادة وزن الحامل في الشهر السابع ، والذي يتزامن مع زيادة في وزن الطفل من 2 من مائة كيلو غرام إلى وزن واحدكيلو غرام، فيمكن زيادة الوزن في هذا الوقت بمقدار من 2 كيلو غرام إلى 4 كيلو غرام بين الأسابيع ال15 و الـ 20 من الحمل.
  • يكتسب معظم الأطفال 90 بالمائة من وزنهم بعد الشهر الخامس، و 50 بالمائة من وزنهم في الشهر الرابع.
  • قد تتكسب بعض النساء من 3 ونصف كيلو غرام إلى 4 ونصف كيلو غرام خلال الأسابيع الأولى من الحمل بسبب احتباس السوائل، وبعض من النساء يفقدن الوزن في الأسابيع الأولى نتيجة الغثيان وتناقص الشهية.

تعرفي على المزيد من: زيادة الوزن في الحمل من هنا.

هل يتأثر الطفل بفقدان الوزن نتيجة القيء والغثيان؟

تأثير فقدان الوزن في بداية الحمل على الطفل

لا يتأثر الطفل بالغثيان الذي يصيب الأم في فترة الحمل الأولى، ولكن يجب عليكِ الحصول على وجبة غذائية متكاملة من العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك للنمو، وعند عدم قدرتك على الاحتفاظ بالطعام في الثلث الأول من الحمل، يمكنكِ تعويض نقص الوزن في الثلث الثاني من الحمل، والحصول على مقدار أكبر من الأطعمة والفيتامينات المغذية للحفاظ على صحتك واستقرار الحمل.

اقرئي معنا أيضا: كيف أحافظ على رشاقتي أثناء الحمل؟ من هنا.

Advertisement

وفي نهاية المقال وبعد معرفة مقدار زيادة وزن الحامل في الشهر السابع حتى نهاية الحمل، مقدار الزيادة في الشهور الأولى من الحمل أيضا، يجب عليكِ متابعة طبيبك لمعرفة مقدار زيادة الوزن الطبيعي، متابعة صحة الحمل.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع