زيت الارجان وفوائده للبشرة والشعر

زيت الارجان


لطالما كان زيت الأرجان عنصرًا رئيسيًا في الطهي في المغرب، ليس فقط بسبب نكهته اللطيفة المذهلة ولكن أيضًا لفوائده الصحية العديدة. هذا الزيت النباتي مشتق من حبات ثمرة شجرة الأرجان، وعلى الرغم من أنه مغربي، إلا أن زيت الأرجان يستخدم الآن في جميع أنحاء العالم في العديد من تطبيقات الطهي ومستحضرات التجميل والطب. تعرفوا على زيت الارجان وعلى فوائده بشكل مفصل من خلال المقال الآتي.

فوائد زيت الارجان

يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية

  • يتكون زيت الأرجان بشكل أساسي من الأحماض الدهنية ومجموعة متنوعة من المركبات الفينولية.
  • غالبية محتوى الدهون في زيت الارجان تأتي من حمض الأوليك واللينوليك.
  • حوالي 29-36 ٪ من محتوى الأحماض الدهنية لزيت الأرجان يأتي من حمض اللينوليك، أو أوميجا 6، مما يجعله مصدراً جيداً لهذه المغذيات الأساسية.
  • حمض الأوليك، على الرغم من أنه غير أساسي، يشكل 43-49 ٪ من تركيبة الأحماض الدهنية لزيت الأرجان وهو أيضاً دهون صحية للغاية، كما يوجد أيضاً في زيت الزيتون. وحمض الأوليك يشتهر بتأثيره الإيجابي على صحة القلب.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعد زيت الارجان مصدرًا غنيًا بـ فيتامين E، وهو ضروري للبشرة والشعر والعينين، يحتوي هذا الفيتامين أيضًا على خصائص قوية مضادة للأكسدة.

اقرئي أيضاً: أنواع الفيتامينات و13 نوع فيتامينات معروفة

أطباء جلدية وتناسلية

مضادات الأكسدة في زيت الارجان

من المحتمل أن تكون المركبات الفينولية المختلفة في زيت الأرجان مسؤولة عن معظم قدراته المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، فهو غني بفيتامين E، أو توكوفيرول، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويعمل كمضاد للأكسدة قوي للحد من الآثار الضارة للجذور الحرة.

وتلعب المركبات الأخرى الموجودة في زيت الأرجان، مثل CoQ10، والميلاتونين وإستيرول النبات، أيضًا دورًا في قدرته المضادة للأكسدة.

وقد كشفت دراسة حديثة عن حدوث انخفاض كبير في علامات الالتهابات في الفئران التي تغذت على زيت الأرجان قبل التعرض لالتهاب الكبد الشديد، مقارنةً بالمجموعة الأخرى التي لم تحصل عليه.

وبالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى أنه يمكن أيضًا استخدام زيت الارجان مباشرةً على بشرتك لتقليل الالتهاب الناجم عن الإصابات أو العدوى.

ولكن على الرغم من أن هذه النتائج مشجعة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم كيف يمكن استخدام زيت الأرجان طبيًا في البشر لتقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي.

اقرئي أيضاً: مضادات الاكسدة أين توجد وهل مكملات مضادات الاكسدة آمنة؟

مواضيع متعلقة

زيت الارجان وصحة القلب

يعد زيت الأركان مصدرًا غنيًا بحمض الأوليك، وهو عبارة عن دهون أوميجا 9 أحادية غير مشبعة.

ويتواجد حمض الأوليك أيضًا في العديد من الأطعمة الأخرى، بما في ذلك زيت الأفوكادو وزيت الزيتون، وغالبًا ما يعود الفضل في ذلك إلى تأثيرات حماية القلب.

ولاحظت إحدى الدراسات البشرية الصغيرة أن زيت الأرجان كان مشابهًا لزيت الزيتون من حيث قدرته على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب من خلال تأثيره على مستويات مضادات الأكسدة في الدم.

وفي دراسة بشرية صغيرة أخرى، ارتبط تناول كميات كبيرة من زيت الارجان بمستويات أقل من الكوليسترول الضار ومستويات أعلى من مضادات الأكسدة في الدم.

وفي دراسة عن مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى 40 شخصًا أصحاء، تعرض الذين تناولوا 15 جرامًا من زيت الأرجان يوميًا لمدة 30 يومًا إلى انخفاض بنسبة 16٪ و 20٪ في مستويات الكولسترول السيئة والدهون الثلاثية.

ولكن على الرغم من أن هذه النتائج واعدة، إلا أنه من الضروري إجراء دراسات أكبر لفهم كيفية دعم زيت الأرجان لصحة القلب لدى البشر.

اقرئي أيضاً: ما هي طرق علاج الكولسترول وخفض معدلاته بالجسم؟

زيت الأرجان والحد من مرض السكري

تشير بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات في وقت مبكر إلى أن زيت الأرجان قد يساعد في منع مرض السكري أو الوقاية منه. وأسفرت دراستان عن انخفاض كبير في كل من سكر الدم الصائم ومقاومة الأنسولين لدى الفئران التي تغذت على نظام غذائي عالي السكر إلى جانب زيت الارجان بالطبع.

ونسبت هذه الدراسات الفوائد إلى محتوى مضادات الأكسدة في الزيت إلى حد كبير. ومع ذلك، فإن هذه النتائج لا تعني بالضرورة أن نفس التأثيرات ستظهر على البشر. مازال هناك حاجة إلى البحوث البشرية.

زيت الارجان قد يكون له آثار مضادة للسرطان

زيت الأرجان

قد يبطئ زيت الأرجان نمو وتكاثر بعض خلايا السرطان.

طبقت دراسة أنابيب الاختبار مركبات البوليفينول من زيت الأركان إلى خلايا سرطان البروستاتا. والنتائج كانت تحول دون نمو الخلايا السرطانية بنسبة 50 ٪ مقارنةً مع المجموعة الأخرى.

وفي دراسة أخرى أجريت على أنبوب اختبار، زاد مزيج من زيت الارجان وفيتامين هـ من الدرجة الصيدلانية معدل موت الخلايا في عينات خلايا سرطان الثدي والقولون.

ولكن كما ذكرنا من قبل، على الرغم من أن هذا البحث الأولي مثير للاهتمام، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان يمكن استخدام زيت الأرجان لعلاج السرطان لدى البشر. مازال هناك حاجة للمزيد من البحث.

اقرئي أيضاً: اعراض السرطان التي قد تحذرك من الإصابة به مبكراً

قد يقلل زيت الارجان من علامات شيخوخة الجلد

أصبح زيت الأرجان بسرعة مكونًا شهيرًا للعديد من منتجات العناية بالبشرة، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن القيم الغذائية لزيت الأرجان قد تساعد في إبطاء عملية الشيخوخة عن طريق الحد من الالتهاب والإجهاد التأكسدي.

وقد يدعم الأرجان أيضًا إصلاح وصيانة البشرة لتصبح صحية عند تطبيقه مباشرةً على بشرتك، وبالتالي يقلل علامات الشيخوخة التي تلاحظها بعض السيدات.

أيضاً تُظهر بعض الدراسات التي أجريت على الإنسان أن زيت الارجان المُبتلع والمأخوذ مباشرةً فعال في زيادة مرونة الجلد وترطيبه عند النساء بعد انقطاع الطمث. في النهاية، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث الإنسانية.

اقرئي أيضاً: تجاعيد الوجه … تخلصي منها و قولي لها وداعا

وقد يعالج بعض الأمراض الجلدية

يعد زيت الارجان علاجًا منزليًا شهيرًا لعلاج الأمراض الجلدية الالتهابية منذ عقود، وخاصةً في شمال أفريقيا، حيث تنشأ أشجار الأرجان.

وعلى الرغم من وجود أدلة علمية محدودة تدعم قدرة زيت الأرجان على علاج التهابات جلدية معينة، إلا أنه لا يزال يستخدم كثيرًا لهذا الغرض.

ومع ذلك، تشير الأبحاث الحالية إلى أن زيت الأرجان يحتوي على العديد من المركبات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، والذي قد يكون السبب في أنه يبدو وكأنه يعالج أنسجة الجلد.

زيت الارجان قد يسرع عملية التئام الجروح

كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات عن زيادة ملحوظة في التئام الجروح في الفئران المصابة بحروق من الدرجة الثانية عندما أعطيت زيت الأرجان مرتين يوميًا لمدة 14 يومًا.

وعلى الرغم من أن هذه البيانات لا تثبت أي شيء على وجه اليقين، إلا أنها تشير إلى الدور المحتمل لزيت الأرجان في التئام الجروح وإصلاح الأنسجة.

اقرئي أيضاً: علاج الجروح والخدوش بالطرق الطبيعية وعلاج الجروح العميقة

الأرجان وترطيب الجلد والشعر

تعد الأحماض الزيتية واللينولية التي تشكل غالبية محتوى دهون زيت الأرجان من العناصر الغذائية الحيوية للحفاظ على صحة البشرة والشعر، وغالبًا ما يتم إعطاء زيت الارجان بشكل مباشر للبشرة والشعر ولكنه قد يكون فعالًا أيضًا عند تناوله.

وفي إحدى الدراسات، قام كل من التطبيقات الفموية والموضعية لزيت الأرجان بتحسين محتوى رطوبة الجلد لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

وعلى الرغم من عدم وجود أي بحث عن الاستخدام المحدد لزيت الأرجان لصحة الشعر، تشير بعض الدراسات إلى أن الزيوت النباتية الأخرى ذات المظهر التغذوي المشابه قد تقلل من تقصف الشعر وغيرها من أنواع تلف الشعر.

اقرئي أيضاً: زيت جوز الهند للشعر الجاف .. من أهم الزيوت لجمال وصحة الشعر

زيت الارجان وعلاج والحد من علامات التمدد

يستخدم زيت الأرجان بشكل متكرر لمنع وتقليل علامات التمدد، على الرغم من عدم إجراء بحث لإثبات كفاءته. في الواقع، لا يوجد دليل قوي على أن أي نوع من أنواع العلاج الموضعي يعتبر أداة فعالة للحد من علامات التمدد.

ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن زيت الأرجان قد يساعد في تقليل الالتهاب وتحسين مرونة الجلد، وهذا قد يكون السبب وراء إبلاغ العديد من الأشخاص عن نجاحهم في استخدامه لعلاج علامات التمدد.

زيت الأرجان وعلاج حب الشباب

تزعم بعض المصادر أن زيت الأرجان يعد علاج فعال لحب الشباب، على الرغم من عدم وجود أبحاث علمية دقيقة تدعم ذلك.

ومع ذلك، فإن مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات الموجودة في زيت الارجان قد تدعم انخفاض احمرار وتهيج الجلد الناجم عن حب الشباب. وقد يساهم الزيت أيضًا في ترطيب البشرة، وهو أمر مهم للوقاية من حب الشباب.

مدى فاعلية زيت الأرجان في علاج حب الشباب لديك يعتمد على السبب. إذا كنت تعاني من جفاف الجلد أو التهيج العام بالبشرة، قد يوفر زيت الأرجان حلاً. ومع ذلك، إذا كان حب الشباب ناتجًا عن هرمونات، فلن يوفر الزيت على الأرجح حلاً نافعاً.

اقرئي أيضاً: الثوم لعلاج حب الشباب والندوب.. طرق بسيطة لنتيجة فعالة

من السهل إضافته لروتينك اليومي

زيت الارجان للبشرة والشعر

مع ازدياد شعبية زيت الأرجان، أصبح من السهل عليك إضافته إلى روتينك الصحي والجمالي، فهو متوفر على نطاق واسع في معظم محلات البقالة الكبرى ومخازن الأدوية وتجار التجزئة.

زيت الارجان للبشرة

عادةً ما يتم استخدام زيت الأرجان بشكل موضعي في شكله النقي، ولكن يتم استخدامه كمكون أيضًا بشكل متكرر في مستحضرات التجميل مثل الكريمات الجلدية.

وعلى الرغم من أنه يمكن تطبيقه مباشرةً على بشرتك، فقد يكون من الأفضل البدء بكمية صغيرة جدًا لضمان عدم تعرضك لأي رد فعل تحسسي.

اقرئي أيضاً: سيروم فيتامين سي وفوائده المتعددة للبشرة

زيت الارجان للشعر

يمكنك استخدام زيت الأرجان مباشرةً على الشعر الرطب أو الجاف لتحسين الرطوبة أو تقليل التكسر أو التجعد والهيشان. كما يتم استخدامه في بعض الأحيان في الشامبو أو البلسم.

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدمي زيت الأرجان فيها، فابدأي بكمية صغيرة لترى كيف يستجيب شعرك. إذا كانت طبيعة شعرك دهنية، فقومي بتطبيق الزيت فقط على أطراف شعرك لتجنب ظهور الشعر بشكل دهني زائد.

زيت الارجان للطبخ

إذا كنت مهتمة باستخدام زيت الأرجان مع الطعام  فابحثي عن الأصناف التي يتم تسويقها على وجه التحديد للطهي، أو تأكدي من شراء زيت أرجان نقي بنسبة 100٪.

قد يتم خلط زيت الأرجان الذي يتم تسويقه لأغراض التجميل مع المكونات الأخرى التي لا يجب تناولها.

تقليدياً، يستخدم زيت الأرجان لغمس الخبز أو يرش على الكسكس أو الخضروات. ويمكن أيضًا تسخينه بشكل خفيف، ولكنه غير مناسب للأطباق ذات الحرارة العالية لأنه يمكن أن يحترق بسهولة.

اقرئي أيضاً: افضل زيت للطبخ للرجيم .. إليك العديد من الخيارات!

وفي النهاية..

يعد زيت الأرجان من الزيوت المستخدمة منذ عدة قرون لمجموعة متنوعة كالطهي والتجميل والطب، فهو غني بالمواد الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات.

وتشير الأبحاث المبكرة إلى أن زيت الأرجان قد يساعد في منع الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان. وقد يعالج أيضًا مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية.

وعلى الرغم من أن الأبحاث الحالية لا يمكن أن تشير بشكل قاطع إلى أن زيت الارجان فعال في علاج أي من هذه الحالات، إلا أن الكثير من الناس أبلغوا عن نتائج مرضية بعد استخدامه. إذا كنت مهتمة بـ زيت الارجان، فمن السهل العثور عليه والبدء في استخدامه اليوم. وللمزيد من المعلومات أو لاستشارة أحد أطبائنا يمكنك الضغط على هذا الرابط.

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/argan-oil

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *