ADVERTISEMENT

زيت الارغان: اكتشف فوائده المذهلة (الدليل الشامل)

زيت الارغان

لزيت الارغان مكانته الخاصة لدى الشعوب العربية لما يتمتع به من فوائد عدة واستخدامات متنوعة. ومن مسمياته زيت “الأركان” أو “الأرجان” أو “لوز البربر”، وبالانجليزية “Argan Oil”. كما يطلق عليه البعض مسمى “الذهب السائل المغربي” للونه المميز، وندرته، وسعره المرتفع.

ADVERTISEMENT

زيت الارغان

يحظى زيت الارغان والذي يستخرج من حبات شجرة الأرقان بجنوب المغرب بشهرة واسعة. حيث يحتوي هذا النوع من الزيوت والذي يعتبر من أكثر الزيوت النباتية ندرة في العالم على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك والذي يساعد على حرق الدهون في الجسم والتقليل من أخطار الإصابة بأمراض القلب ومخاطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني. كما يعتبر زيت الارغان من الزيوت الطبيعية والغنية بمضادات الأكسدة وهو ما جعله محل اهتمام شركات الأدوية.

استخدامات زيت الارغان

يتم استخدام زيت الارجان أو ما يعرف باسم لوز البربر في بعض العلاجات الطبية والتغذية واغراض الطهي ومستحضرات التجميل.

زيت الارغان للطهي

معلومة قد لا تعرفها، يستخدم زيت الارغان ذو اللون البني الداكن، ورائحة الجوز المحمص، والمذاق القوي في أغراض الطهي وأيضا يستخدم كمكمل غذائي. حيث يعتبر زيت ارغان الطهي غني بالفيتامينات وأحماض أوميغا 6 الدهنية، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى. ويمكن ان يضاف إلى عجينة الكيك والبسكويت، والسلطة، والمعكرونة، والآيس كريم. ولا يستخدم لأغراض الطهي في درجة حرارة عالية مثل زيت الزيتون وعباد الشمس. كما تؤكد بعض الدراسات بأن زيت الارجان المخصص للطهي لا يصلح للاستخدامات التجميلية.

زيت الارغان للتجميل

يستخدم زيت الارغان الطبيعي في مستحضرات التجميل، وتتدرج مستويات نقاء الزيت إلى 3 مستويات

ADVERTISEMENT
  • زيت مفلتر مرة واحدة: والذي يتميز باللون الأصفر المعتدل، ورائحة حبوب الاركان ذات رائحة الزيتون والحمضيات الطبيعية.
  • زيت مفلتر بالكربون النشط: يتم فلترته مرتين باستخدام الكربون النشط. حيث يقوم ذلك المركب الخامل بإزالة الرواسب دون التأثير على الزيت. ويتميز بلونه الأصفر الفاتح ورائحته القوية.
  • زيت مزدوج الفلترة: حيث يتم تصفية أنقى درجة من زيت الأركان مرتين لإزالة كافة الرواسب. ويتميز زيت الاركان مزدوج الفلترة بلونه الأصفر الباهت ويكاد لا يحتوي على رائحة.

زيت الارغان لصحة البشرة والجسم

يستخدم زيت الارجان في تعزيز علاج العديد من الامراض، والعناية بصحة جسم الانسان. حيث تعمل الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والتي يحتوي عليها زيت الأرجان على التقليل من أخطار الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. كما يتم استخدامه في علاج الروماتيزم وبعض الامراض الجلدية وامراض الكلى. هذا بالإضافة إلى استخدامه في العناية بالبشرة والشعر وعادة ما يتم خلطه في عدد من مستحضرات التجميل مثل الشامبو، والبلسم، والصابون، وغيرها من الاستخدامات المدهشة.

فوائد زيت الارغان

تعتبر من فوائد زيت الارغان الأكثر شيوعا هو استخدامه في تحسين صحة البشرة، والشعر، والاظافر وذلك لما يحتويه من خصائص وفيتامينات عديدة مثل فيتامين E.

فوائد زيت الارغان للشعر

  • ترطيب الشعر: حيث يعمل زيت الارجان الغني بالفيتامينات والاحماض الدهنية مثل حمض الأوليك واللينوليك على ترطيب الشعر وزيادة لمعانه والتقليل من تساقطه وتقصفه.
  • الحفاظ على صحة فروة الرأس: حيث يمكن استخدام زيت الأركان في علاج بعض الامراض الجلدية المسببة لتساقط الشعر وقشرة الرأس مثل الصدفية، والتهاب الجلد الدهني.
  • زيت الارغان للشعر المصبوغ: والذي يعتبر من أكثر الزيوت فاعلية في العناية بصحة الشعر، كما يمكن استخدامه كبلسم للشعر بعد الاستحمام. وتأتي من اهم فوائده للشعر المصبوغ، الحفاظ على اللون المصبوغ عند الغسيل والتصفيف. كما توصلت أحد الدراسات في عام 2013 بأن زيت الأركان قد نجح في التقليل من الاضرار الناجمة عن صبغات الشعر عند استخدامها مع الشعر القوقازي.

كيف استخدم زيت الارغان للشعر؟

لذا فإذا كنت تنوي استخدام زيت الاركان للعناية بشعرك فعليك بتجربة ماسك الشعر بزيت الأركان

  • قم بوضع 8 إلى 10 قطرات من زيت الأركان على شعرك وفروة رأسك حتى يغطي الزيت شعرك من الجذور الى الأطراف.
  • ثم قم بتدليك شعرك وفروة الرأس لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
  • وبعد ذلك قم بتغطية شعرك طوال الليل، ثم اغسله في الصباح.

فوائد زيت الارغان للبشرة

  • الحماية من اشعة الشمس الضارة: حيث اكدت بعض الدراسات بأن مضادات الاكسدة والتي يحتوي عليها زيت الأركان تساعد بشكل كبير في حماية الجلد من اشعة الشمس الضارة، وهو ما يساعد على المدي البعيد في الوقاية من احتمالية الإصابة بسرطان الجلد. ومن الجدير بالذكر بأنه يمكنك تناول مكملات الارغان عن طريق الفم أو عن طريق وضع الزيت على البشرة.
  • ترطيب البشرة: حيث يستخدم زيت الأركان كمرطب للبشرة لما يحتويه من فيتامين E والذي يعتبر أحد مضادات الاكسدة والتي يتم تجميعه في الغدد الدهنية مما يعمل على تحسين احتباس الماء في الجلد.
  • معالجة حب الشباب: حيث غالبا ما يظهر حب الشباب كنتيجة الإفرازات الدهنية الزائدة التي تسببها الهرمونات. ولان زيت الارغان له تأثير فعال على الدهون فأنه يمكن ان يستخدم في معالجة حب الشباب وتعزيز نضارة البشرة.
  • يعمل على التئام الجروح: لما يحتويه من مضادات الاكسدة وفيتامين E والتي تساعد في شفاء الجلد والتئام الجروح بشكل أسرع.

ومن فوائده ايضاً

  • تهدئة التهاب الجلد: حيث يعتبر التهاب الجلد التحسسي حالة جلدية شائعة. ولقد اثبتت بعض الدراسات بأن استخدام زيت الأركان بوضعه على الأماكن المصابة بالالتهاب يساعد في تهدئة التهاب الجلد وعلاج الاعراض مثل حكة الجلد
  • مضاد للشيخوخة: حيث توصلت بعض الدراسات الحديثة الى أنه يمكن استخدام زيت الارجان كعلاج مضاد للشيخوخة. وهو ما جعله يدخل في تصنيع العديد من مستحضرات التجميل، حيث يعمل الزيت على زيادة مرونة الجلد.
  • التقليل من دهون البشرة: فلقد اثبتت بعض الدارسات بأن استخدام الكريمات التي تحتوي على زيت الارجان مرتين يوميا والمواظبة على استخدامه على مدار أربعة أسابيع فقط، قد يساعد على التقليل من دهون الجلد واللمعان الزيتي المصاحب له.
  • يقلل من ظهور علامات التمدد: فعلامات تمدد الجلد امر يؤرق النساء وخاصة الحوامل منهم، ولكن من الجدير بالذكر، بأن بعض الدراسات الحديثة قد اثبتت بأن استخدام الكريمات التي تحتوي على زيت الارغان تساعد على الوقاية من ظهور علامات التمدد وعلاجها.
  • علاج الهالات السوداء: حيث يساعد زيت الأركان على علاج الهالات السوداء، والتقليل من تجاعيد الوجه، والخطوط الدقيقة عن طريق إصلاح طبقة الدهون، وذلك بتدليك تحت العينين ببضعة قطرات من الزيت لبضعة دقائق قبل النوم.

فوائده للصحة

  • تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم: حيث أثبتت إحدى الدراسات بأن استخدام زيت الارغان يساعد على تخفيض الدهون الثلاثية في الدم، مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب، وتصلب الشرايين، والسكتة الدماغية، وغيرها من الامراض.
  • علاج التهاب المفاصل: حيث يعتبر زيت ارغان للطهي غني بحمض اللينوليك، مما يساعد على زيادة انتاج البروستاجلاندين 1 وهو ما قد يساعد على علاج الامراض الروماتيزمية.
  • علاج اعراض داء السكري: فلقد أوصت احدى الدراسات الي استخدام زيت الارجان في إدارة اعراض مرض داء السكري من النوع الثاني بعد ان نجحت في اثبات ان زيت الارغان يؤثر على انتاج الانسولين في أحد الاختيارات على الحيوانات المختبرية. ولكنه علاج غير مؤكد لمرضى السكر.
  • الوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية: حيث تشير بعض الدراسات إلى أن تناول حمض ألفا لينولينيك أوميجا 3 يؤدي إلى خفض النوبات القلبية بنسبة قد تصل إلى 20%.

محاذير عند الاستخدام

يعتبر زيت الارجان آمن بشكل عام على البشرة، ولكن قد يعاني بعض الافراد عند استخدامه من اثار جانبية طفيفة. فقد يتسبب زيت الأركان في تهيج الجلد مما قد يسبب الطفح الجلدي أو ظهور حب الشباب. ويعتبر هذا رد فعل أكثر شيوعا لدى أولئك الذين لديهم حساسية من الجوز. لذا فأنه من الأفضل تجربة استخدام زيت الارجان على رقعة صغيرة من الجلد، لضمان عدم تهيجه. وفي حالات نادرة، قد يعاني بعض الأشخاص عند تناول مكملات زيت الارغان عن طريق الفم من اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان أو الاسهال. كما قد يعاني أولئك الأشخاص من صعوبة في النوم أو ضيق عام واكتئاب. فإذا واجهتك أي من تلك الاعراض، فتوقف على الفور من تناوله واستشر طبيبك.

ADVERTISEMENT

نصائح لحفظ الزيت بطريقة سليمة

يمكن تخزين الزيت لفترة زمنية طويلة، إذا تم الاحتفاظ به في عبوته الاصلية، والمصممة لمقاومة الضوء. ولكن لكي تحافظ على جودته وفعاليته. فقم بتخزينه في غرفة باردة وتجنب تخزينه في الأماكن شديد الحرارة، والتي قد تصل إليها أشعة الشمس الضارة بشكل مباشر. كما يمكنك حفظ زيت الارجان لفترة طويلة، إذا قمت بحفظه في الثلاجة. ولكن عليك بأن تتخلص من الزيت وتجنب استخدامه، في حالة إذا أصبح له رائحة كريهة أو تغير لونه الأصلي أو تجاوز تاريخ صلاحية الاستخدام.

5 نصائح عند شراء زيت الارجان الاصلي

  1. لا تشتري زيت الارجان المعبأ في عبوات زجاجيه شفافة أو بلاستيكية.
  2. لا يحتوي على عطور أو أي زيوت أخرى مثل زيت الزيتون.
  3. يحتوي الزيت الأصلي على رائحة عطرة خفيفة كرائحة الجوز، حيث ان اجود الأنواع تكاد لا تكون لها رائحة.
  4. يحظى زيت الارغان التجميلي باللون الأصفر الفاتح، ويمتلك زيت الارغان للطهي لون بني ذهبي.
  5. يجب ان يكون زيت الارجان ناعم وخفيف الكثافة، ليتم امتصاصه على البشرة بشكل فوري.

قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد