ADVERTISEMENT

زيت الزيتون للأسنان

زيت الزيتون للأسنان
دائما ما يلجأ الناس إلى العلاج التقليدي باستخدام النباتات والزيوت الطبيعية لتخفيف آلامهم، ومن أهم هذه الزيوت هو زيت الزيتون، لذا دعنا نتعرف إحدى فوائده وهي فوائد زيت الزيتون للأسنان من خلال قراءة المقال التالي.

زيت الزيتون

زيت الزيتون هو زيت طبيعي مستخرج من ثمرة شجرة الزيتون. وحوالي 14 ٪ من الزيت عبارة عن دهون مشبعة، في حين أن 11 ٪ من الدهون غير المشبعة، مثل أحماض أوميجا 6 وأوميجا 3 الدهنية.

ADVERTISEMENT

لكن الأحماض الدهنية السائدة في زيت الزيتون هي الدهون الأحادية غير المشبعة مثل حمض الأوليك، الذي يشكل 73 ٪ من إجمالي محتوى الزيت. وتُشير الدراسات إلى أن حمض الأوليك يقلل من الالتهاب وربما يكون له آثار مفيدة على الجينات المرتبطة بالسرطان.

وسحب الزيوت هو ممارسة قديمة تتضمن وضع الزيت في الفم لإزالة البكتيريا وتعزيز نظافة الفم، وغالبا ما يرتبط مع أيورفيدا، نظام الطب التقليدي في الهند، حيث تشير الدراسات إلى أن سحب الزيت يمكن أن يقتل البكتيريا في الفم ويحسن صحة الأسنان، كما أنه قد يساعد أيضًا في ترطيب اللثة وزيادة إنتاج اللعاب.

زيت الزيتون للأسنان

لزيت الزيتون فوائد عديدة للأسنان من أهمها:

قتل البكتيريا الضارة في الفم

ADVERTISEMENT

يوجد حوالي 700 نوع من البكتيريا التي يمكن أن تعيش في الفم، منها ما هو ضار، حيث أن هذه البكتيريا الضارة قد تساهم في مشكلات، مثل تسوس الأسنان وسوء التنفس وأمراض اللثة.

وتشير بعض الدراسات إلى أن سحب الزيت يمكن أن يساعد في تقليل عدد البكتيريا الضارة في الفم، وهذا يساعد في دعم النظافة الصحيحة للفم ومنع مشاكل الأسنان.

تقليل رائحة الفم الكريهة

حيث أن رائحة الفم الكريهة تُسبب حرج لصاحبها، وهي ترجع للعديد من الأسباب مثل الأمراض التي قد تصيب الأسنان، ومن أكثر هذه الأمراض شيوعا هي أمراض اللثة وسوء نظافة الفم وغسيل الأسنان، وهو عندما تصبح البكتيريا موجودة بكثرة في الفم.

ADVERTISEMENT

ويشتمل العلاج عادة على إزالة البكتيريا، إما عن طريق التنظيف بالفرشاة أو باستخدام غسول الفم المطهر مثل الكلورهيكسيدين أو استخدام السحب بزيت الزيتون، كإحدى الطرق الطبيعية لتقليل رائحة الفم.

منع تسوس الأسنان

تكون التجاويف مشكلة شائعة تأتي من تسوس الأسنان وترجع إلى:

  • سوء نظافة الفم، وتناول الكثير من السكر وتراكم البكتيريا يمكن أن يسببوا تسوس الأسنان، مما يؤدي إلى تكوين ثقوب في الأسنان المعروفة باسم التجاويف.
  • البلاك يمكن أيضا أن يسبب التسوس، فهو يكون طبقة على الأسنان تتكون من البكتيريا واللعاب والطعام، حيث تبدأ البكتيريا في تكسير جزيئات الطعام، وتكون حمض يعمل على تآكل مينا الأسنان ويسبب التسوس.

الحد من الالتهابات وتحسين صحة اللثة

ADVERTISEMENT

التهاب اللثة هو نوع من أمراض اللثة يتميز باللثة الحمراء المتورمة والتي تنزف بسهولة، حيث تعد البكتيريا الموجودة في البلاك سببًا رئيسيًا لالتهاب اللثة.

وقد يكون سحب الزيت علاجًا فعالًا لتحسين صحة اللثة وتقليل الالتهابات، فهو يعمل على تقليل البكتيريا الضارة وتكون البلاك في الفم التي تسهم في أمراض اللثة، مثل المكورات العقدية. كما أنه قد يساعد أيضًا استخدام زيوت معينة ذات خصائص مضادة للالتهابات، مثل زيت جوز الهند في تقليل الالتهاب المرتبط بأمراض اللثة.

وتتم عملية السحب بزيت الزيتون عن طريق: 

  • وضع ملعقة واحدة من زيت الزيتون في الفم والقيام بالتمضمض لمدة 15-20 دقيقة، مع الحرص على عدم ابتلاع أي من الزيت.
  • ثم بصق الزيت وشطف الفم جيدا باستخدام الماء.
  • تكرار هذه الخطوة عدة مرات في الأسبوع.

ونرجو أن نكون قدمنا المعلومات الكافية عن زيت الزيتون للأسنان وكيفية استخدامه للتخلص من آلام الأسنان، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة لبنى زيتون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/nutrition/6-benefits-of-oil-pulling
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد