زيت السمسم للاطفال .. هل هو آمن؟ وما هي فوائده للأطفال؟ وتحذيرات هامة

زيت السمسم للاطفال

هل استخدام زيت السمسم للاطفال يعتبر آمناً؟ هل يمكن إدراجه ضمن النظام الغذائي للأطفال أم لا؟ وهل هناك فوائد صحية يمكن لزيت السمسم أن يقدمها للأطفال؟ فما هي هذه الفوائد؟ وكيف يمكن استخدام زيت السمسم في الأنظمة الغذائية للأطفال؟ سنجيب على هذه التساؤلات في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

مدى أمان استخدام زيت السمسم للاطفال

يعتبر استخدام زيت السمسم آمناً لبعض الأطفال، كما أنه يتضمن فوائد صحية عند إدراجه في نظام غذائي متوازن للطفل، وهذا النوع من الزيت له استخدامات عديدة، ومن السهل دمجه في خطط غذائية خاصة بطفلك، ويستخدم زيت السمسم بشكل شائع في المطبخ الآسيوي، وله العديد من الاستخدامات في الأكلات المختلفة.

اقرأ أيضاً: 8 أعشاب آمنة للأطفال، ومتى تعطيها لطفلك ومتى تتجنبها؟

متى يتم استخدام زيت السمسم للأطفال؟

في معظم الحالات، يمكن إدراج زيت السمسم في النظام الغذائي الخاص بالطفل عندما يكون عمره 6 أشهر، ويوصي بعض الخبراء بالانتظار عندما يكون عمر الطفل سنة، حيث أن جهازه الهضمي قبل هذا السن قد لا يكون جاهزاً للتعامل مع الزيت، ومع ذلك، فإن زيت السمسم قد يمر إلى الطفل من خلال حليب الرضاعة، لذلك يمكن للطفل الاستفادة منه قبل 6 أشهر، عندما تدرجه الأم في النظام الغذائي الخاص بها.

اقرأ أيضاً: تغذية الطفل في العام الأول وجدول بالأطعمة لكل شهر.

مواضيع متعلقة

ستوري

استخدامات زيت السمسم للاطفال في النظام الغذائي

إن زيت السمسم متعدد الاستخدامات، ويمكن أن يحل بديلاً لـ زيت الزيتون أو زيت الكانولا عند تحضير الطعام لطفلك، حيث يمكن استخدامه لتحضير الخضار مثل الكوسا، والبطاطا الحلوة، والقرنبيط، والبازلاء، والجزر، لتحضير مهروس ناعم من هذه الخضروات يمكن للطفل تناولها بسهولة، كما يمكن مزجه في أطباق اللحم والسمك، كما يُستخدم في إعداد الحمص الذي يصلح كـ غموس مفيد لطفلك مع الخبز أو البسكويت المملح.

اقرأ أيضاً: طعام الأطفال في السنوات الأولى ما بين المفيد والضار.

فوائد زيت السمسم للاطفال

إن إضافة زيت السمسم للنظام الغذائي الخاص بطفلكِ سيساعده على تناول العديد من المغذيات المفيدة، وذلك كما يلي:

  • يحتوي زيت السمسم على فيتامين E، وهو مضاد للأكسدة يحمي قلب الطفل ويقلل من خطر الإصابة بـ السرطان.
  • يحتوي زيت السمسم على فيتامين K، وهو مفيد للأطفال الرضع الذين يعانون من نقص فيتامين K.
  • يحتوي زيت السمسم على الدهون الصحية غير المشبعة، مما يساعد الطفل على النمو، وحمايته من أمراض القلب في المستقبل.

اقرأ أيضاً: نقص الحديد من الأطفال، كيف تحمي طفلك من الأنيميا؟

هل زيت السمسم يعالج السعال عند الأطفال؟

تم إجراء دراسة في لبنان على بعض الأطفال ما بين سنتين و 12 سنة، لمعرفة مدى فاعلية زيت السمسم في علاج السعال، حيث تم إعطاء كل طفل 5 مللي من زيت السمسم قبل النوم، والنتيجة أن أعراض السعال لدى الأطفال تراجعت في اليوم الأول بنسبة 95%، ثم ما لبثت أن عادت مرة أخرى على مدى ثلاثة أيام، ولم يُلاحظ أي تحسن في أعراض السعال، لذلك فإن الدراسة أفادت بأن تأثير زيت السمسم على علاج السعال عند الأطفال يعتبر وقتياً فقط.

تحذير هام

إذا كان الطفل عُرضة لخطر الحساسية الغذائية، أو توجد حالات حساسية من السمسم في الأسرة، لا يتم إعطاءه زيت السمسم إلا بعد موافقة الطبيب، إذا لم يكن هناك أي دليل على وجود الحساسية، يمكن تقديمه مع الأطعمة التي يأكلها الطفل بالفعل، مما يسمح بمراقبة الأعراض بشكل أفضل، وتشمل هذه الأعراض الطفح الجلدي، والتورم، وصعوبة التنفس، وإذا كان الطفل يعاني من الربو أو الإكزيما، قد يوصي الطبيب بوقف استخدام زيت السمسم.

اقرأ أيضاً: أعراض حساسية الطعام وأطعمة تسببها وعلاجها.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن أنهيت قراءة هذا المقال، وتعرفت على استخدام زيت السمسم للاطفال وفوائده، والتحذيرات الهامة بخصوصه، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/506675-is-sesame-oil-safe-for-a-baby/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *