أضف استشارتك

زيت الكانولا للرجيم .. كيف يساعد على فقدان الوزن وحماية القلب؟

زيت الكانولا للرجيم

عند الحديث عن الأنظمة الصحية وأنظمة فقدان الوزن، كثيراً ما نسمع مصطلح زيت الكانولا كواحد من أول الخيارات، حيث أنه في الفترة الأخيرة ذات تداول زيت الكانولا في متاجر المنتجات الصحية، كما زاد الحديث عن فوائده لفقدان الوزن والصحة عموماً، فما هو زيت الكانولا؟ وكيف يمكن استخدام زيت الكانولا للرجيم كبديل للطهي؟ وهل يقدم فوائد أخرى لصحة الجسم؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ما هو زيت الكانولا؟

إن زيت الكانولا كما ذكرنا واحد من أكثر المكونات التي ارتبط اسمها بالأنظمة الصحية، سواء التي تهدف إلى فقدان الوزن أو بناء الجسم والعضلات، وهو من أفضل الزيوت لـ صحة القلب بالتحديد، يتم صنع زيت الكانولا من بذور الكانولا المسحوقة، وهو يحتوي على دهون مشبعة أقل من أي زيت آخر شائع الاستخدام، لذلك فإنه يأتي على أول قائمة البدائل أثناء التفكير في اتباع نظام غذائي صحي.

اقرأ أيضاً: فوائد الخل الأبيض للتخسيس وإنقاص الوزن وتحذيرات هامة.

فوائد زيت الكانولا للرجيم

لعل ارتباط اسم زيت الكانولا بأنظمة فقدان الوزن والأنظمة الصحية عموماً لم يأتِ من فراغ، حيث أنه يتمتع بعدد من الخصائص الهامة التي تجعله مؤهلاً لأن يحل ضيفاً لطيفاً في الأنظمة الصحية، وذلك كما يلي:

يحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة

يحتوي زيت الكانولا على 7% فقط من الدهون المشبعة، وهو أقل رقم مقارنة بزيت دوار الشمس الذي يحتوي على 12%، وزيت الذرة الذي يحتوي على 13%، وزيت الزيتون الذي يحتوي على 15%، لذلك فإن استبدال المواد الدهنية الأخرى به يساعد على خفض نسبة الدهون المشبعة الغير صحية بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: فوائد حليب جوز الهند للتخسيس ونصائح للاستفادة منه.

يحتوي على حمض ألفالينوليك

تعود فوائد زيت الكانولا بشكل أساسي إلى أنه يحتوي على حمض ألفالينولينيك، وهي دهون أساسية يمكن للجسم استخدامها لصنع أشكال نشطة من أحماض أوميجا3 الدهنية، هذه الأشكال تكون مشابهة لتلك الموجودة في زيوت السمك، على الرغم من أنها ليست بفاعلية زيت السمك، إلا أنها تتشابه معه في الحماية ضد أمراض القلب.

اقرأ أيضاً: مصل اللبن للتنحيف، لن تتخلص من السائل في علب الزبادي بعد اليوم.

تعدد استخداماته في الطهي

يعتبر زيت الكانولا بديلاً رائعاً عند اتباع أنظمة الرجيم، فهو متعدد الاستخدامات عند القيام بطهي أطعمة صحية، حيث أنه يمكن استخدامه للقلي، وأيضاً في السلطات والصلصات المختلفة، كما أنه من الممكن أن يحل محل الدهون الصلبة مثل السمن والزبدة في طهي الكثير من الأطباق المختلفة، مع الحفاظ على محتواها الصحي.

اقرأ أيضاً: قلي الطعام بطريقة صحية، و12 نصيحة فعالة للطهي بالزيوت.

مواضيع متعلقة

فوائد زيت الكانولا للجسم

لا يقتصر الأمر على فوائد زيت الكانولا للرجيم فقط، بل أنه يقدم بعض الفوائد الأخرى للجسم بالكامل، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يساعد على الحماية ضد أمراض القلب المختلفة، وذلك لأنه يساعد على منه تراكم الكوليسترول عن طريق تقليل استهلاك الدهون المشبعة.
  • تساعد الأحماض الدهنية النشطة في تقليل الدهون الثلاثية في الجسم، وتعتبر مستويات الدهون الثلاثية المرتفعة عاملاً خطيراً لتطور التهاب البنكرياس الحاد، والنوبات القلبية.
  • يساعد زيت الكانولا على تقليل التهاب وتصلب المفاصل، كما أنه قد يقلل الالتهابات المرتبطة بـ الربو، والتهاب الأمعاء، والتهاب القولون التقرحي.
  • تحتوي ملعقة واحدة من زيت الكانولا على 3.1 ملليجرام من فيتامين E، أي 15% من القيمة اليومية الموصى بها منه، يساعد فيتامين E على الحماية من تطور الأمراض المزمنة وحالات الموت المفاجئ بسبب النوبات القلبية.

اقرأ أيضاً: أطعمة خالية من الكربوهيدرات أو منخفضة الكربوهيدرات.

معتقد خاطئ عن زيت الكانولا

تدعي بعض المواقع على الإنترنت أن زيت الكانولا يحتوي على مستويات عالية من حمض الإريوكيك، وهي مادة من الممكن أن تكون سامة بالنسبة للاستهلاك الآدمي، كما أنها من الممكن أن تؤدي إلى أمراض تتراوح من ضيق التنفس إلى العمى، ولكن وفقاً لموقع مايو كلينيك، فإن زيت الكانولا يحتوي على مستوى قليل من هذا الحمض، أقل بكثير من المعايير التي وضعتها منظمة الغذاء والدواء.

اقرأ أيضاً: الكمون للتنحيف، توابل غنية بالمغذيات ومنخفضة السعرات.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد زيت الكانولا للرجيم وفوائده الأخرى لصحة الجسم، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.webmd.com/food-recipes/canola-oil https://www.livestrong.com/article/118240-canola-oil-health-benefits/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *