زيت اللوز الحلو واستخدامات مذهلة له

زيت اللوز الحلو

الزيوت الطبيعية هي أحد كنوز الطبيعة بلا شك، فهي من أكثر المكونات تداولاً واستخداماً في مختلف الأغراض، سواء كانت أغراض جمالية أو علاجية، أو أغراض غذائية ومنزلية، ويعد زيت اللوز الحلو أحد أبرز تلك الزيوت، فما هي فوائد هذا النوع من الزيت؟ وما هي الخصائص المميزة له؟ وهل هناك تحذيرات معينة خاصة باستخدامه؟ تابعوا المقال أعزائي القراء لتتعرفوا على إجابات هذه التساؤلات.

ما هو زيت اللوز الحلو؟

زيت اللوز الحلو هو الزيت الأساسي المستخرج من اللوز الحلو، والذي يتم استخراجه من خلال عملية تقطير الزيت ولكن يمكن استخراجه أيضًا بواسطة مكبس نواة اللوز.

هذا الزيت المركز مليء بالدهون المشبعة وغير المشبعة الأحادية وغير المشبعة المتعددة، النوعان الأخيران من الدهون يكونان في مستويات أعلى بشكل ملحوظ من النوع الأول.

اقرأ أيضاً: زيت اللوز المر وفوائده وتحذير هام.

حقائق غذائية عن زيت اللوز الحلو

  • يحتوي هذا الزيت على نسبة عالية من فيتامين E، حيث يوفر أكثر من 200 ٪ من الاحتياجات اليومية في 100 غرام.
  • وفقًا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن زيت اللوز الحلو غني أيضًا بـ فيتامين K وفيتامينات B المعقدة مثل الريبوفلافين والناياسين والثيامين وحامض البانتوثنيك وفيتامين B6 والفولات.
  • يحتوي على مستويات عالية من أحماض أوميجا -6 الدهنية التي تعد ممتازة لتقوية الشعر من الجذور وللبشرة الناعمة.
  • زيت اللوز الحلو هو مصدر غني للمعادن مثل الكالسيوم، والزنك، والمنجنيز، والفوسفور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.
  • يحتوي اللوز على الكارنيتين والفينيل ألانين، وهي المواد الكيميائية التي تعمل على تحسين الوظيفة الإدراكية وتحسين الحالة المزاجية.
  • يتم نقل الفينيل الانين الموجود في هذا الزيت سريع الامتصاص عبر الجلد لدعم إفراز الهرمونات المعززة للمزاج، بما في ذلك الدوبامين والأدرينالين.

مواضيع متعلقة

الفوائد الصحية لزيت اللوز الحلو

تشمل أهم الفوائد الصحية لزيت اللوز الحلو حماية البشرة من التلف وترطيب الوجه وتفتيح البشرة وتقليل الالتهابات ومنع الشيخوخة المبكرة وتعزيز صحة الشعر وتقوية الأظافر من بين أشياء أخرى.

اقرأ أيضاً: فوائد اللوز للشعر والبشرة والوقاية من الأمراض.

فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة

زيت اللـوز الحـلو

يمكن أن يعمل زيت اللوز الحلو كعامل تفتيح ممتاز للبشرة، وعلاج حروق الشمس السيئة أو اضطرابات تلوّن الجلد، أو الدوائر تحت العين أو الندبات، أو غيرها من العيوب التي تريد القضاء عليها.

ضع بضع قطرات على المنطقة المصابة وقم بتدليك الزيت برفق في المكان، قم بتكرار هذه العملية 1-2 مرات مرة واحدة يوميًا لمدة أسبوع سيمنح بشرتك لوناً أكثر توازنًا.

زيت اللوز الحلو للعناية بالشعر

يمتلك الزيت القدرة على تقوية شعرك وتقليل تساقط الشعر، صرح أحد الخبراء في مقال نُشر في المجلة الأمريكية للتمريض أن جودة تجديد فيتامين (هـ) يمكن أن تساعد في تعزيز صحة بصيلات شعرك، وتزيد من لمعان وحجم الشعر،. استبدل بلسم شعرك بكمية من زيت اللوز بحجم ملعقة.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت اللوز الصحية والجمالية للبشرة والشعر.

زيت اللوز الحلو يمنع الشيخوخة المبكرة

الاستخدام المنتظم لهذا الزيت العطري يمكن أن يساعدك في أن تبدو أفضل وأكثر شباباً، يشير بحث تم نشره في مجلة التمريض والعلوم الصحية إلى أن إمكانات مضادات الأكسدة لفيتامين (هـ) وبعض الأحماض الدهنية وبعض المكونات النشطة الأخرى في زيت اللوز، تعمل على تحييد الجذور الحرة قبل أن تسبب مشاكل مثل مرونة الجلد والتجاعيد والبقع العمرية.

علاج تشقق الشفاه بزيت اللوز الحلو

زيت اللوز للترطيب

زيت اللوز الحلو هو وسيلة ممتازة لترطيب الشفاه المتشققة، حيث أن هذا الزيت غني بالفيتامينات وله خصائص مرطبة تجعله مثالياً للاستخدام كمرهم طبيعي للشفاه، ببساطة ضع زيت اللوز الحلو على الشفاه الجافة المتشققة لترطيبها.

علاج انتفاخ الجفون بزيت اللوز الحلو

قم بتدليك زيت اللوز الحلو في منطقة ما حول العين للحصول على حل طبيعي رائع لإجهاد وانتفاخ العينين، افعل ذلك كل ليلة قبل الذهاب إلى النوم، ولكن تجنب الاتصال المباشر مع عينيك بعناية، واسمح للزيت بالعمل أثناء نومك.

اقرأ أيضاً: فوائد اللوز للأطفال لزيادة القدرة العقلية.

زيت اللوز الحلو لعلاج القشرة

زيت اللوز الحلو من أهم علاجات القشرة عن طريق الترطيب العميق وإزالة خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس، هذا ما قالته المؤلفة سيلفيا سيج في كتابها، “كيفية التغلب على قشرة الرأس وغيرها من اضطرابات فروة الرأس”.

يمكن تدليك فروة رأسك بزيت اللوز الحلو الدافئ، ويفضل أن يخلط بـ زيت الزيتون، اتركه لمدة ساعة واغسله بشامبو خفيف لتنظيف فروة رأسك من الرقائق.

يخفف من حالات الالتهابات

إذا كنت تعاني من حالات التهابية من أي نوع داخليًا أو جلديًا، يمكن أن يكون زيت اللوز الحلو علاجًا سريعًا وفعالًا، ذكرت ورقة بحثية 2010 نشرت في العلاجات التكميلية في مجلة الممارسة السريرية أن زيت اللوز يطبق على بقع الأكزيما أو الصدفية أو الوردية، من بين الأمراض الالتهابية الأخرى، فإنه يمكن أن يحفز بسرعة عملية الشفاء ويخفف من استجابة الحساسية في هذا الجزء من الجلد.

وبالمثل، إذا كنت تستهلك كميات صغيرة من زيت اللوز الحلو، يمكن أن يساعد في القضاء على الالتهابات في الأمعاء، مما يساعد على تنظيم صحة الجهاز الهضمي، ولكن لا تستخدمه علاجياً من تلقاء نفسك واستشر الطبيب أولاً.

اقرأ أيضاً: كيف يساعد اللوز في إنقاص الوزن؟

يحسن قوة الأظافر

يمكن أيضًا استخدام نفس المزايا التي يضفيها هذا الزيت لبشرتك وشعرك على أظافرك، إذا كنت ترغب في الحد من كسر الأظافر، والحماية من الالتهابات الفطرية، وتحفيز النمو الصحي، ما عليك سوى تطبيق بعض من هذا الزيت على أظافرك وحول الظفر مرة واحدة يوميًا حتى تبدأ في رؤية النتائج.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

إذا تم استهلاكه داخلياً، يمكن أن يكون لزيت اللوز الحلو تأثير كبير على صحة قلبك، حيث يمكن أن يساعد في إعادة توازن مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، بفضل أوميجا 3 العالية ومستويات الأحماض الدهنية أوميجا 6.

يحسن القدرة المعرفية

زيت-اللوز-الحلو-للطهي

 

من المعروف جيدًا أن اللوز يزيد من قوة الدماغ ويحسن الذاكرة والاحتفاظ بها، لذلك فليس من المستغرب أن يكون للجرعة المركزة من زيت اللوز نفس التأثير، بانتظام يمكن استخدام بضع قطرات من هذا الزيت على وسادتك، إضافة القليل من الزيت للشاي الصباحي، أو ببساطة استخدامه للطهي يمكن أن يساعد في منحك قدرة معرفية جيدة.

تنبيه هام

من المهم ألا تستخدم أي زيت أو مكوّن قبل إجراء اختبار تحسس على مساحة صغيرة من الجلد أولاً، كما أنه من المهم أيضاً استشارة الطبيب حول الجرعة عند استخدام الزيت بكميات علاجية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد زيـت اللوز الحلو المختلفة، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/sweet-almond-oil.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *