زيت جوز الهند للتنحيف .. كيف يمكن أن يساعد في حرق الدهون؟

زيت جوز الهند للتنحيف

هل يمكن لزيت أن يجعلك تفقد الوزن؟ هل من الممكن أن تتحول مادة دهنية في نظامك الغذائي إلى أداة هامة في حرق الدهون؟ بالطبع جميعنا يعرف زيت جوز الهند وما له من فوائد واستخدامات متنوعة، ولكن ماذا عن فوائد زيت جوز الهند للتنحيف بشكل خاص؟ وكيف يمكنه أن يساعدك على فقدان الوزن الزائد؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

كيف يختلف زيت جوز الهند عن الدهون الأخرى؟

يختلف زيت جوز الهند بشكل كبير عن الدهون الأخرى من حيث عملية التمثيل الغذائي، حيث أنه في حين تحتوي الأطعمة على أحماض دهنية طويلة السلسلة، فإن زيت جوز الهند يتكون بشكل شبه كامل من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة، هذه الأحماض الدهنية يتم استقلابها بشكل مختلف عن الدهون طويلة السلسلة، ويتم إرسالها مباشرة من الجهاز الهضمي إلى الكبد، حيث يتم استخدامها إما بالطاقة على الفور، أو تتحول إلى أجسام كيتون.

اقرأ أيضاً: فوائد حليب جوز الهند للتخسيس ونصائح للاستفادة منه.

أطباء جراحات السمنة والمناظير

فوائد زيت جوز الهند للتنحيف

إن زيت جوز الهند يتمتع بعدد من الخصائص الرائعة التي تجعله على قمة الأطعمة والمكونات التي تساعد على فقدان الوزن، وذلك كما يلي:

يساعد على حرق الدهون

هناك مقولة شهيرة عن زيت جوز الهند، وهي أن السعرات الحرارية الموجودة به ليست سعرات حرارية، فما معنى هذا الكلام الغريب؟ إن أحد الخصائص الهامة لجوز الهند أنه حراري، بمعنى أن تناوله يميل إلى زيادة حرق الدهون، مقارنة بنفس كمية السعرات الحرارية في الأطعمة الأخرى.

وفي إحدى الدراسات، فإن تناول 15-20 جرام من الدهون متوسطة السلسلة في اليوم، أي من ملعقة طعام إلى ملعقتين، زاد من حرق الدهون بنسبة 12 سعر حراري يومياً، والعديد من الدراسات أكدت أن استبدال الدهون بدهون أخر متوسطة السلسلة، يساعد على حرق سعرات حرارية أكثر.

اقرأ أيضاً: تخفيف الوزن وحرق الدهون بكل سهولة بالأنشطة اليومية.

يساعد على الشعور بالشبع ويقلل الشهية

رغم أنه قد يبدو شيئاً غريباً، ولكن العديد من الدراسات التي تمت على الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة، أظهرت أنها تزيد من الشعور بالشبع والامتلاء، مقارنة بنفس السعرات الحرارية من الدهون الأخرى، وتؤدي إلى خفض تلقائي في محتوى السعرات التي يتم تناولها.

قد يكون هذا مرتبطاً بطريقة استقلاب الدهون، ومن المعروف أن أجسام كيتون التي ينتجها الكبد عند تناول زيت جوز الهند، يمكن أن يكون لها تأثير قوي على تقليل الشهية والرغبة في تناول الطعام.

اقرأ أيضاً: ما هي أفضل الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون؟

يساعد على التخلص من دهون البطن

إن دهون البطن، وتُسمى أيضاً الدهون الحشوية، هي الدهون التي تتراكم حول الخصر وأعضاء البطن، وتسبب الالتهابات، أو مرض السكري، أو أمراض القلب، وبالطبع هي من أكثر الدهون المتراكمة ضرراً على صحة الجسم بالكامل، وفقدانها يعتبر غنيمة ومكسباً كبيراً.

في إحدى الدراسات، تم تقسيم 40 إمرأة إلى مجموعتين، مجموعة تم إعطائها 30 جراماً من زيت جوز الهند، ومجموعة تم إعطائها 30 جراماً من زيت الصويا، كانت النتيجة أن كلا المجموعتين فقدت وزناً حوالي 2 باوند، ولكن تم ملاحظة أن زيت جوز الهند تسبب في فقدان الدهون المحيطة بالبطن والخصر تحديداً، بينما لم يسبب الفقدان الكلي للوزن مقارنة بزيت الصويا.

كما تم إجراء دراسة أخرى على الرجال البدناء، حيث أدى تناول 30 جرام من زيت جوز الهند لمدة أربعة أسابيع، إلى انخفاض محيط الخصر بمقدار 2.86 سم.

مواضيع متعلقة

تحذير مهم

في النهاية من المهم عدم الإفراط في استخدام زيت جوز الهند، وإدراك أنه أحد أنواع الدهون التي يجب إضافتها بحرص، حتى لا تنعكس النتائج وتصاب بزيادة الوزن، لذلك يجب حساب مقدار الدهون التي تدخل جسم يوميا.

اقرأ أيضاً: كيفية التخلص من الكرش ودهون البطن في 6 خطوات فقط.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد زيت جوز الهند للتنحيف والمساعدة على حرق الدهون، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/coconut-oil-and-weight-loss

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *