ما هي فوائد زيت حبة البركة للاطفال ؟ وهل هو آمن؟

زيت حبة البركة للاطفال

يفكر بعض الآباء في العلاجات البديلة مثل الأعشاب والزيوت الطبيعية لتقوية صحة ومناعة الأطفال، مثل زيت حبة البركة، فما هي فوائد زيت حبة البركة للاطفال ؟ وهل هذا الزيت  آمن للأطفال؟ تابع المقال التالي لمعرفة الإجابة.

ما هو زيت حبة البركة ؟

زيت حبة البركة هو واحد من أقدم وأقيم الزيوت الصحية، وهو زيت مشتق من حبة البركة، واستُخدم زيت حبة البركة في الطهي والاستخدامات الطبية لآلاف السنين، حيث يُعتبر علاجًا شاملًا لمجموعة كبيرة من الحالات.

تُعزى فوائد زيت حبة البركة إلى أحماضه الدهنية العديدة بما في ذلك: حمض البالمتيك، وحمض الأوليك، واللينوليك، وغيرها بالإضافة إلى المعادن المختلفة، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة.

مواضيع متعلقة

زيت حبة البركة للاطفال

أثبتت العديد من الدراسات فوائد زيت البركة الطبية، ولكن لم نجد دراسات خاصة بالأطفال تحديدًا لذ وجب التنويه بضروررة استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام زيت حبة البركة للأطفال لتجنب أي آثار جانبية محتملة.

ومن الاستخدامات الشائعة لـ زيت حبة البركة للاطفال :

  • يمكن أن يساعد الاستخدام المنتظم لزيت حبة البركة في منع حدوث الحساسية، كما يساعد جهاز المناعة على الاستجابة بشكل أكثر دقة للمواد المثيرة للحساسية.
  • تقوية المناعة بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.
  • الدهون الصحية في زيت حبة البركة يمكنها تحفيز عملية الأيض، وتقليل ترسب الدهون، مما يؤدي إلى زيادة حرق الدهون وزيادة مستويات الطاقة والنشاط، مما يحمي من السمنة وزيادة الوزن.

اقرأ أيضا: فوائد زيت حبة البركة لعلاج الأمراض وفوائد أخرى للبشرة والشعر 

زيت حبة البركة للوقاية من السكري

أظهرت الأبحاث أن زيت حبة البركة يمكن أن يساعد في الوقاية من النوع الأول والثاني من السكري، حيث يمكنه أن يعزز وظيفة البنكرياس.

هذا الزيت جيد أيضًا لمرضى السكر، حيث يمكنه تنظيم مستويات الجلوكوز والأنسولين في الجسم.

زيت حبة البركة لعلاج مشاكل المعدة

يمكن أن يساعد زيت حبة البركة في علاج عسر الهضم، أو انتفاخ البطن الزائد أو اضطرابات المعدة الأخرى وذلك بسبب خصائصة في طرد الغازات.

كما تم ربط زيت حبة البركة أيضًا بتحسين عملية الهضم، وتخفيف الإمساك، وعلاج الطفيليات، وحتى انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون.

اقرأ أيضا: ألم البطن عند الاطفال .. أسبابه و نصائح لتجنب حدوثه و علاجه

زيت حبة البركة يساعد في منع نوبات الربو

ربطت العديد من الدراسات انخفاض نوبات الربو مع الاستخدام المنتظم أو استنشاق زيت بذور حبة البركة، كما أنه باستخدام قطرات أنف مكونة من هذا الزيت يمكنها تقليل شدة وتكرار نوبات الربو، ولكن يجب استشارة الطبيب في حالات ربو الأطفال.

زيت حبة البركة للعناية بجمال طفلك

منذ آلاف السنين ، تم استخدام زيت حبة البركة لتحفيز نمو الشعر، وتحسين مظهر البشرة الجافة أو غير الصحية.

يمكن تدليك زيت حبة البركة في فروة الرأس مختلط مع الشامبو، فالتطبيق الموضعي هو أفضل حل لمنع القشرة وغيرها من الالتهابات الجلدية، وذلك بسبب خصائص الترطيب والخصائص المضادة للبكتيريا في هذا الزيت.

الآثار الجانبية المحتملة لزيت حبة البركة

كما أشرنا من قبل لا توجد دراسات كافية حول تأثير زيت حبة البركة على الأطفال تحديدًا، ويُنصح بعدم الإفراط في استخدام هذا الزيت وبالطبع استشارة الطبيب أولا لتجنب الآثار الجانبية المحتملة والتي قد تشمل:

  • انخفاض ضغط الدم.
  • ردود الفعل التحسسية.
  • الاضطرابات الهضمية.

في النهاية وبعد معرفتك استخدامات وفوائد زيت حبة البركة للاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/oils/black-cumin-seed-oil.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *