تعرفي على فوائد زيت كبد الحوت للأطفال المذهلة


فوائد زيت كبد الحوت للأطفال

زيت كبد سمك هو زيت غني بالمغذيات مصنوعة من الكبد من عدة أنواع من أسماك القد، وقد استُخدم لعدة قرون لتعزيز صحة جهاز المناعة وخاصًة للأطفال، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد زيت كبد الحوت للأطفال المذهلة.

زيت كبد الحوت للأطفال

يحتوي زيت كبد الحوت على كميات كبيرة من الفيتامينات A و D و omega-3، وقد استخدم لعدة قرون لتعزيز صحة جهاز المناعة ومنع الكساح في الأطفال.

الكساح هو اضطراب في العظام لدى الأطفال بسبب نقص فيتامين D، ولكن الفوائد الصحية لزيت كبد الحوت قد لا تنتهي هنا، فالتركيبة القوية من المغذيات الكثيفة لزيت كبد سمك القد تحد من الالتهاب، وتعزز وظائف المخ، وتحسن البصر، وتعزز من نظام المناعة.

في حين أن تناول زيت كبد الحوت الطازج قد لا يكون محببًا لأطفالك، فلا يزال العديد من الآباء يعتقدون أنه من المهم الاستفادة من التأثيرات المفيدة لزيت كبد سمك القد.

تابع القراءة لمعرفة فوائد زيت كبد الحوت للأطفال المذهلة.

اقرئي أيضا: فوائد زيت السمك ( الأوميغا 3 ) الصحية المذهلة.. والأعراض الجانبية له

الفوائد الصحية لـ زيت كبد الحوت للأطفال

1. منع الكساح

الكساح هو اضطراب للعظام ينجم عن نقص شديد في فيتامين D يؤدي إلى عظام لينة وتشوهات الهيكل العظمي في الأطفال، بما في ذلك: انحناء الساقين، وغيرها من الأعراض، بمجرد أن تبدأ الأمهات بتضمين زيت كبد سمك القد في الروتين اليومي لأطفالهن في المناطق التي لا يتعرض فيها الأطفال لأشعة الشمس بما يكفي، تنخفض معدلات حدوث الكساح بشكل كبير.

تقوية حليب الأطفال بقطرات فيتامين (د)، جنبًا إلى جنب مع استخدام زيت كبد سمك القد جعلت مرض الكساح أحد الأمراض النادرة.

2. خفض مخاطر داء السكري من النوع 1

النوع الأول من داء السكري هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تحدث عادة عند الأطفال، ولكن سببها غير معروف، وقد أظهرت دراسة بحثية أجريت في النرويج أن تناول زيت كبد سمك القد في السنة الأولى من العمر قد يترافق مع انخفاض خطر الإصابة بالنوع الأول من داء السكري، وقد يعزى التأثير إلى محتوى فيتامين (د) المرتفع لزيت كبد سمك الحوت.

ولكن؛ لا يوجد حتى الآن أدلة كافية لإثبات أن نقص فيتامين D مرتبط بالتأكيد بـالنوع الأول من داء السكري أو أن زيت كبد سمك القد يمكن أن يقلل من المخاطر، وتظل هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.

3. منع العدوى

يمكن لزيت كبد الحوت أن يقلل نوبات البرد والإنفلونزا لطفلك، لأنه يعزز نظام المناعة نتيجة لمحتواه المرتفع لفيتامين D، كما أظهرت الأبحاث أن مكملات زيت كبد الحوت أمراض الجهاز التنفسي العلوي بنسبة 36 إلى 58%.

4. حماية العين

زيت كبد الحوت غني بفيتامينات أ و د الضرورية للحفاظ على البصر بصحة جيدة على المدى الطويل، فيتامين (أ) مهم بشكل خاص للحفاظ على الرؤية الطبيعية، كما أنه مضاد للأكسدة ويمكن أن يمنع الضرر الذي يؤدي إلى الجلوكوما وهي مرض في العين يمكن أن يدمر العصب البصري، ويمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر أو حتى العمى.

ويعتقد أن المحتوى العالي من الأحماض الدهنية أوميجا 3 من زيت كبد الحوت، يمكن أن يساعد في تحسين تدفق الدم إلى العينين، مما يحافظ على بصر طفلك قويًا وصحيًا لفترة طويلة.

5. الحد من الاكتئاب

زيت كبد سمك القدّ غنيّ بأحماض أوميجا 3 الدهنية، التي ثبت أنها تقلل من أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد، وكشفت دراسة  أن البالغين الذين يأخذون زيت كبد سمك القد بانتظام تقل احتمالات الإصابة بأعراض الاكتئاب بنسبة 30% مقارنة بمن لم يتناولوها، وتشير الأبحاث أيضًا إلى أن أحماض أوميجا -3 الدهنية قد تحسن الحالة المزاجية والدماغ بشكل عام.

اقرئي أيضا: أفضل مكمل غذائي للاطفال وآثاره الجانبية والأطعمة البديلة

مواضيع متعلقة

ستوري

مخاطر زيت كبد الحوت ونصائح هامة

قبل أن تقرري إعطاء طفلك زيت كبد الحوت، يجب استشارة الطبيب اولا لتحديد الجرعات المناسبة، وحسب الحالة الصحية له أولا، كما يجب الانتباه لبعض الآثار الجانبية التي قد تنتج عن تناول زيت كبد الحوت وهي:

  • يمكن لزيت كبد سمك القد أن يرقق الدم، لذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون مضادات التخثر أو أي أدوية أخرى تعمل على ترقيق الدم ألا يأخذوها بسبب خطر النزيف.
  • لا تأخذي زيت كبد الحوت إذا كنت حاملاً.
  • يعتبر زيت كبد الحوت بشكل عام آمنًا طالما أن طفلك يأخذه بالكميات الموصى بها، كما هو محدد على ملصق المنتج.

الآثار الجانبية لزيت كبد الحوت تشمل: سوء التنفس، وحرقة، ونزيف الأنف، والتجشؤ برائحة السمك.

انتبه؛ لا تحاول أبدًا إجبار الطفل أو الرضيع على تناول مكمل غذائي قائم على الزيت، حيث قد يقوم بخنقه أو الدخول إلى رئتيه.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد زيت كبد الحوت للأطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/parenting/cod-liver-oil-kids#6 https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1040/cod-liver-oil https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2258476/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *