كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

سباحة الفراشة .. أهم الأسئلة والإجابات الخاصة بها

سباحة الفراشة

ليس فقط خلال فصل الصيف يفكر الأشخاص في ممارسة رياضة السباحة، ولكنها تعد ضمن أبرز الرياضات المهمة للجسم فائدة وأكثرها متعة أيضاً، قد يعتقد الأشخاص بشكل خاطئ أن هناك وضعية أو نوع واحد فقط للسباحة، ولكن الحقيقة أن هناك عدة أنواع مختلفة، وتعد سباحة الفراشة أحد أشهر هذه الأنواع، فتابعوا معنا المقال التالي أعزائي القراء لتتعرفوا على سباحة الفراشة وكل ما يدور حولها من تساؤلات.

Advertisement

ما هي أنواع السباحة؟

إن هناك العديد من الوضعيات التي يمكن من خلالها ممارسة رياضة السباحة، منها ما هو يصلح للهواة ومنها ما يكون أفضل للمحترفين، وتشمل أنواع وضعيات السباحة المختلفة ما يلي:

  • السباحة الحرة.
  • السباحة على الظهر.
  • سباحة الفراشة.
  • سباحة الصدر.
  • السباحة الجانبية.

اقرأ أيضاً: ملف شامل بكل ما يهمك عن فوائد السباحة.

ما هي سباحة الفراشة؟

من أشهر أنواع السباحة التي نسمع بها جميعاً سباحة الفراشة، تدعوك هذه الوضعية أن تضع ذراعيك على رأسك في نفس الوقت وتدفعهما إلى الماء لدفع نفسك.

تستخدم ضربة الفراشة ركلة على شكل دولفين، مما يعني أن ساقيك ستبقى مستقيمة ومجتمعة أثناء ركلهما في الماء، عند استخدام ضربة الفراشة يجب أن تتذكر أن تستقر في حركتك وأن تخلق إيقاعًا بين الأجزاء الموجودة تحت سطح الماء وفوق الماء.

هل سباحة الفراشة أسرع من السباحة الحرة؟

Related image
سباحة الفراشة

إن الإجابة على هذا التساؤل هي ببساطة نعم ولا في نفس الوقت، بمعنى أن سرعة الذروة التي تصل إليها عند ممارسة سباحة الفراشة تكون أسرع من أي ضربة أخرى.

لأنه عندما ننسحب بكلتا الذراعين في نفس الوقت، فإننا قادرون على ممارسة المزيد من القوة والسرعة أكثر مما نستطيع بذراع واحدة، كما هو الحال في أسلوب السباحة الحر.

اقرأ أيضاً: فوائد السباحة للأطفال، وكيف تحسن الصحة الجسدية والنفسية للطفل؟

Advertisement

هل سباحة الفراشة دائماً الأسرع؟

إن هذه القوة والسرعة المضافة في وضعية الفراشة تأتي بتكلفة خلال مرحلة الاسترداد، حيث تتباطأ سرعتنا الإجمالية إلى أقل من متوسط ​​السرعة للمبتدئين، لذلك للحظة، فإن تلك الوضعية هي الأسرع منهم جميعًا، لكن تلك اللحظة تتلاشى.

ما عناصر سباحة الفراشة السريعة؟

الصيد المبكر

تمامًا كما هو الحال في السباق الحر حيث تريد الحصول على الساعد العمودي في وقت مبكر، هذا هو الحال مع الفراشة، عند ممارسة الفراشة يجب السحب مباشرة لأسفل باتجاه حوض السباحة من أجل رفع الرأس فوق الماء، مع أطراف الأصابع لأسفل وباطن اليد إلى الوراء.

اقرأ أيضاً: أنواع أخرى مختلفة لوضعيات السباحة تعرف عليها.

المرونة

Image result for Butterfly Stroke
وضع الذراعين في سباحة الفراشة

هذا يتطلب مرونة في الكتفين والصدر والظهر، ماذا يحدث عندما تبدأ في الشعور بالتعب؟ تبدأ ذراعيك وكتفيك في التيبس أو الحجز قليلاً وتجربة ما يعرفه السباحون بـ “T-rex’ing”، حيث تفقد ذراعيك وضعية الاسترخاء على غرار وهي تنحني وتصلب وتقلل من قوة الضربة.

التقدم للأمام ليس صعوداً وهبوطاً

يميل معظم السباحين إلى السباحة في نمط موجة مبالغ فيه، إنهم يسحبون رؤوسهم بشكل مستقيم حتى يتنفسوا، ثم يغوصون مباشرة لأسفل، ولكن هذا يؤدي إلى الكثير من الجهد الضائع، حيث أنه عندما تتنفس وتجذب الماء، يجب أن يكون تركيزك دائمًا على السباحة للأمام.

اقرأ أيضاً: السباحة للحامل، فوائدها ونصائح وتحذيرات مهمة.

اجعل ذقنك عابرة لسطح الماء

عندما تشاهد مايكل فيلبس يتنفس، لاحظ انخفاض مستوى الذقن التي يحتفظ بها عند التنفس، فهذا ليس من قبيل الصدفة، يلتقط رأسه بالقدر الذي يحتاجه من أجل التنفس، لا لأعلى.

Advertisement

ينتج عن ذلك إهدار طاقة أقل، وزيادة الكفاءة، وتقليص حجم البكرة لأعلى ولأسفل وهو أمر شائع جدًا في حالة الوضعية غير الفعالة.

اثنين من الركلات لكل سحبة

لدى ركلة الفراشة بعض الوظائف المختلفة داخل الوضعية الشاملة، فهي تساعد على خلق قدر قليل من الدفع، وتساعد في إنشاء مصعد للسماح للسباح بالتقاط رأسه من الماء (الركلة الأولى من دورة الوضعية)، بينما الركلة الثانية تدفع الذراعين واليدين إلى الأمام في مرحلة الصيد في السحب.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على سباحة الفراشة وكيفية القيام بها بشكل سريع، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.livestrong.com/article/430964-5-types-of-swimming-styles/ https://www.yourswimlog.com/butterfly-stroke/