كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

سبب زيادة وزن الجنين

سبب زيادة وزن الجنين


تعرفي معنا على سبب زيادة وزن الجنين وعوامل خطر هذه الحالة، وهل يمكن اعتبارها مشكلة خطيرة قد تسبب مضاعفات صحية للجنين؟ يجب معرفة ذلك للحفاظ على صحة طفلك، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

Advertisement

زيادة وزن الجنين

تعرف حالة زيادة وزن الجنين عند الولادة باسم (Fetal macrosomia) والتي تشير إلى عملقة الجنين أي زيادة وزنه عن المتوسط بشكل كبير عند ولادته، حيث يكون وزن الجنين أكبر من 4000 – 4500 جرام، وذلك بصرف النظر عن عمر الحمل.

يمكن أن تسبب زيادة وزن الجنين مشاكل صحية خطيرة للطفل بعد الولادة، إلى جانب أنها قد تسبب مشاكل أثناء الولادة الطبيعية مما يعرض حياة الطفل للخطر، كما يمكن أن يزيد الخطر بشكل كبير في حالة زيادة وزن الجنين عن 4500 جرام.

قد لا يمكن التنبؤ بمشكلة زيادة وزن الجنين أثناء الحمل، ولكن في كل الأحوال فإن الحفاظ على صحتكِ وصحة حملكِ يمكن أن يساعدك على منع هذه المشكلة، ولذا يجب أيضاً معرفة سبب زيادة وزن الجنين حتى يمكنكِ تجنب الخطر.

اقرئي أيضاً: الوزن الطبيعي للجنين عند الولادة.. وما الوزن الطبيعي للمولود قبل الموعد؟

سبب زيادة وزن الجنين

قد تُسبب زيادة وزن الجنين مشاكل صحية خطيرة لطفلكِ، لذا من الضروري معرفة سبب زيادة وزن الجنين، حيث أنه قد يكون من أهم الأسباب المؤدية إلى زيادة خطر حدوث هذه الحالة هي طول فترة الحمل عن الوقت المحدد، أي في حالة زيادة فترة الحمل عن 40 أسبوع، وذلك لاستمرار نمو الجنين بداخل الرحم.

Advertisement

تعتبر زيادة وزن الجنين أكثر شيوعاً لدى الأولاد عن البنات، وبالرغم من أنه لا تزال أسباب هذه الحالة غير معروفة بشكل دقيق، إلا أنه قد تساهم بعض العوامل في حدوثها، وتشمل ما يلي:

  • إصابة الأم بمرض السكري أثناء الحمل (سكري الحمل)، أو حتى إذا كانت مصابة بالسكري قبل الحمل ولا يتم السيطرة على المرض بشكل جيد، أو إصابة الأم بحالة عدم تحمل الجلوكوز، فبالتالي لا يتمكن الجسم من معالجة الجلوكوز بشكل طبيعي.
  • إصابة الأم بالسمنة المفرطة، أو زيادة وزنها بشكل كبير جداً أثناء الحمل.
  • زيادة عمر الأم عن 35 سنة، وكذلك إذا كان عمر الأم يقل عن 17 سنة يزيد خطر الإصابة بهذه المشكلة.
  • في حالة وجود حمل سابق لطفل يعاني من زيادة الوزن عند الولادة، حيث يزيد خطر حدوث هذه الحالة مع كل حمل.
  • في بعض الحالات قد يكون السبب إصابة الطفل بمشكلة صحية معينة تؤثر على نموه، وتسبب زيادة وزنه.

اقرئي أيضاً: مراحل نمو الجنين بالأسبوع

مضاعفات زيادة وزن الجنين

بعد معرفة سبب زيادة وزن الجنين يجب معرفة المضاعفات الخطيرة التي قد تنتج عن هذه الحالة، وتؤثر على صحة الطفل، وتشمل ما يلي:

عسر ولادة الكتف

تعتبر مشكلة عسر ولادة الكتف (Shoulder dystocia) هي أحد المضاعفات الرئيسية والخطيرة لزيادة وزن الجنين عند الولادة، وتحدث هذه المشكلة عندما يخرج رأس الجنين من الرحم أثناء الولادة، ولكن يظل كتفيه داخل جسم الأم ولا يمكن إخراجهما إلا بصعوبة شديدة، مما قد يسبب بعض الكسور في عظام الجنين، وقد يؤدي في حالات نادرة إلى تلف الدماغ أو الموت، إلى جانب أنه قد يسبب نزيف حاد للأم أو تمزق في الرحم.

مضاعفات أخرى

قد تشمل المضاعفات الأخرى لها ما يلي:

Advertisement

اقرئي أيضاً: نقص وزن الجنين في الشهر الثامن

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على سبب زيادة وزن الجنين والمضاعفات الخطيرة الناتجة عنه، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/fetal-macrosomia/symptoms-causes/syc-20372579 https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/17795-fetal-macrosomia https://emedicine.medscape.com/article/262679-overview#a4