ست الحسن .. نبات رائع بفوائد مذهلة

ست الحسن

نبات ست الحسن من أشهر النباتات الطبية و أكثرها خطراً على الإطلاق ، يطلق عليه Belladonna و هى كلمة إيطالية معناها السيدة الجميلة لأنه كان يُستخدم قديماً للسيدات ليزيد من اتساع حدقة العين و كانت تلك إحدى علامات الجمال وقتئذٍ ، و لكن المادة الفعالة به قوية جداً لدرجة تصل إلى الخطورة ، و فى هذه المقال سنعرض أهم فوائد النبات و مدى أمانه و آثاره الجانبية . 

فوائد نبات ست الحسن

1. أمراض الجهاز التنفسي

من أشهر فوائد نبات ست الحسن قدرته على علاج البلغم المصاحب للجيوب الأنفية و السعال ، حيث يعمل كمذيب و طارد للبلغم من مجرى الهواء و الرئتين.

اقرأ أيضا : خطوات بسيطة لتهدئة التهاب الجيوب الأنفية

2. اضطرابات المعدة

الكثير من الناس يعانون من اضطرابات المعدة و التهابات القولون و القولون العصبى ، و لكن نبات ست الحسن علاج طبيعى لكل هذه الأعراض من تقلصات و آلام و اضطرابات و الشعور ببعض الراحة ، لما له من تأثير مضاد للالتهابات و مهدئ و مسكن للآلام بدرجة كبيرة ، لدرجة أنه يؤدى لمضاعفات خطيرة فى الجرعات العالية.

مواضيع متعلقة

3. مسكن الآلام

يستخدم نبات ست الحسن موضعياً أو يُتناول (بكميات محدودة و قليلة جداً) لتسكين الآلام ، حيث أنه يعتبر مسكن قوى و فعال للآلام ، و بالتالى علاج الإصابات المؤلمة من تمزقات و انقباضات العضلات و ما يصاحبها من آلام شديدة ، كما أنه يقوي الأعصاب و يساعد على علاج كثير من الأمراض العصبية.

4. الصداع النصفى

كما ذكرنا أن نبات ست الحسن يستخدم كمسكن للآلام ، و لكن أيضاً من أهم فوائده علاج الصداع النصفى ، باستخدامه موضعياً على مقدمة الرأس فيعمل على تخفيف آلام الصداع.

5. القلق و الاكتئاب

يساعد نبات ست الحسن على علاج القلق و الاكتئاب و التوتر المزمن ، كما أنه يساعد على تحسين الحالة المزاجية ، حيث أنه يعمل على زيادة هرمون الدوبامين الذى يساعد على الشعور بالسلام النفسى و علاج الاكتئاب ، و لكن يجب عدم تناوله مع أدوية أخرى لعلاج الاكتئاب و القلق و مهدئات أخرى.

6. الأرق

لما له من أثر مهدئ، فإن نبات ست الحسن يعمل أيضاً على علاج الأرق و تحفيز النوم و تحسين جودته و لكن بجرعات صغيرة جداً و بعد استشارة الطبيب.

7. توازن الهرمونات

تعانى السيدات كثيراً من اضطرابات الهرمونات فى الدورة الشهرية و سن اليأس ، و هذا ما يؤدى لكثير من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية ، لذلك يستخدم ست الحسن منذ آلاف السنين للسيدات لعلاج كل هذه الأعراض و هذا هو سبب تسميته بست الحسن أو السيدة الجميلة Belladonna .

8. مضاد التقلصات

كما ذكرنا من قبل أنه يعمل كمسكن للآلام الجسم و العضلات ، إلا أنه أيضاً يعمل كمضاد للتقلصات بجميع عضلات الجسم لأن به مادة الأتروبين التى لها أثر مضاد لانقباض العضلات.

احتياطات الأمان و الآثار الجانبية لنبات ست الحسن

ست الحسن من النباتات غير الآمنة و التى قد تؤدى للتسمم فى الجرعات العالية ، لذا يُنصح بعدم تناوله إلا بعد استشارة الطبيب و بجرعات محددة .

الآثار الجانبية

  • الجفاف
  • اتساع حدقة العين
  • تشوش الرؤية
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • تقلصات
  • احتباس البول و الإمساك
  • الهلوسة ، الصرع و قد يؤدى للغيبوبة.

حالات ممنوعة تماماً من تناول النبات

 

المصادر
organicfacts.com webmd.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *