السعرات الحرارية في البقوليات بأنواعها.. ملف شامل

السعرات الحرارية في البقوليات

تعد البقوليات من مجموعات الغذاء ذات الأهمية الكبيرة، وبالطبع لا غنى عن وجودها في كل بيت، فهي مصدر رائع للبروتينات والمعادن، كما أنها توفر العديد من الفيتامينات الهامة، وعلى اختلاف أنواعها، ولكنها تعد في العموم إضافة جيدة للنظام الغذائي، فهل تساعد أيضاً على فقدان الوزن؟ وماذا عن السعرات الحرارية في البقوليات بأنواعها المختلفة؟ سنقدم لكم في هذا المقال ملفاً شاملاً عنها، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

السعرات الحرارية في البقوليات

من الجوانب الإيجابية في الكثير من أنواعها فيما يخص فقدان الوزن، أن السعرات الحرارية في البقوليات معتدلة إلى حد ما، وبالمقارنة بكمية المغذيات التي تقدمها البقوليات، فإنها تقدم الكثير من محتوى البروتين والكربوهيدرات في عدد قليل من السعرات الحرارية، كما أن الألياف الموجودة بها تساعد على الشبع بشكل رائع، مع تسهيل عملية الهضم وزيادة كفاءة التمثيل الغذائي.

ولكن يمكن أن تختلف السعرات الحرارية في البقوليات أيضاً على حسب طريقة الطهي والإضافات التي توضع معها أثناء الطهي.

السعرات الحرارية في الفاصوليا البيضاء

الفاصوليا-البيضاءيحتوي كوب من الفاصوليا البيضاء على 209 سعرة حرارية، و 37.3 جرام من الكربوهيدرات، بما في ذلك 12.4 جرام من الألياف، أما كوب من الفاصوليا المطبوخة يحتوي على 14.7 جرام من البروتين.

تعتبر الفاصوليا البيضاء منخفضة في الدهون، فكوب واحد يحتوي فقط 0.8 جرام من الدهون، كما أنها أيضاً لا تحتوي على الكوليسترول، كما تحتوي الفاصوليا على الكالسيوم، والمغنسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والنحاس، والمنغنيز، والحديد.

اقرأ أيضاً: فوائد الفاصوليا البيضاء للرجيم، بقوليات غنية بالمغذيات لتخسيس فعال.

مواضيع متعلقة

ستوري

السعرات الحرارية في الفاصوليا الخضراء

الفاصوليا-الخضراءيحتوي 3/4 كوب من الفاصوليا الخضراء الطازجة على 20 سعر حراري فقط، ولحسن الحظ، يمكن أن تؤكل الفاصوليا الخضراء بشكلها الخام، وكذلك تُستخدم في الأطباق الصحية مثل الحساء والأطباق الجانبية، وكخضار مطبوخ.

إن دمج الفاصوليا الخضراء في خطة للرجيم يمكن أن يساعدك على التمتع بـ السعرات الحرارية المنخفضة، والتمتع بالخضروات اللذيذة قليلة الدسم، كما أن الفاصوليا الخضراء غنية بالألياف الغذائية التي تعزز الإحساس بالشبع والامتلاء.

اقرأ أيضاً: الفاصوليا الخضراء للرجيم وإنقاص الوزن، ولكن احذر الآثار الجانبية.

السعرات الحرارية في الفاصوليا الحمراء

يحتوي 100 جرام من الفاصوليا الحمراء على 127 سعرة حرارية فقط، لذا فإن إضافة الفاصوليا إلى النظام الغذائي بدلاً من الأطعمة الأخرى الأعلى في الدهون والسعرات الحرارية، يعزز فقدان الوزن الزائد.

إن الأشخاص الذين يتناولوا أربعة حصص من الفاصوليا في الأسبوع، كجزء من نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، يفقدون المزيد من الوزن، وتتحسن لديهم مستويات ضغط الدم، والكوليسترول، مقارنة بأولئك الذين اتبعوا نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لم يشمل الفاصوليا الحمراء.

اقرأ أيضاً: فوائد الفاصوليا الحمراء لرجيم ناجح، ولكن احذر الإفراط.

السعرات الحرارية في الفول

الفوليحتوي كوب من الفول المسلوق على حوالي 187 سعر حراري، وهو عدد معتدل جداً مقارنة بالقيمة الغذائية للفول، وفاعليته الكبيرة في الشعور بالشبع، ولكن لنتذكر أن هذا العدد من السعرات بدون إضافة الملح، كما يحتوي على 1 جرام فقط من الدهون، ولا يحتوي على أي كوليسترول.

ويحتوي كوب الفول المُعلب على نفس القيم الغذائية في الفول الأخضر المسلوق، ولكن باستثناء واحد فقط، أن محتوى الصوديوم في الفول المسلوق 8 ملليجرام فقط، بينما في الفول المعلب 1160 ملليجرام، وهي كمية كبيرة، وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول ما لا يزيد عن 1500 ملليجرام من الصوديوم كل يوم، حيث أن الإفراط في استهلاكه يرتبط بطريقة مباشرة بخطر ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: الفول والرجيم.. طعامك المحبب يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن.

السعرات الحرارية في الفول الأخضر

الفول-الاخضريحتوي الفول الأخضر على حوالي 88 سعر حراري لكل 100 جرام منه، ويحتوي الكوب المغلي منه على 187 سعر حراري، كما يحتوي ربع كوب من الفول الأخضر على حوالي 9 جرامات من الألياف الغذائية، تساعد الألياف على تسهيل عملية الهضم، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع من خلال أنها تمتص الماء في المعدة، وتأخذ وقتاً أطول في الهضم، وتُشكل كتلة في المعدة تُشعرك بالشبع لفترة طويلة.

لذلك من الممكن إدراج الفول الأخضر ضمن الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى إنقاص الوزن، كـ طعام غني بـ البروتينات والألياف، يساعد على الشبع ويحد من الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة وإضافة السعرات الحرارية إلى النظام اليومي الخاص بك.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد الفول الأخضر لإنقاص الوزن وصحة القلب.

السعرات الحرارية في فول الصويا

من أجل إنقاص الوزن، فأنت تحتاج إلى استهلاك سعرات حرارية أقل مما تحرقه، يحتوي نصف كوب من فول الصويا المشوي على 405 سعر حراري، ونصف كوب من فول الصويا الأخضر أو edamame، يحتوي على 188 سعر حراري، و1/2 كوب من فول الصويا الناضج المسلوق يحتوي على 149 سعر حراري.

ولحفظ السعرات الحرارية، يمكنك تناول وجبة خفيفة من فول الصويا الناضج المسلوق بدلاً من فول الصويا المشوي، حدد أحجام الأجزاء الخاصة بك لمنع نفسك من تناول الكثير من السعرات الحرارية.

اقرأ أيضاً: فوائد فول الصويا للرجيم.. وكيف تستفيد منه لإنقاص الوزن؟

السعرات الحرارية في الترمس

يحتوي كوب من الترمس المطبوخ على 198 سعر حراري، وهذا العدد من السعرات يعتبر معتدلاً بالمقارنة مع فاعلية الترمس في زيادة الشبع، حيث أنه من الممكن أن يكون وجبة مُشبعة ولذيذة، وغنية بالبروتينات والألياف أيضاً، ويمكن أن يكون بديلاً رائعاً للأطعمة المرتفعة السعرات، والتي قد لا تسبب نفس الشعور المُرضي بالشبع.

كما يوفر كوب الترمس كمية رائعة من الألياف الغذائية للجسم، حيث يحتوي على 4.6 جرام من الألياف، وهي عبارة عن 18% من الكمية الموصى بها يومياً للنساء، و12% من الكمية الموصى بها للرجال.

اقرأ أيضاً: الترمس والرجيم، كيف يساعدك الترمس على فقدان الوزن؟

السعرات الحرارية في الحمص

الحمصيوفر لك كوب الحمص حوالي 269 سعر حراري، وهو عدد معتدل بالنسبة لفاعلية الحمص في الشعور بالشبع، هذا العدد من السعرات في الحمص يمثل حوالي 13% من إجمالي السعرات التي تحتاجها يومياً، إذا كنت تسير على نظام 2000 سعر كل يوم، ويوفر 18% من احتياجك اليومي إذا كنت تسير على نظام 1200 سعر حراري كل يوم، لذلك من الممكن إدراج الحمص ضمن نظامك الغذائي لإنقاص الوزن، إذا التزمت بالكمية المسموح بها.

اقرأ أيضاً: القيم الغذائية في الحمص وفوائده للرجيم.

السعرات الحرارية في العدس

بما أن فقدان الوزن ناتج عن عجز السعرات الحرارية، فإن العدس يمكن أن يحل بديلاً جيد جداً للأطعمة مرتفعة السعرات التي تسبب زيادة الوزن، حيث يحتوي كوب العدس على 230 سعر حراري، وبالمقارنة مع فاعليته في الشعور بالشبع، فإنه يمكن أن يكون خياراً جيداً لوجبة لذيذة ومُشبعة.

كوب العدس يحتوي على جرام واحد فقط من الدهون الغذائية، وهذه الخاصية تجعله خياراً جيداً في الأطعمة الموجودة في النظام الغذائي لفقدان الوزن، على عكس بعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على كم كبير من الدهون.

اقرأ أيضاً: العدس والرجيم.. كيف تتناول العدس ليساعدك على فقدان الوزن؟

والآن أعزائي القراء، نتمنى أنن كون قد قدمنا لكم ما تحتاجون معرفته عن السعرات الحرارية في البقوليات بأنواعها المختلفة، وكيف تفيد في أنظمة إنقاص الوزن، إذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/360246-nutrition-of-white-northern-beans/ https://www.livestrong.com/article/343932-how-to-lose-weight-by-eating-green-beans/ https://www.livestrong.com/article/424301-weight-loss-and-red-kidney-beans/ https://www.livestrong.com/article/293639-nutritional-facts-of-fava-beans/ https://www.livestrong.com/article/259003-what-are-the-benefits-of-fava-beans/ https://www.livestrong.com/article/284962-soybeans-and-weight-loss/ https://www.livestrong.com/article/459078-the-nutrition-in-lupine-seeds/ https://www.livestrong.com/article/412908-are-chickpeas-good-for-weight-loss/ https://www.livestrong.com/article/425187-do-lentils-make-you-lose-weight/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *