أضف استشارتك

السعرات الحرارية في الجبنة الرومي .. هل يمكن تناولها في الرجيم؟

السعرات الحرارية في الجبنة الرومي

تعتبر الأجبان عموماً من أكثر الأطعمة تداولاً على مستوى العالم أجمع، ويكثر استخدامها في العديد من الأطباق والساندويشات، كما أنها مكوناً رئيسياً في بعض أصناف الطعام مثل البيتزا، ومن أكثر الأنواع شهرة وتفضيلاً لدى أغلب الناس الجبنة الرومي، فما هو محتوى السعرات الحرارية في الجبنة الرومي اللذيذة تلك؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ما هي الجبنة الرومي؟

نشأت الجبنة الرومي (والتي تعرف بالجبن التركي أحيانا) في سويسرا، وهي عبارة عن جبن مصنوع من حليب الأبقار غير المبستر، ويكون لون الجبن الرومي أصفر في الغالب، وقد يكون مائلاً للبني في بعض الأحيان.

يتميز شكل الجبن الرومي بوجود العديد من الثقوب، وهي ذات قوام صلب أكثر من بعض أنواع الجبن الأخرى، وعادة ما يكون وقت تصنيعها من ثلاثة إلى عشرة أشهر، وكلما كان الوقت أطول، كلما كان الجبن أفضل وأقوى في النكهة والمذاق، وهي من أكثر أنواع الجبن شهرة وتفضيلاً في العالم بصفة عامة.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الجبنة المثلثات والقيم الغذائية لها.

السعرات الحرارية في الجبنة الرومي

نظراً لما تأخذه الجبنة الرومي من وقت للتصنيع والمعالجة، وما تستهلكه من كمية حليب وملح، فإن محتوى السعرات الحرارية في الجبنة الرومي يكون مرتفعاً بشكل ملحوظ، حيث يحتوي 28 جرام منها على حوالي 115 سعر حراري، كما يحتوي الـ 28 جرام على 7.6 جرام من البروتينات، وحوالي 9.3 جرام من الدهون، ولا تحتوي على أي كربوهيدرات أو ألياف.

اقرأ أيضاً: هل الحليب المجفف يزيد الوزن أم لا؟ والقيم الغذائية فيه

مواضيع متعلقة

هل يمكن تناول الجبنة الرومي في الرجيم؟

لا يعتبر الجبن عموماً مثالاً للطعام الصحي، ولكنه مثل الأطعمة الأخرى، يمكن أن يكون له مكان في نظامك الغذائي إذا كنت تتناوله باعتدال وبكميات قليلة، ويعتمد اختيار الجبن الصحي على مدى انخفاضه في نسبة الدهون والصوديوم، أي انخفاضه في عدد السعرات الحرارية عموماً، وينصح خبراء التغذية باختيار الأجبان الناعمة واللينة عن الأجبان الصلبة، حيث تحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية، والدهون، والملح.

وبالإشارة إلى الجبن الرومي، فإن لوائح إنتاجه تقول أنه يمكن أن يكون خياراً أقل في الصوديوم من بعض الأجبان الأخرى، حيث من الممكن إضافة الصوديوم إلى السطح فقط أثناء التصنيع، وتحتوي الأونصة منه على حوالي 94 مللي جرام فقط من الصوديوم، ولكن يظل محتوى الدهون والسعرات الحرارية فيه مرتفعاً، لذلك يُفضل تجنبه أثناء إجراء الحمية الغذائية.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الزبدة، لماذا هي الخيار الأكثر صحة؟

فوائد الأجبان بصفة عامة

غالباً ما تأتي الفائدة الأولى لأنواع الجبن عموماً من محتواها العالي من الكالسيوم، فهي تعتبر المصدر الثاني للكالسيوم بعد الحليب، كما أنها غنية أيضاً بالبروتينات والفوسفور، وهي خالية تماماً من الجلوتين الذي قد يسبب بعض المشاكل.

ويتكون الجبن الطبيعي من أربعة مكونات رئيسية، الحليب، والملح، والإنزيمات، والبروبيوتك، وهي بكتيريا صحية تساعد على الهضم وصحة القناة الهضمية، وتأتي مشكلة الجبن الأولى من أنه غالباً ما يكون مرتفعاً في الصوديوم، لذلك يجب النظر في تناوله عند وجود مشاكل مع الصوديوم مثل ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: مصل اللبن للتنحيف، لن تتخلص من السائل في علب الزبادي بعد اليوم.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على السعرات الحرارية في الجبنة الرومي ومدى إمكانية تناولها في الرجيم، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/547464-what-are-the-healthiest-cheeses/ https://www.livestrong.com/article/238406-what-cheeses-are-good-for-diets/ https://www.weightlossresources.co.uk/calories-in-food/cheese/gruyere-cheese.htm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *