الـ سفرجل وفوائده العديدة لك ولطفلك

سفرجل


هل سمعتم من قبل عن السفرجل؟ هذه الفاكهة لها العديد من الفوائد لك ولطفلك.. تعرفي على جميع فوائد الـ سفرجل وآثاره الجانبية أيضاً من خلال المقال الآتي.

ما هو السفرجل ؟

الـ سفرجل هو شجرة صغيرة تستخدم بذورها والفواكه النامية منها وأوراقها كدواء. ويأخذ الناس السفرجل عن طريق الفم لعلاج الحموضة والتورم (أو الالتهاب) في المعدة والأمعاء، وأيضاً لعلاج غثيان الصباح للحامل والفواق والقرحة والإسهال. يؤخذ السفرجل أيضًا عن طريق الفم من أجل السعال والتهاب الحلق والربو وحمى القش.

كما أن بعض الناس يستخدمون السفرجل على الجلد لعلاج الجروح، والتخفيف من التورم في المفاصل، ولراحة العينين. يتم استخدام السفرجل أيضاً كرذاذ للأنف لحمى القش.

وفي الأطعمة، يتم استخدام فاكهة السفرجل لصنع المربى، أو الهلام، أو مربى البرتقال، والحلوى. كما أنه يستخدم لصنع العصير.

كيف يعمل؟

قد تقلل بعض المواد الكيميائية الموجودة في السفرجل من كيفية استجابة الجهاز المناعي للمواد التي تسبب الحساسية.

اقرئي أيضاً: حساسية الصدر.. أشهر الأمراض المزمنة لدى أطفال العالم

أطباء الباطنة

استخدامات الـ سفرجل

قد يساعد في:

  • حموضة المعدة. يبدو أن تناول شراب السفرجل مرتين يوميًا يقلل من أعراض حرقة المعدة والحموضة المستمرة عند الأطفال والمراهقين. يبدو أنه يعمل جيداً أيضاً عند أخذه مع دواء أوميبرازول.

لا توجد أدلة كافية على فاعليته في علاج:

  • حمى القش. تظهر الأبحاث المبكرة أن استخدام رذاذ الأنف الذي يحتوي على الليمون والسفرجل لا يقلل من أعراض حساسية حبوب اللقاح.
  • الغثيان صباحي. تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول شراب سفرجل قبل الوجبات يساعد في تقليل غثيان الصباح عند النساء الحوامل. وقد يعمل بشكل أفضل من تناول فيتامين ب 6.
  • السعال.
  • الإسهال.
  • تورم (التهاب) المعدة والأمعاء.
  • إصابات الجلد، عند تطبيقه على الجلد.
  • تورم وآلام المفاصل، عند تطبيقه على الجلد.
  • إزعاج العين، عندما يطبق كغسول.
  • حالات أخرى.

ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتقييم فعالية الـ سفرجل لهذه الاستخدامات.

اقرئي أيضاً: علاج الحموضة وأسبابها ونصائح للعلاج

مواضيع متعلقة

الآثار الجانبية والسلامة للـ سفرجل

لا توجد معلومات كافية لمعرفة ما إذا كان السفرجل آمنًا للاستخدام الطبي. تحتوي البذور على السيانيد، مما يشير إلى أن بذور السفرجل قد لا تكون آمنة.

الاحتياطات الخاصة والتحذيرات:

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: لا توجد معلومات كافية عن استخدام السفرجل أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. حاولي البقاء على الجانب الآمن وتجنبي استخدامه.

تفاعل الـ سفرجل مع الأدوية:

  • السفرجل يحتوي على نوع من الألياف الناعمة تشبه الصمغ وتسمى Mucilage. هذه المادة يمكن أن تقلل من كمية المادة الفعالة الموجودة بالدواء الذي يمتصه الجسم. إن تناول الـ سفرجل في نفس الوقت الذي تتناول فيه الأدوية عن طريق الفم يمكن أن يقلل من فعالية هذه الأدوية. لمنع هذا التفاعل ، تناول السفرجل بعد ساعة على الأقل من تناول أي دواء.

اقرئي أيضاً: غذاء الحامل بالخضروات والفواكه المختلفة وأهميتها.. والمخاطر المحتملة

جرعة تناول السفرجل

جرعة تناول السفرجل

تمت دراسة الجرعات التالية في البحث العلمي:

للأطفال

بواسطة الفم:

  • لعلاج الحموضة: يستخدم 0.3 مل / كغ من شراب الـ سفرجل مرتين يوميًا لمدة 4 أسابيع في الأطفال بعمر 7 أشهر وما فوق.

فوائد فاكهة الـ سفرجل

خصائص مضادة للالتهابات

تعد ثمرة السفرجل الناضجة مصدرًا غنيًا لفيتامين C، حيث تساهم بحوالي 25٪ من البدل اليومي الموصى به (RDA). فيتامين C يساعد على تعزيز المناعة ويساعد في علاج الأمراض الالتهابية.

كما أنها تمتلك خصائص مضادة للحساسية. يمكن استخدام الفاكهة وبذورها لعلاج التهاب الجلد التأتبي والتهاب المثانة. ويمكن استخدامها أيضًا في تحضير المنتجات الغذائية لمرضى الحساسية.

الـ سفرجل جيد لتخفيف الوزن

فاكهة الـ سفرجل منخفضة في السعرات الحرارية ولكنها غنية بالألياف الغذائية. 100 غرام من الفاكهة الطازجة من السفرجل تحتوي على 57 سعرة حرارية فقط. كما أنها منخفضة الدهون المشبعة والصوديوم والكوليسترول. كل هذه الصفات تجعلها خيارًا رائعًا لفقدان الوزن والحفاظ على الصحة العامة.

اقرئي أيضاً: اعشاب التخسيس بأنواعها المختلفة.. وفوائدها في خسارة الوزن الزائد

فاكهة الـ سفرجل وعلاج القرح

تم اكتشاف أن الفينولات الموجودة في السفرجل الصيني فعالة في تخفيف قرحة المعدة. عصير السفرجل مفيد أيضا للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة. كما أنه يساعد في علاج القرحة الهضمية لأنه يهديء الجهاز الهضمي.

السفرجل يخفف غثيان الصباح

السفرجل هو علاج فعال لغثيان الصباح. السفرجل عندما يخلط بالعسل يمكن أن يساعد في علاج التهاب القولون والإسهال والإمساك والتهابات الأمعاء. ومستخلص السفرجل يستخدم لعلاج البواسير.

اقرئي أيضاً: علاج غثيان الحمل بالوسائل المختلفة .. ووسائل الوقاية أيضًا!

خصائص السفرجل المضادة للأكسدة

تتميز هذه الفاكهة بخصائص مذهلة مضادة للأكسدة نظرًا لوجود مركبات متعددة الفينول بها. هذه المواد المضادة للاكسدة تقاوم الجذور الحرة الموجودة في الجسم، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الشيخوخة وكذلك الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية.

الـ سفرجل والحد من الغثيان والقيء

السفرجل المسلوق أو المخفف يخفف الغثيان والقيء. ولكونه مدر للبول جيد، فإنه يساعد على إزالة السائل المتراكم بالجسم.

السفرجل وخصائص مكافحة الفيروسات

أظهرت الأبحاث أن فاكهة الـ سفرجل غنية بالخصائص المضادة للفيروسات. تمتلك الفينولات الموجودة في السفرجل الصيني نشاطًا قويًا مضادًا للأنفلونزا بالإضافة إلى خصائص مضادة للأكسدة. كما أنها تساعد على الحماية من نزلات البرد والأنفلونزا وغيرها من مسببات الأمراض الفيروسية.

الـ سفرجل وخفض ضغط الدم

كونها غنية بالبوتاسيوم، فاكهة السفرجل تساعد في ضبط ارتفاع ضغط الدم.

تخفض مستويات الكوليسترول في الدم

يساعد الاستهلاك المنتظم لثمرة سفرجل في خفض الكوليسترول الضار في الدم، مما يحافظ على صحة القلب.

اقرئي أيضاً: ما هي طرق علاج الكولسترول وخفض معدلاته بالجسم؟

خصائص السفرجل المضادة للسرطان

الخصائص المضادة للأكسدة في السفرجل تساعد الجسم على محاربة الجذور الحرة وتدمير خلايا السرطان الخبيثة. تحتوي الحبيبات الموجودة في عجينة فاكهة السفرجل على مركبات قابضة تعرف باسم العفص أي الكاتشين والإبيكاتشين. تحمي هذه العفص الأغشية المخاطية من السرطانات بربطها بالسموم والمواد الكيميائية المسببة للسرطان في القولون.

السفرجل يخفف من التوتر

تساعد مضادات الأكسدة المختلفة في السفرجل في تخفيف التوتر والحفاظ على الهدوء.

الـ سفرجل وعلاج أمراض الكبد والعين

الاستهلاك المنتظم للسفرجل مفيد لأولئك الذين يعانون من أمراض الكبد والعين. في الصين، تُستخدم بذور السفرجل المنقوعة والمغلية في تحضير الهلام، والذي يمكن أن يهديء من مشاكل العين، والتهاب الحلق والتهاب الأغشية المخاطية.

فوائد بذور وزيت السفرجل

بذور السفرجل فعالة في علاج بحة في الحلق والقصبة الهوائية وكذلك الأمراض الأخرى. كما يمنع زيت السفرجل التعرق ويقوي القلب ويقوي الكبد والمعدة.

اقرئي أيضاً: اعراض مرض القلب المختلفة التي يجب أن تنتبه لها

فوائد الـ سفرجل الأخرى

عصير السفرجل مفيد في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي وفقر الدم والربو. الاستهلاك المنتظم يمكن أن يساعد في علاج مرض السل والزحار أو الدوسنتاريا والقصور الكبدي أيضًا.

ومثل جميع الفواكه الأخرى، السفرجل إضافة فعالة لنظامك الغذائي اليومي. فلماذا لا تفكر خارج الصندوق وتجرب شيئًا جديدًا؟ للمزيد من المعلومات حول فوائد الـ سفرجل والفواكه الاخرى تواصل معنا، أو قم بترك أسئلتك لأحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-384/quince https://www.stylecraze.com/articles/amazing-health-benefits-of-quince-fruit/#gref

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *