ADVERTISEMENT

سفر الحامل بالطائرة في الشهر السادس

من الضروري معرفة مدى أمان السفر بالوسائل المختلفة خلال كل مرحلة من مراحل الحمل، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك هل سفر الحامل بالطائرة في الشهر السادس آمن وتعرفي على نصائح مختلفة تساعدك أثناء الرحلة.

هل سفر الحامل بالطائرة في الشهر السادس آمن؟

في الغالب يعتبر سفر الحامل قبل الأسبوع الـ 36 آمن إذا كنتِ تتمتعين بحمل صحي بدون مضاعفات أو مشاكل، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل السفر، فقد يحذر الطبيب من السفر إذا كنتِ تعانين من أي مشاكل صحية قد تزداد سوءََا خلال السفر أو تحتاج إلى الرعاية الطبية الطارئة.

ADVERTISEMENT

تزداد احتمالية الإجهاض في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، لذلك يفضل السفر في المرحلة الثانية من الحمل حيث أن المخاطر المتعلقة بالحمل أثناء السفر تقل في هذه المرحلة، وإليكِ بعض النصائح خلال السفر:

  • ينصح بربط حزام الأمان في الطائرة تحت البطن.
  • يمكنك المشي في الممرات للحفاظ على التدفق الدموي، أو يمكنك القيام بتمارين التمدد أثناء الجلوس.
  • تجنبي ارتداء ملابس ضيقة.
  • سفر الحامل بالطائرة في الشهر السادس قد يكون ضروري، ولكن نقص الرطوبة في الطائرة قد يؤدي للجفاف، لذلك حاولي الإكثار من شرب الماء.
  • ارتداء الجوارب الضاغطة قد يساعد في تحسين الدورة الدموية، ولكن استشيري الطبيب بهذا الشأن.
  • تناول الأطعمة والمشروبات الصحية خلال الحمل من الأمور الضرورية للغاية، لذلك حاولي الاحتفاظ ببعض الوجبات الخفيفة الصحية في حقيبتك لتناولها خلال السفر.
  • شرب كميات كافية من الماء والسوائل أمر ضروري خلال هذه المرحلة.

اقرئي أيضًا: أطعمة صحية للحامل

  • يجب تجنب الأماكن التي ترتفع فيها احتمالية الإصابة بأمراض معينة أو إذا كانت جودة الرعاية الصحية في هذه الأماكن منخفضة، ويجب استشارة الطبيب بشأن التطعيمات والفحوصات اللازمة قبل السفر.
  • تزداد احتمالية الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية أثناء الحمل وذلك لأن الرطوبة تزيد من فرص الإصابة بها، ولتجنب العدوى يجب ارتداء ملابس قطنية خفيفة واستشارة الطبيب أيضاً.
  • يجب تجنب الأطعمة والمشروبات التي قد تسبب بعض المشاكل والاضطرابات أثناء السفر مثل اضطراب المعدة والإسهال، حيث أن بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج هذه الحالات والوقاية منها غير مناسبة للحمل.

اقرئي أيضًا: علاج ألم المعدة عند الحامل

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك هل سفر الحامل بالطائرة في الشهر السادس آمن، تعرفي على التطعيمات اللازمة للحامل قبل السفر ونصائح للسفر بالسيارة.

ADVERTISEMENT

تطعيمات الحامل قبل السفر

معظم التطعيمات لا ينصح بها خلال فترة الحمل لأنها قد تؤثر على الجنين داخل الرحم، ولكن قد ينصح ببعض التطعيمات في حالة وجود خطر على الأم يتجاوز خطر التطعيمات إذا كنتِ ستسافرين إلى مناطق تتطلب هذه التطعيمات.

اقرئي أيضًا: تطعيم الأطفال مع السفر من بلد لآخر

سفر الحامل بالسيارة

من الأفضل تجنب السفر لمسافات طويلة بالسيارة خلال فترة الحمل، ولكن إذا كان من الضروري السفر بالسيارة فيجب الحرص على التوقف كل فترة للقيام بتمارين بسيطة للتمدد، ويمكنك القيام بهذه التمارين في السيارة كتحريك أصابع القدمين، حيث يساعد ذلك على الحفاظ على التدفق الدموي في القدمين وتجنب الشعور بعدم الراحة.

كما أن ارتداء الجوارب الضاغطة في رحلة تستغرق أكثر من 4 ساعات بالسيارة قد يساعد في زيادة التدفق الدموي للقدمين والوقاية من تكوّن الجلطات.

ADVERTISEMENT

كما أن الشعور بالإعياء والغثيان هو أمر طبيعي خلال فترة الحمل، لذلك من الضروري الحرص على تناول المشروبات والأطعمة التي توفر الطاقة للجسم مثل الفواكه والمكسرات خلال الرحلة، كما يجب الحفاظ على التهوية الجيدة داخل السيارة وارتداء حزام الأمان.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على مدى أمان سفر الحامل بالطائرة في الشهر السادس وتعرفتي على نصائح للسفر بالسيارة، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.babycenter.com/0_eight-smart-strategies-for-pregnant-travelers_6977.bc
https://www.webmd.com/baby/taking-to-the-skies-pregnant-and-safe#
https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/travel-pregnant/
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/expert-answers/air-travel-during-pregnancy/faq-20058087
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد