ADVERTISEMENT

هل سكر ستيفيا صحي؟ وما هي فوائد وأضرار سكر ستيفيا؟

هل سمعت عن ستيفيا بديل السكر ونصحك به أشخاص كثيرون كبديل أفضل من السكر الطبيعي؟ هل هو فعلا بديل صحي أم له أيضا أضرار؟ قبل أن تذهب لشرائه، تعرف أولا على سكر ستيفيا وفوائده وأضراره والكمية اليومية المسموحة منه في هذا المقال.

ما هو سكر ستيفيا؟

يعتبر من المحليات الطبيعية لأنه يستخرج من عشبة الستيفيا الطبيعية (Candyleaf–  Stevia Rebaudiana) وقد تم استخدامها منذ مئات السنين للتحلية، وأصبح من السهل الحصول عليه في الوطن العربي بشكل كبير الآن فيمكنك إيجاده في السوبر ماركت على شكل بودر أو سائل، كما أنه يحتوي على نسبة سكريات أعلى بكثير من السكر العادي.

ADVERTISEMENT

فوائد سكر ستيفيا وقيمته الغذائية

زادت شهرة ستيفيا لعدم احتوائه على أي سعرات حرارية تقريبا ولا يحتوي أيضا على الكربوهيدرات ولا أي مكونات صناعية، كما تمت الموافقة عليه من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لاعتباره آمن صحيا في حالته المكررة والمنقاة (ولكن لم توافق على الاستخدام الخام للعشبة نفسها) وهو ما يجب أن تبحث عنه عند شرائك للمنتج، وقد اقترحت بعض الدراسات والأبحاث هذه الفوائد لمحلى ستيفيا ولكنها غير مؤكدة تماما وقد تحتاج للمزيد من الأبحاث:

سكر ستيفيا للرجيم

إذا كنت تتبع نظام غذائي لفقدان الوزن وتتساءل عن سكر ستيفيا للدايت، فإن منتجات ستيفيا المكررة يمكنك استخدامها لتحلية المشروبات وإضافتها للأطعمة لأنها لا تحتوي على أي سعرات حرارية أو كربوهيدرات لذلك قد لا تسبب زيادة الوزن، ولكن أيضا لم يتم إثبات أن ستيفيا يساعد على إنقاص الوزن بشكل خاص، فإذا كنت تحافظ على استخدام ستيفيا كبديل للسكر بشكل متوازن ولكن كان هناك مكونات أخرى تحتوي على السعرات الحرارية، فقد تكتسب وزنا زائدا أيضا.

أضرار سكر ستيفيا وآثاره الجانبية

على الرغم من إثبات أن منتجات ستيفيا المكرر آمنة الاستخدام، إلا أن هناك بعض الأضرار والآثار الجانبية التي اختبرها بعض الأشخاص وتم ربطها بسكر ستيفيا مثل:

  • الغثيان والدوار
  • الشعور بانتفاخ في البطن
  • ألم في العضلات
  • الشعور بتنميل في الجسم
  • مشاكل في الهضم وأحيانا الإسهال
  • بعض الأشخاص لديهم حساسية من عائلة النباتات التي تنتمي لها عشبة ستيفيا (الأقحوانات والنباتات القطيفية) قد يكونوا عرضة للحساسية أيضا من منتجات ستيفيا المصنعة.
  • هناك بعض الأدلة أن سكر ستيفيا قد يكون غير آمن لمرضى الضغط المنخفض، لاحتوائه على بعض المواد التي من الممكن أن تسبب انخفاض ضغط الدم، إذا كنت تعاني من الضغط المنخفض يجب أن تستشير طبيبك أولا قبل استخدام ستيفيا كبديل للسكر.

الكمية اليومية المسموحة من ستيفيا واستخدامه

كما ذكرنا فمحلى ستيفيا يعتبر آمن الاستخدام، بشرط تناوله بالجرعات اليومية المحددة للكبار والأطفال، فيجب ألا تزيد عن 5 مللي جرام لكل 1 كيلو جرام من وزن الجسم، لأنه يحتوي على محليات تفوق السكر العادي بمقدار 200 – 300 مرة.

ADVERTISEMENT

ويمكنك استخدام ستيفيا بديل السكر (رشة من ستيفيا بين أصابعك تعادل ملعقة صغيرة من السكر العادي) بإضافته للشاي والقهوة والعصائر والحليب والزبادي، كما يمكنك إضافته عند صنع الحلويات والمخبوزات بمقدار أقل من السكر العادي، ولكن قد يعطي طعم مختلف ولاذع يمكن الشعور به عند الأكل.

ستيفيا لمرضى السكر

حتى الآن لا يوجد إثبات علمي بخصوص تأثير محلى ستيفيا لمرضى السكر، ولكن هناك بعض الدراسات التي تقترح فوائد ستيفيا المصنع لمرضى السكر، فهو كبديل للسكر لا يحتوي على أي سعرات حرارية، بجانب عدم تأثيره على مستوى السكر في الدم فيمكن استخدامه لتحلية المأكولات والمشروبات لمرضى السكر، ولكن تظل هناك حاجة لمزيد من الأبحاث في هذا الموضوع.

سكر ستيفيا للحامل والمرضع

على عكس الأعشاب الأخرى، فإن استخدام منتجات ستيفيا المصنع أو المكرر من الممكن أن يكون آمن في الحمل والرضاعة، ولكن استخدام العشبة في شكلها الطبيعي أو الخام يعتبر غير آمن للحامل ولا ينصح أبدا باستخدامه مع الحمل والرضاعة، لذلك عزيزتي الحامل ننصحك للمزيد من الأمان بعدم استخدام ستيفيا أثناء الحمل فقط للوقاية من أي أضرار محتملة.

هل سكر ستيفيا صحي للاطفال؟

تعتبر منتجات ستيفيا المكررة آمنة للأطفال وقد تكون صحية أكثر من السكر العادي إذا تم استخدامها بالكمية المحددة (5 ملجم لكل كيلوجرام من وزن الطفل)، لأنها تقلل من السكريات التي يستهلكها الطفل في المنتجات المكونة من السكر العادي.

ADVERTISEMENT

بشكل عام يعتبر سكر ستيفيا من المحليات الصناعية الآمنة عند استخدامها بالكميات المحددة في اليوم، والتي من الممكن أن تساعدك على التحكم في وزنك والسكر في دمك إذا كنت من محبي السكريات، وقبل أن تعتمد عليه في حياتك اليومية بشكل دائم ننصحك باستشارة الطبيب في حالة ظهور أي من الآثار الجانبية التي ذكرناها وفي حالة كنت تعاني من حالة صحية تمنعك من استخدامه، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد