طريقة عمل سلايم وهل هو آمن لطفلك؟

سلايم


هل تعلمين أنه يمكنك صنع سلايم في المنزل لممارسة ممتعة التعلم واللعب مع طفلك؟ هذا النوع من الألعاب رائع لجميع الأعمار ويوفر فرصة رائعة للتعلم عن الكيمياء. ولكن هل السلايم آمن بنسبة 100% أم أن له مخاطر؟ تعرفي على إجابات هذه الأسئلة معنا من خلال المقال الآتي.

لعبة سلايم

إذا كنت قد قضيت أي وقت في التسوق لأطفالك لشراء بعض الألعاب أو شاهدت مؤخراً مقاطع فيديو معهم على YouTube، فأنت تعلمين أن لعبة سلايم من أكثر الأشياء التي انتشرت مؤخراً.

بالمناسبة، لدينا قناة على يوتيوب بها العديد من الفيديوهات المتعلقة بجميع مواضيع الصحة العامة.. زورونا من خلال هذا الرابط.

وتتميز هذه اللعبة الرائعة بألوانها المتنوعة وبأنواعها اللانهائية التي تختلف في سمكها ومكوناتها وطبيعتها عند اللعب بها. ولكن هل تعرفين ما الذي يوجد في لعبة سلايم وما هي مكوناتها؟ ربما يجب عليك التحقق من أمر كهذا قبل إعطاءها لطفلك.

اقرئي أيضاً: تأثير التلفاز على الاطفال و كيفية الحد من آثاره السلبية

مكونات السلايم

أشارت مجموعة مناصرة المستهلك مؤخرًا إلى أنها لعبة خطرة على الأطفال، كما حذرت مجموعة أبحاث المصلحة العامة في الولايات المتحدة في تقريرها السنوي عن مشكلة في أحد أنواع الـ سلايم كواحدة من ستة وأربعين لعبة تم اختبارها واحتوت ستة منتجات منها على مستويات عالية بشكل خطير من البورون، وهو معدن غالبًا ما يستخدم في مجموعة متنوعة من المنتجات الصناعية والاستهلاكية بما في ذلك المنظفات والأسمدة.

ووفقًا لـ USPIRG، فإن بعض أنواع لعبة سلايم التي تم اختبارها تحتوي على ما يصل إلى 4700 جزء في المليون من البورون، أي أكثر من 15 مرة من المسموح به لأنواع اللعب من هذا النوع في الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، ليس لدى الولايات المتحدة معايير أمان رسمية لمحتوى البورون في المنتجات الاستهلاكية.

وكتب المؤلفون للحفاظ على سلامة الأطفال، أنه قد يكون من الضروري الحد من محتوى البورون في لعب الأطفال أو على الأقل، كتابة تحذير على الألعاب التي تحتوي على نسبة عالية من البورون بشكل صريح.

اقرئي أيضاً: صحة الطفل في المدرسة .. الصحة النفسية والجسدية

مواضيع متعلقة

اضرار السلايم

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن البورون هو مصدر ضرر معروف يمكن أن يؤثر على الجلد والعينين والأنف والحنجرة. وفي حالة تناوله، يمكن أن يهيج الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى اضطراب في المعدة أو القيء أو الإسهال أو أي ضائقة أخرى في الجهاز الهضمي.

وإذا تم تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يكون البورون قاتلاً. وتقدر الجرعة المميتة من البورون ما بين 15 إلى 20 غراما للبالغين و 5 إلى 6 غرامات للأطفال، وتستهلك على مدى فترة زمنية قصيرة.

ومن المعروف أن الأطفال يضعون الكثير من الأشياء في أفواههم كنوع من أنواع الاستكشاف، لذا احذري إن كان طفلك أصغر من اللازم ولا يستوعب مدى أهمية الامتناع عن وضع لعبة سلايم في فمه لا تعطيه هذه اللعبة.

ولكن أخبر أحد الخبراء شبكة CNN مؤخرًا أنه للوصول إلى مستوى سامة من البورون، سيتعين على الطفل تناول عدة علب من لعبة سلايم لذا لا تقلقي أن حاول طفلك تناولها مرة وقمت بإنقاذ الموقف.

يمكنكم قراءة المزيد من التقارير والأخبار المشابهة، والتي تتعلق بجميع مواضيع الصحة العامة من خلال قسم الأخبار الخاص بنا عبر هذا الرابط.

هل لعبة سلايم غير آمنة؟

في حين أنه قد يكون من دواعي القلق معرفة أن هناك معدنًا يحتمل أن يكون ضارًا يستخدم لصنع هذه اللعبة، فإن الحقيقة هي أن البورون معترف به عمومًا على أنه حميد، فهو ليس مادة مسرطنة معروفة ولن يتم امتصاصه عن طريق الجلد.

الكميات المستخدمة في هذه المنتجات تميل إلى أن تكون منخفضة للغاية، لذلك بالنسبة لمعظم المستخدمين، فإن هذا يعني أن أقصى ما يجب القلق منه هو تهيج الجلد مثلاً، وذلك وفقاً لدكتور كين سبيث، رئيس قسم الطب المهني والبيئي لنظام نورثويل الصحي.

اقرئي أيضاً: أطعمة ضارة في سندوتشات المدرسة .. و 15 طعاماً صحياً للمدرسة

طريقة عمل سلايم

طريقة عمل السلايم

والآن بعد أن تأكدت من أنه آمن، لا مانع من بعض المرح ومحاولة عمل السلايم في المنزل. وسواء كان الغرض من عمل السلايم في المنزل هو للتأكد من أنه آمن، أو كنشاط بسيط يمكنك القيام به مع طفلك، فهو في كلتا الحالتين من الأشياء التي يسهل عملها في المنزل في يوم عطلتك خلال وقت قياسي.

سوف تحتاجين:

اتبعي الخطوات التالية لعمل لعبة سلايم في المنزل:

  1. قومي بوضع حوالي نصف زجاجة الغراء ونصف كوب ماء في وعاء. إذا كنت تريدين صنع سلايم ملون قومي بإضافة ألوان الطعام إلى مزيج الغراء والماء.
  2. ارفعي بعض المحلول خارج الحاوية بعصا التحريك ولاحظي ما يحدث.
  3. أضيفي ¼ كوب من محلول الصوديوم Tetraborate (Borax) إلى مزيج الغراء والماء وحركي ببطء.
  4. سوف يبدأ السلايم في التكوّن فورًا. ارفعي بعض المحلول بعصا التحريك ولاحظي كيف تغير سمكه مقارنةً بالخطوة الأولى.
  5. قومي بتحريك المزيج بقدر الإمكان، ثم قومي بعجنه وتحريكه بيديك حتى يصبح أقل لزوجة؛ هذه الخطوة قد تكون فوضوية ولكنها ضرورية لأنها تسمح بمزج الخليط بشكل كامل.
  6. لا تقلقي بشأن بقايا الماء في الوعاء؛ فقط اسكبيها وواصلي مزج المكونات.
  7. عندما تصلي للسمك المرغوب فيه توقفي عن المزج، وهكذا يتم صنع لعبة سلايم في المنزل.
  8. عندما لا يكون السلايم قيد الاستخدام، قومي بتخزينه في كيس من البلاستيك في الثلاجة للحفاظ عليه من العفن.

اقرئي أيضاً: اضرار المواد الحافظة في الأطعمة المعلبة على الأطفال

عند عمل لعبة سلايم في المنزل خذي حذرك ولا تدعي طفلك مع المكونات وحده، وتأكدي من حفظ مادة البوراكس بعيداً عن متناوله في جميع الأوقات. للمزيد من المعلومات حول الألعاب المماثلة للعبة الـ سلايم يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.. ولا تنسي إخبارنا في التعليقات اقتراحاتك لموضوعات مماثلة.

المصادر
https://www.healthline.com/health-news/is-that-slime-in-the-toy-isle-toxic https://www.homesciencetools.com/article/how-to-make-slime/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *