سلطة سيزر وطريقة عملها وقيمتها الغذائية

سلطة سيزر


هل جربت من قبل عمل سلطة سيزر أو سلطة سيزر الدجاج في المنزل بدلاً من شراؤها من أحد المطاعم؟ تعرفي على طريقة عملها وقيمتها الغذائية معنا من خلال المقال الآتي.

سلطة سيزر

سلطة سيزر هي سلطة كلاسيكية تتكون من خس روماني وجبنة بارميزان وخبز محمص. يمكنك استخدام الصوص الجاهز أو صنع صوص تقليدي في المنزل باستخدام مكونات مثل عصير الليمون والفلفل وزيت الزيتون والثوم. ويقدم هذا الطبق كطبق رئيسي لوجبة خفيفة أو كطبق أولي (مقبلات) للعشاء الرسمي.

مكونات سلطة سيزر

سوف تحتاجين:

  • 24 قطعة خبز محمص صغير (بشكل مكعبات).
  • 1  ثمرة خس روماني.
  • 2 فص ثوم وسط مهروس.
  • 6 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  • 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج.
  • 1 ملعقة طعام من جبنة البارميزان.
  • 1 ملعقة صغيرة من الخردل الجاف.
  • 1/2 ملعقة صغيرة ملح.
  • ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون.
  • يمكنك إضافة بعض قطع الدجاج المشوية لـ سلطة سيزر حسب رغبتك، بالإضافة إلى أي من الخضروات لتزيين السلطة كالزيتون أو شرائح الفلفل الملون.

اقرئي أيضاً: سلطات للرجيم .. كيف يمكن صنع سلطة صحية ولذيذه أثناء الرجيم؟

مواضيع متعلقة

طريقة تحضير سلطة سيزر

  • قومي بتنظيف الخس الروماني وقطعيه لقطع متوسطة الحجم بحيث يسهل تناولها.
  • قومي بمزج جميع المكونات المذكورة بالأعلى (ماعدا الخس وقطع الخبز المحمص)، وتأكدي من مزج هذه المكونات معاً جيداً.
  • قومي بإضافة الخس والخبز المحمص، ثم امزجي الخس والخبز مع المكونات الأخرى قليلاً قبل التقديم.

حقائق غذائية عن سلطة سيزر بالدجاج

السعرات الحرارية

طبقًا لـ FineCooking.com، يحتوي الخس على أقل من 10 سعرات حرارية لكل كوب، لكن طبق يكفي شخص واحد من سلطة سيزر الدجاج المشوي مع الصوص الخاص بها يحتوي على 590 سعرة حرارية.

يمكنك تقليل محتوى السعرات الحرارية باستخدام كمية أقل من الصوص أو وضع كمية أقل من الزيت في الصوص وتقليل كمية الجبن أو الخبز المحمص.

استخدام شرائح دجاج مقلي مطهو بدلاً من الدجاج المشوي وزبد الخبز قبل تحميصه لصنع الخبز المحمص، سيزيد من محتوى السعرات الحرارية في سلطتك.

اقرئي أيضاً: طريقة عمل شوربة البروكلي الصحية بطريقة سهلة ولذيذة

تعرفوا على السعرات الحرارية لباقي الخضروات من خلال هذا الفيديو:

الدهون

تشمل مصادر الدهون في سلطة دجاج سيزر جبنة البارميزان والخبز المحمص. هذه المكونات تحتوي على الدهون المشبعة، والتي يمكن أن ترفع مستويات الكولسترول إلى مستويات غير صحية. إن الزيتون، والصوص الذي يغطي السلطة المصنوع من زيت الزيتون محلي الصنع، أو الصوص الجاهز الذي التي يتم شراؤه من المتجر، غني بالدهون غير المشبعة الصحية.

وفي بعض الحالات يستخدم البعض الصوص الذي يحتوي على الأنشوجة؛ توفر الأنشوجة في سلطتك دهون أوميجا 3، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

إن الخس الروماني وصدر الدجاج المشوي خالٍ من الدهون تقريبًا، لكن شرائح الدجاج المقلية والمخبوزة قد تحتوي على دهون غير مشبعة، مما يرفع مستوى الكولسترول الضار ويخفض مستويات الكوليسترول الحميد “الجيد” في الجسم.

اقرئي أيضاً: ما هي طرق علاج الكولسترول وخفض معدلاته بالجسم؟

الصوديوم (الأملاح)

يمكن أن تحتوي سلـطة دجاج سيزر على مكونات عالية الصوديوم مثل الأنشوجة، وجبنة البارميزان، والزيتون، والخبز المحمص.

ويعتبر الصوديوم من العناصر الغذائية الأساسية، لكن الكثير منه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الكلى والسكتة الدماغية. وفقًا للإرشادات الغذائية للأميركيين في عام 2010، تحتوي ملعقتان كبيرتان من صلصة السلطة الجاهزة (الصوص الذي يغطي السلطة) على 363 ملليغرام من الصوديوم، مقارنةً بالتوصيات للبالغين الأصحاء الذين يجب ألا يحصلوا على أكثر من 2300 ملليغرام من الصوديوم يوميًا.

مغذيات أخرى

  • يوفر طبق يكفي لشخص واحد من سلطة سيزر الدجاج المشوي 29 غراماً من البروتين، أو 58 في المئة من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم.
  • الدجاج هو أيضاً مصدر لفيتامين ب 12 والنياسين، أو فيتامين ب -3. والخس الروماني هو مصدر للألياف الغذائية وفيتامين أ والفولات والبوتاسيوم.
  • ويوفر الجبن الكالسيوم، وهو معدن أساسي لصحة العظام.

اقرئي أيضاً: طريقة عمل سلطة اصابع الكابوريا بطريقة صحية

فائدة أخرى من سلطة سيزر الدجاج هي أنه من السهل تحضيرها أو العثور عليها في المطاعم. للمزيد من الوصفات والقيمة الغذائية لأكلات أخرى مثل سـلطة سيزر يمكنكم ترك تعليق لنا، أو زيارة قسم الأكلات الصحية الخاص بنا من هنا.. ولاستشارة أحد أطبائنا قوموا بزيارة هذا الرابط.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/134622-chicken-caesar-salad-nutrition-facts/ https://cookpad.com/us/recipes/3869881-caesar-salad?via=search&search_term=caesarsalad

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *