ADVERTISEMENT

سمك التونة: اكتشف أهم الفوائد والأضرار

 

سمك التونة

يعتبر سمك التونة من أسماك الماء المالحة. والذي يشاع استخدامه في مختلف انحاء العالم وخاصة في أطبق الطهي الأسيوية. حيث يدخل في اعداد العديد من الاطباق الشهية مثل شرائح اللحم، والبرغر، والسلطات.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية للتونة

وتتميز أسماك التونة باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الأساسية والهامة لصحة الأنسان مثل:

فوائد سمك التونة

1. صحة القلب والأوعية الدموية

تحتوي أسماك التونة على أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تعمل على تحقيق التوازن في الأوعية الدموية، وبالتالي تقليل مستوى الكوليسترول في الشرايين، مما يساعد بدوره القلب على القيام بوظيفته بشكل جيد في ضخ الدم لجميع أنحاء الجسم.

اقرأ ايضا: علاج الكوليسترول طريقك لحماية قلبك

2. مضاد للالتهابات

تعتبر من فوائد سمك التونة أنها غنية بالبوتاسيوم، وحمض الفوليك، وأحماض أوميجا 3 الدهنية. مما يجعل للتونة خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي المساعدة في العديد من الحالات المرضية مثل:

ADVERTISEMENT
  • الوقاية من الامراض الالتهابية مثل النقرس، والتهاب المفاصل
  • الحد من خطر الاصابة بالنوبة القلبية، والسكتة الدماغية
  • الوقاية من تجلط الدم
  • خفض ضغط الدم

3. صحة الكلى

حيث تعمل عناصر الصوديوم، والبوتاسيوم على مساعدة الجسم في الحفاظ على توازن السوائل بين الأملاح والبوتاسيوم، مما يمكن الكلى على العمل بكفاءة، وبالتالي الحد من خطر الإصابة بأمراض الكلى.

4. صحة العين

تعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية والتي تحتوي عليها أسماك التونة بكميات كبيره على حماية صحة العين والوقاية من متلازمة العين الجافة، ومرض التنكس البقعي والذي يعتبر من الأسباب الرئيسية لاحتمالية اصابة كبار السن فوق ال 50 عام بالعمى.

5. سمك التونة وصحة المخ

تساعد التونة نظرا لاحتوائها على النياسين، وحمض أوميغا 3 الدهني على حماية المخ من الالتهابات، مما يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر، ومنع التدهور المعرفي والمرتبط بالسن.

6. تعزيز جهاز المناعة

حيث تساعد عناصر السيلينيوم، الزنك، المنغنيز، وفيتامين C والتي تعتبر من مضادات الأكسدة على تعزيز وظائف الجهاز المناعي، والوقاية من خطر الإصابة بالأمراض مثل مرض السرطان.

ADVERTISEMENT

7. مصدر جيد للطاقة

تعتبر من فوائد سمك التونة أيضا انها تعمل على تحسين معدل التمثيل الغذائي، وتزيد من كفاءة وظائف أعضاء الجسم مما يجعلك تشعر بالنشاط والحيوية.

8. تقوية العظام

تحتوي التونة على فيتامين B والذي يعتبر من المكونات الرئيسية للحفاظ على صحة العظام وتقويتها للوقاية من الإصابات المحتملة مثل الكسر.

9. صحة البشرة

إلى جانب أهمية فيتامين B في الحفاظ على صحة العظام، فإن مركبات فيتامين B تساعد أيضا في الحفاظ على صحة البشرة، وذلك لأحتواء سمك التونا على بروتين الإيلاستين (elastin) والذي يحافظ بدوره على لون ونضارة البشرة.

10. فوائد التونة للرجيم

يتميز سمك التونا بأنه يحتوي على سعرات حرارية ودهون قليلة، الا انها في ذات الوقت غنية بالفيتامينات والبروتين.

ADVERTISEMENT

كما يعمل حمض أوميغا 3 الدهني على تحفيز هرمون الليبتين (leptin) والذي يلعب دور هام في الموازنة بين تناول الطعام، ورغبة الانسان الداخلية لتناول المزيد. مما يحد من فرص الافراط في تناول الطعام وبالتاني المساعدة في فقدان الوزن والوقاية من السمنة.

أنواع التونة المعلبة

يوجد عادة نوعين رئيسيين من التونة المعلبة الا وهما:

  • التونة الخفيفة (Chunk light): والتي يتم تصنيعها عادة من تونة الوثب، وهي نوع أصغر من أسماك التونة، وتحتوي على نسبة أقل من الزئبق حوالي 0.12 جزء في المليون من الزئبق.
  • التونة ألباكور (white albacore tuna): وتعرف أيضا بالتونة البيضاء وهي نوع أكبر من أسماك التونة وتحتوي على مستويات أعلى من الزئبق، حيث تحتوي تونة ألباكور المعلبة على حوالي 0.32 جزء في المليون من الزئبق.

يعتبر من الآمن تناول ما يصل إلى حصة واحدة (أقل من 170 جم) من سمك التونة في الأسبوع. ووفقا لوكالة حماية البيئة الأمريكية تعتبر الجرعة الأمنة يوميا من الزئبق وبحد اقصى هي 0.1 ميكروغرام من الزئبق لكل كيلو من وزن الجسم.

أضرار التونة

تحتوي اسماك التونة على الزئبق ولكن بنسب قليلة، لذا فإن الافراط في تناول سمك التونة يعرض الانسان لخطر الإصابة بتسمم الزئبق.

والذي يعتبر ضار بشكل خاص على صغار السن والحوامل. ومن اعراض التسمم بالزئبق:

  • اختلال ضغط الدم
  • فقدان الذاكرة
  • ارتعاش
  • خدر في الأطراف
  • فقدان البصر

وفي النهاية يعتبر تناول التونة المعلبة آمن بوجه عام، الا ان إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توصي بتجنب تناول تونة ألباكور الطازجة أثناء فترة الحمل. ويمكن استبدالها بتناول السلمون أو الرنجة أو السردين نظرا لاحتوائها على كميات أقل من الزئبق.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد