كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

سمك في طعامك! إذا ستحصل على هذه الفوائد

سمك

كل شخص منا له نوع طعام مفضل بلا شك، وسواء كنت من محبي تناول أي نوع سمك وإضافته إلى وجباتك الأسبوعية، أو كنت العكس ولا تفضله كطعام فقد تعيد التفكير بعد معرفة فوائد تناول السمك لجسمك في هذا المقال.

أي نوع سمك هو الأفضل لك؟

يعد السمك أحد أكثر أنواع الطعام الصحي الموصي به في العالم، بسبب ما يحمله من مغذيات وفوائد مهمة للجسم بشكل كبير وأشهرها الأنواع هي الأسماك الزيتية، وتحتوي الأسماك عموما على كميات أقل من الكوليسترول مقارنة بالأطعمة الأخرى مثل اللحم، ويعد السمك أحد أكثر الأطعمة انتشارا عند شعوب البحر المتوسط.

هناك عدة أنواع للسمك يمكن تناولها، وقد تسأل أي نوع سمك هو الأفضل لك؟ تعتبر الأسماك الزيتية أحد أشهر أنواع السمك المفيدة للجسم، ومنها سمك التونة والسلمون.

وتحتوي الأسماك الزيتية على الأوميغا 3، وهي أحماض دهنية مهمة جدا تساعد على حماية القلب والأوعية الدموية.

سمك التونة

من أكثر أنواع السمك التي يوجد عليها جدل، وبالرغم من أن تناول التونة آمن بشكل عام،  وهي تحتوي على البروتين والسعرات الحرارية المنخفضة، إلا أن بعض أنواع التونة قد تحتوي على كميات عالية نسبيا من الزئبق مقارنة بغيره من أنواع السمك الأخرى، ونفس الوضع ينطبق على بعض معلبات التونة، لذلك يفضل الحد منها وعدم تجاوز النسبة اليومية.

سمك الماكريل

يحتوي سمك الماكريل الشهير على أوميغا 3 بالإضافة إلى نسبة كبيرة من فيتامين ب 12 مقارنة بأنواع الأسماك الأخرى، ولكن الماكريل المخلل أو المدخن قد يسببان زيادة محتوى الصوديوم بالجسم، وتعد الأسماك الأصغر حجما هي الخيار الأفضل لك لأنها تحتوي على نسب أقل من الزئبق.

سمك السردين

من أشهر أنواع الأسماك الزيتية الغنية بالكالسيوم والسيلينيوم والبروتين، وأحماض أوميغا 3 أيضا، ويمكن تناولها بشكل طازج أو معلب، ولكن يجب عليك التأكد من محتواه من الصوديوم والزيت.

فوائد السمك

الآن جاء دورنا لنخبرك بفوائد السمك بشكل عام عزيزي القارئ، لتتأكد أن نصيحة الطبيب ووالدتك لتناول السمك لم تكن خاطئة أبدا!

تعزيز صحة القلب

العديد من الدراسات أظهرت أن الأشخاص الذين يتناولون السمك هما الأقل عرضة للنوبات القلبية، أو أمراض القلب عموما أو حتى السكتات الدماغية.

يساعد على نمو الجسم بصحة

الأسماك تحتوي على العناصر الغذائية المهمة أثناء عملية النمو وتطور الجسم، ومنها بعض أنواع أحماض الأوميغا 3 التي تكون مفيدة لنمو المخ.

تعزيز صحة الدماغ

أظهرت بعض الدراسات أن تناول الأسماك يمكن أن يساعد في تعزيز صحة الدماغ، وخفض خطر أمراض الذاكرة والشيخوخة.

الحماية من الاكتئاب

الاكتئاب أصبح أحد أكثر الأمراض انتشارا في الفترة الأخيرة، نتيجة أسباب مختلفة، والمعلومة التي قد تعرفها لأول مرة أن إضافة نوع سمك صحي لوجباتك بشكل منتظم، قد يساعد على التقليل من خطر الإصابة بالاكتئاب بسبب أحماض الأوميجا 3.

خفض خطر أمراض المناعة

هناك بعض أنواع الأمراض المزمنة مثل السكري، قد يكون الـ سمك وسيلة للحماية منها، فبعض الدراسات أوضحت أن الأوميجا 3 أو زيت السمك قد يقلل من خطر السكري من النوع الأول عند الأطفال، كما يعتقد البعض أنه يمكن لتناول السمك التقليل من خطر التهاب المفاصل وإن كان ذلك غير مؤكد بشكل قاطع.

يحافظ على قوة البصر

مع تقدم العمر قد ينخفض مستوى قوة البصر لدى البعض، وتناول السمك قد يحمي من الضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر.

أي نوع سمك يكون غني بالعناصر الغذائية أكثر؟

الأسماك غنية بالبروتين واليود والفيتامينات والعديد من المعادن المختلفة، وتعتبر الأسماك الزيتية هي النوع الأغنى بفيتامين د والعناصر الغذائية التي تحتوي على الدهون، لذلك يوصى بتناوله مرة على الأقل أسبوعيا.

فوائد السمك الأخرى للجسم

  • السمك غني بفيتامين د المهم للجسم ويعنبر سمك السلمون والرنجة من المصادر الغنية به.
  • يمكن أن يساعد على الحماية من الإصابة بالربو عند الأطفال.
  • يمكن أن يساعد تناول السمك على تحسين جودة النوم.

معلومات تهمك: فوائد أوميجا 3 أو زيت السمك المهمة لجسمك.

نصائح مهمة

عند شراء السمك

أي نوع سمك ستقوم باختياره يفضل أن يكون من الأسماك التي تم صيدها، وليست تلك الموجودة في المزارع، فهي تكون صحية أكثر وتحتوي على قدر أقل من المواد المضرة للجسم.

معلومات تهمك: كيف تفرق بين السمك الفاسد والسمك الطازج؟

الحصة الموصي بها من السمك

توصي المؤسسات الصحية المهمة بتناول السمك والمأكولات البحرية مرتين في الأسبوع في النظام الغذائي.

السمك للحوامل

ينصح بتناول الأسماك للحوامل للحصول على العناصر المفيدة لصحة الحمل والجنين، ولكن يجب تجنب الأنواع التي تحتوي على الزئبق بنسب عالية أو الأسماك غير المطهوة أو كبيرة الحجم، يمكن مناقشة الطبيب حول النوع الأفضل للحامل.

والآن بعد معرفة أي نوع سمك هو الأفضل لك وما هي فوائد الأسماك بشكل عام، لا تهمل إضافة السمك إلى طعامك، وفي حال كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطباؤنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/11-health-benefits-of-fish https://www.medicalnewstoday.com/articles/323661