كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

علامات البلوغ عند الفتاة في سن المراهقة .. و تغيرات هذه الفترة

علامات البلوغ عند الفتاة

سن البلوغ من أكثر ما يؤرق الفتيات المراهقات، وقد يتسبب لهم أحيانا في الشعور ببعض الاضطرابات النفسية بسبب تغير الهرمونات الأنثوية في الجسم والتي تؤدي بدورها لتغيير جذري في شكل جسد الفتاة وظهور علامات البلوغ عند الفتاة لتتحول من مجرد طفلة إلى امرأة كاملة، نطرح عليكم بعض الأسئلة والإجابات التي قد تهتم بمعرفتها كل فتاة في مرحلة سن البلوغ.

علامات البلوغ عند الفتاة

تبدأ مرحلة سن البلوغ ما بين سن 9 – 13 سنة، ولكن من الممكن أن تبدأ باكرا أو متأخر قليل على حسب الهرمونات مثل هرمون الإستروجين، ستلاحظين بعد التغيرات الجسدية كنمو الصدر وظهور بعض الانحنائات الجسدية ونزول الدورة الشهرية وأيضا ربما تشعرين أنك أصبحت أطول بقليل.

كيف أتعامل مع ظهور الشعر في بعض مناطق الجسم؟

قد تلاحظين نمو بعض الشعر في بعض مناطق كمنطقة الإبط والعانة ويكون في البداية خفيف وناعم ثم يتحول لشعر سميك وداكن، أما شعر الجسم المعتاد فهو أمر طبيعي وإذا أزعجك منظره يمكنك سؤال والدتك عن كيفية إزالته لأنه من علامات البلوغ عند الفتاة .

معلومات تهمك: كل طرق إزالة الشعر الممكنة بالتفصيل.

إلى أي حد سيظل جسدي ينمو؟

في سن البلوغ تتغير ملامح جسدك و ينمو، قد يكون معدل النمو سريع وهو مايعرف باسم طفرة النمو، وفي تلك المرحلة قد يبلغ معدل نموك 4 إنش في السنة، وتبدء طفرة النمو غالبا في سن الـ 9 إلى 11 سنة وقد تصل بعض الفتيات للبلوغ الكامل في سن الـ 18 ولكن يختلف معدل النمو في سن البلوغ من شخص لآخر.

متى يتم ارتداء حمالات الصدر ؟

علامات البلوغ عند الفتاة

قد تشعر الفتاة بالإثارة لتغيرات معالم جسدها وقد تشعر بعض الفتيات بالحرج خصوصا من نمو منطقة الصدر، لذلك قد يساعدك ارتداء حملات الصدر في الشعور بالراحة أكثر في كلتا الحالتين، وعليك استشارة والدتك لمساعدتك في انتقاء الحمالة المناسبة لكِ وقد يكون حجم صدرك أصغر من الآخريات، ولكن ذلك طبيعي بسبب اختلاف معدلات الهرمونات في كل جسد عن الآخر، ومع نمو الصدر قد تلاحظين تغيير في حجم أو لون حلمات الصدر ولكن كل ذلك طبيعي فلا داعي للقلق.

معلومات تهمك: ما هي أسباب بروز الثدي مبكرا عند الفتيات قبل البلوغ؟

ما التغيرات التي ستحدث لبشرتي؟

من الطبيعي جدا أن تصاب بشرتك ببعض البثور، ويصاب بها من 85% – 90 % من الأطفال في سن البلوغ، وقد يكون ظهور حب الشباب بداية علامات سن البلوغ، فقد تصابي بحب الشباب أو البثور في الوجه أو الظهر أو الصدر، ويرجع ذلك لزيادة نسبة الدهون في البشرة والتوتر والدورة الشهرية.

وكل ماعليك فعله هو الحفاظ على نظافة البشرة وعدم الإكثار في استخدام مساحيق التجميل التي قد تساعد على انتشار البثور بصورة أكبر، احرصي على ارتداء الملابس القطنية النظيفة، ويمكنك استشارة طبيب الجلدية لوصف ماهو مناسب لطبيعة بشرتك للتغلب على البثور.

لماذا أشعر بالتعرق بكثرة؟

إذا شعرتِ أنكِ تتعرقين بكثرة فلا تقلقين، فمن علامات البلوغ عند الفتاة أن تزداد نشاط الغدد العرقية والتي يبلغ عددها في جسدك من 2 مليون إلى 4 مليون غدة، فالطبيعي هو التعرق بكثرة، وخصوصا في منطقة الإبط، وعند الإحساس بالعصبية أو الحرارة قد تشعرين برائحة عرق غريبة، كل ذلك طبيعي ويمكنك الاستحمام يوميا أو استخدام مزيلات العرق للتغلب على الرائحة الكريهة.

ماهي تلك الإفرازات التي أجدها في ملابسي الداخلية؟

من علامات البلوغ عند الفتاة أيضا وجود بعض الإفرازات المهبلية، ومن الطبيعي جدا أن تجدي بعض البقع الصفراء أو البيضاء في ملابسك الداخلية فتساعد تلك الإفرازات على البقاء على منطقة المهبل نظيفة ومرطبة  ولكن إذا أحسستي بوجود رائحة كريهة أو حكة أو عدم الشعور بالراحة في تلك المنطقه فعليك التحدث مع والدتك وإخبارها فقد يكون ذلك بداية الإصابة بعدوى.

لماذا أشعر بزيادة في الوزن؟

من الطبيعي أن يحتوي جسد الفتيات على نسبة دهون أكثر من جسد الأولاد، وفي سن البلوغ قد تلاحظين أنكِ ازدتِ وزنا أكثر من ذي قبل، وفي البداية قد تظهر علامات السمنة في منطقة البطن ولكن مع النمو ستتوزع تلك الدهون في باقي الجسد لتشكل انحنائات جسدك وستلاحظين أن منطقة الوسط أصبحت أنحف و تتوزع تلك الدهون في المؤخرة والفخذين.

كيف يمكنني معرفة معاد نزول الدورة الشهرية؟

يٌقال أن معاد نزول دورتك الشهرية لأول مرة يكون مماثل لوالدتك أو أختك الأكبر، وغالبا ما يكون بين سن الـ 9 و الـ 16 وبغض النظر فإذا كان معدل نموك طبيعي فلا داعي للقلق إذا وجدتي بعض الفروقات بينك وبين صديقاتك، ولكن من باب الاحتياط عند البدء في سن البلوغ يمكنك أن تبقي معكِ بعض الفوط الصحية والملابس النظيفة في حال نزول الدورة دون استعداد مسبق لها، ويمكن استشارة والدتك عن كيفية استخدامهم.

ما المشكلة مع نفس الفم الكريهة؟

مع مرحلة البلوغ و بداية تغيير هرمونات الجسد قد تلاحظين ظهور بعض المشاكل في الفم كتورم اللثة والألم وحساسية الأسنان، فمن الضروري جدا استخدام خيط تنظيف الأسنان، وزيارة طبيب الأسنان بصفة دورية، فتلك المشاكل قد تؤدي لرائحة النفس الكريهة، فيجب عليكِ العناية بصحة فمك و أسنانك جيدا.

لماذا لا يبدو جسمي متناسق؟

قد تعتقدين أنكِ مصابة بالسمنة في منطقة البطن أو النحافة في الأرجل ولكن كل ذلك طبيعي، معظمنا لا يكون راضي عن شكله بطريقة أو بأخرى، ولكن خلق الله أجسادنا بأشكال ومقاسات مختلفة فلا داعي للضيق إذا لن تجدي جسدك مثالي كتلك العارضات.

حيث يقوم خبراء التجميل بإخفاء عيوب العارضات باستخدام مستحضرات التجميل و مكنك الوصول للوزن المثالي بممارسة التمارين الرياضية والحرص على تناول المأكولات الصحية والمفيدة.

علامات البلوغ عند الفتاة .. هل كلها طبيعية؟

مرحلة البلوغ قد تكون بمثابة إثارة لبعض الفتيات بينما تكون بمثابة ذعر وقلق عند الآخريات، فقد تشعرين ببعض الأحاسيس المتضاربة إيذاء تغيراتك الجسدية وقد تراودك بعض التساؤلات، كل ذلك طبيعي في تلك المرحلة و مرتبها كل الفتيات من قبلك، فلا داعي للخجل ويمكنكِ التحدث مع والدتك أو أختك الكبرى وسؤالها عن كل مايدور في ذهنك.

وقد تنبهري بمعرفتك أنهم مروا بتلك المرحلة من قبل، أجسادنا هبة من عند الله ويجب علينا الحفاظ عليها والاهتمام بها وسنُسئل عن أي تقصير في أجسادنا، نمر بالكثير من التغيرات النفسية والجسدية مع التقدم في العمر فلا داعي للذعر أو القلق وكل ماعليك فعله هو التحدث مع والدتك أو أختك الكبرى وتفهم كل التغيرات التي تحدث في جسدك.

معلومات تهمك:

المراجع
http://teens.webmd.com/girls-puberty-10/puberty-changing-body