سن اليأس أو سن انقطاع الدورة الشهرية وأعراضه

سن اليأس

إن الوصول إلى سن اليأس أو سن انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة، هو مرحلة طبيعية جداً من حياة جميع النساء، وقد مر بها من قبلكِ الكثيرات منهن، فلا تقلقي من الأعراض التي قد تحدث فيها وتظني أنها أعراض لحالات مرضية عزيزتي المرأة، فقد لا يكون سن اليأس بالمعنى المفهوم، ولكن يمكن أن تكون بداية جديدة ومختلفة، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال لتتعرفي على أعراض سن اليأس وكيفية التعامل معها، وأيضاً أسباب تجعل سن اليأس سبباً لسعادتك.

ما أسباب حدوث سن اليأس عند المرأة؟

عادةً ما يكون توقيت سن اليأس عند المرأة ما بين 45-55 سنة، ولكنه قد يحدث قبل أو بعد ذلك لأسباب أخرى، ويحدث ذلك لأنه في عمر 45 تقريباً يصبح المبيض غير قادر على إنتاج هرمون الإستروجين، ويصبح المبيضان غير قادرين على إنتاج البويضات، بالإضافة إلى هذا يمكن أن يحدث خلل مناعي يسبب مهاجمة جهاز المناعة لوظائف المبيض، مما يقلل من دور المبيض في إنتاج هرمون الإستروجين.

أعراض سن اليأس عند المرأة

اضطراب الدورة الشهرية

هو أول أعراض سن اليأس عند المرأة، قد لا تكون الدورة الشهرية منتظمة كما كانت قبل ذلك، فقد يكون النزيف أثقل أو أخف من المعتاد، وأحياناً قد تكون الفترة الخاصة بكِ أقصر أو أطول في المدة، وإذا فقدتِ دورتكِ الشهرية، تأكدي أولاً من استبعاد احتمال الحمل، فإذا لم تكوني حاملاً، فقد تشير الفترة المفقودة إلى بداية فترة انقطاع الطمث أو سن اليأس.

الهبات الساخنة

العديد من النساء يعانين من الهبات الساخنة كأعراض انقطاع الطمث وسن اليأس الأولى، ويمكن أن تكون الهبات الساخنة شعورًا مفاجئًا بالحرارة سواء في الجزء العلوي من الجسم أو في كل مكان، قد يتحول لون وجهكِ ورقبتكِ إلى اللون الأحمر، وقد تشعرين بالتعرق، ويمكن أن تتراوح شدة الهبات الساخنة من المعتدلة إلى القوية جداً والتي توقظكِ من النوم، وتدوم عادةً ما بين 30 ثانية و 10 دقائق.

صعوبات النوم

من أجل صحة مثالية، يوصي الأطباء الأشخاص البالغين بسبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة، ولكن خلال فترة انقطاع الطمث قد يصعب عليكِ النوم أو الاستمرار في النوم، فقد تستيقظين في وقت أبكر مما تريدين، وتجدين صعوبة في العودة إلى النوم.

اقرئي أيضاً: أعراض أخرى لـ سن اليأس بالتفصيل، وكيف تتعاملين معها؟

جفاف المهبل

يمكن أن يؤثر انخفاض إنتاج الإستروجين والبروجستيرون على الطبقة الرقيقة الرطبة التي تغطي الجدران المهبلية، ويمكن للمرأة أن تعاني من جفاف المهبل في أي عمر، ولكنها يمكن أن تكون مشكلة خاصة للنساء اللواتي يمرن بـ سن اليأس ويمكن أن تشمل العلامات حكة وحرقة حول الفرج. والجفاف المهبلي يمكن أن يجعل الجماع مؤلمًا، ويجعلكِ تشعرين بأنكِ بحاجة للتبول بشكل متكرر، ولمكافحة الجفاف، جربي مواد التشحيم أو المرطب المهبلي.

اقرئي أيضاً: أسباب جفاف المهبل قبل الدورة الشهرية وكيفية التغلب عليه.

انخفاض الرغبة الجنسية

انخفاض مستويات هرمون الإستروجين يسبب جفاف المهبل، ويضعف من الغشاء المخاطي المغطي للمهبل ومجرى البول، فيجعل الغشاء رقيقاً جداً، فتعاني النساء من الألم عند الجماع، ويُسبب هذا التهابات وضعف جدران المهبل، وأيضاً الرغبة في تجنب العلاقة بسبب الآلام المرتبطة بها.

اقرئي أيضاً: كبار السن والجماع، كل ما يهمكِ عن الصحة الجنسية بعد الستين.

مواضيع متعلقة

علاج أعراض سن اليأس

رغم أن أعراض سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية تكون طبيعية للغاية، إلا أن هناك بعض النصائح والعادات الصحية التي يمكنكِ اتباعها لتخفيف هذه الأعراض، ومنها:

  • تقليل أعراض الهبات الساخنة بشرب كمية كافية من المياة، وعدم ارتداء الكثير من الملابس في الجو الحار، والتقليل من الكافيين والمشروبات الساخنة عند الشعور بالهبات.
  • اتباع نظام غذائي متوازن وصحي هو جزء هام من مكافحة أعراض سن اليأس، فيفضل التركيز عل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، ومصادر البروتين الصحية، والتقليل من الدهون والسكريات.
  • تقليل الانزعاج في منطقة المهبل، وذلك عن طريق استخدام مواد التشحيم الشخصية للحد من جفاف المهبل.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم، ويمكن أن تساعد ممارسة التمرينات الرياضية في النهار على ذلك.
  • ممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل التنفس العميق، واليوجا، والمساج.
  • تعزيز قاع الحوض، وذلك عن طريق ممارسة تمارين كيجل للنساء.
  • الامتناع عن التدخين، ومحاولة تقليل مصادر الضغط النفسي والابتعاد عنها قدر الإمكان.

انقطاع الدورة الشهرية

يحدث انقطاع الدورة الشهرية عندما لم يعد لديكِ دورة شهرية لمدة 12 شهراً متواصلاً، و دون وجود حمل أو مرض معين، وهو جزء طبيعي من أعراض سن اليأس والشيخوخة عند المرأة، وسبب حدوثه أن مستوى هرمون الأنوثة ينخفض بشكل كبير، مما يجعل المبيضين غير قادرين على إطلاق البويضات كل شهر، وينتهي في نهاية المطاف بتوقف الطمث.

اقرئي أيضاً: متى يكون انقطاع الدورة الشـهرية خطيراً؟ وهذه هي أبرز العلامات.

انقطاع الدورة الشهرية في سن الأربعين

تختلف أعراض انقطاع الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى، ولكن يُعتبر العرض الأكثر شيوعاً هو اضطراب فترات الحيض لعدة أشهر، وتتلخص الأعراض الشائعة لانقطاع الطمث في الأربعين في الآتي:

اقرئي أيضاً: أبرز علامات انقطاع الدورة الشهـرية في سن الأربعين بالتفصيل.

انقطاع الدورة الشهرية والحمل

أثناء فترة انقطاع الطمث قد يبدو أن الدورة الشهرية توقفت، ولكنها قد تحدث مرة أخرى وتتوقف، وقد يتكرر الأمر عدة مرات، وهذا الأمر قد يخدعك، وتعتقدين أنك وصلت لمرحلة سن اليأس وهو الأمر الذي لم يحدث.

إذا مرت سنة كاملة بعد آخر فترة حيض، فهذا يعني أنك وصلت إلى سن اليأس، وبالنسبة لمعظم النساء، يحدث هذا في سن ما بين 40 و 55 عاماً، ويبلغ متوسط أعمارهن 51 سنة.

وإذا حدث الحمل بعد سن اليأس، تكون المرأة أكثر عرضة لتجربة كل المضاعفات الثانوية والكبيرة للحمل بالتلقيح الاصطناعي، اعتماداً على الحالة العامة للصحة، وقد يكون الحمل بالتلقيح الصناعي بعد سن اليأس خيار غير جيد بالنسبة لك، لذا عليك استشارة الطبيب ومعرفة كل الاحتمالات قبل اتخاذ قرارك.

اقرئي أيضاً: هل يمكنكِ الحمل في سن اليأس؟

فوائد فول الصويا في سن اليأس

تحمل أغذية الصويا جاذبية خاصة للنساء بعد انقطاع الطمث وبدء سن اليأس لأنها مصادر غنية بشكل فريد بالـ آيسوفلافون Isoflavones، وهو نوع من الاستروجين النباتي.

ويُظهر آيسوفلافون تأثيرات تشبه الاستروجين تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وهشاشة العظام، وبعض أشكال السرطان، ويخفف من الهبات الساخنة ذات الصلة بسن اليأس، ونتيجة لذلك تنظر العديد من النساء إلى أطعمة الصويا كبدائل طبيعية للعلاج التقليدي بالهرمونات.

وليس من الغريب زيادة الاهتمام بالعلاجات البديلة بعد نشر نتائج دراسات تُظهر أن مخاطر الاستخدام طويل الأمد للعلاج الهرموني المشترك (الاستروجين بالإضافة إلى البروجستين) تفوق الفوائد، فالعلاج الهرموني يزيد من خطر الإصابة بـ سرطان الثدي، ومعدل وفيات سرطان الثدي.

اقرئي أيضاً: فوائد فول الصويا في الوقاية من سرطان الثدي وعلاج أعراض سن اليأس

كيف تجعلين سن اليأس سبباً لسعادتكِ؟

سن انقطاع الدورة الشهرية

ربما تكون لديكِ الكثير من المخاوف حول هذا السن وربما يحدث لديكِ قلق واكتئاب، ولكن هل فكرتِ في الأمور بنظرة أخرى؟ قد تكون لديكِ أسباب تجعلكِ ممتنة للوصول لهذا السن، على سبيل المثال:

  • لم يعد لديكِ قلق حول آلام الدورة الشهرية وأعراضها المزعجة.
  • غالبأ أصبح لديكِ وقت كبير لفعل الكثير من الأشياء دون التخوف من آلام الحمل والولادة ومشكلاتها.
  • يمكنكِ التعامل مع جميع الأعراض التي تمرين بها باتباع نظام غذائي جيد وعادات صحية سليمة.
  • يمكنكِ ممارسة هواياتكِ مثل العناية بالنباتات أو الرسم أو الخياطة والتطريز، أو أي هواية قديمة كنتِ تجدين نفسكِ فيها.

اقرئي أيضاً: سن اليأس، كيف تجعلينه سبباً لسعادتك؟

والآن عزيزتي القارئة، إن سن اليأس مرحلة طبيعية من حياة كل امرأة، فلا تتوهمي بالكثير من المخاوف عند حدوث انقطاع الدورة الشهرية في هذا السن، وحاولي الاستمتاع به قدر الإمكان، وإذا كان لديكِ أي استشارة يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/menopause/symptoms-causes/syc-20353397 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/menopause/diagnosis-treatment/drc-20353401 http://www.healthline.com/health/menopause/symptoms-signs#decreased-libido8 http://www.healthline.com/health/menopause/menopause-pregnancy#overview1 http://www.healthline.com/health/reasons-to-thank-menopause https://www.webmd.com/menopause/guide/understanding-menopause-symptoms#1 https://www.livestrong.com/article/139816-foods-that-make-your-breasts-larger/ https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-975/soy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *