أضف استشارتك

سوفالدي.. الحقيقة وراء علاج الكبد الجديد

ربما تكون بداية ملائمة لحديثنا عن حقيقة علاج الكبد الجديد أن نقول لك أنه ليس الدواء الأول لعلاج الكبد الذي يتم إكتشافه و تصاحبه هذه الضجة ، وأن هذا الدواء لم يظهر في الشهور الأخيرة فقط .. لكن المعلومات التالية هي الأهم على الإطلاق لفهم حقيقية علاج الكبد الجديد بشكل موضوعي بعيداً عن التفاؤل المفرط أو التشاؤم القاتل .. فتعالوا معنا في هذه الجولة .

المحتويات

– بدء إستقبال مرضى الكبد للعلاج بـ ” سوفالدي ” :

في الأسابيع الأخيرة زادت وتيرة الحديث عن علاج الكبد الجديد الذي يتم الإعلان عنه في وسائل الإعلام ، لاسيما وأن هذا الموضوع يلامس وتر حساس في حياة أغلب الأسر المصرية التي تشير الإحصائيات إلى أن فيروس الكبد سي يصيب واحد من أفرادها على الأقل .

مواضيع متعلقة

– كل ما تريد أن تعرفه عن علاج فيروس سي سوفالدي :

الحقيقة الأولى : دواء سوفالدي لعلاج فيروس سي  ليس وليد البارحة :

دواء السوفالدي تم إقراره من هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية بإعتباره علاج فعال و آمن لمرض الإلتهاب الكبدي سي منذ حوالي عام ، و يعود تاريخ إقراره تحديداً إلى 6 ديسمبر 2013 .

و السبب في تأخير ظهور الدواء على الساحة هو الجوانب التجارية و المفاوضات الخاصة بحقوق بيع الدواء و إنتاجه و أسعاره و ما إلى ذلك .

الحقيقة الثانية : دواء سوفالدي لعلاج فيروس سي ليس الأول من نوعه :

يعتبر دواء سوفالدي هو ثاني دواء تم إقراره كعلاج آمن و فعال للفيروس الكبدي سي ؛ حيث تم إقرار دواء آخر يسمى أوليزيو قبل الموافقة النهائية على دواء سوفالدي بحوالي أسبوعين .

و السبب في حصول دواء سوفالدي على القسط الأكبر من الشهرة لدينا هو فاعليته في علاج سلالات فيروس سي الأكثر انتشاراً في مصر ، بينما دواء الأوليزيو تتركز فاعليته على علاج سلالات أخرى من فيروس سي غير موجودة بكثرة داخل مصر .

الحقيقة الثالثة : دواء سوفالدي ليس بديلاً عن علاجات فيروس سي السابقة كالانترفيرون:

إرشادات منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية فيما يخص طريقة استعمال السوفالدي لعلاج فيروس سي ، توضح أن الدواء يستخدم في خطة علاجية مختلطة تتضمن ( سوفالدي + انترفيرون + ريبافيرين ) .

الحقيقة الرابعة : دواء السوفالدي لعلاج فيروس سي يمكن أن يفيد الحالات المتقدمة من سرطان الكبد :

بعض حالات فيروس سي تكون مصابة بدرجة متقدمة من الأورام الكبدية ، و في هذه الحالة فإن دواء السوفالدي يمكن أن يساعد في تحسين إحتمالات شفاء الحالة بشرط خضوعها لعملية زراعة كبد ، حيث أن إستخدام دواء السوفالدي لعلاج الكبد لمدة 48 أسبوع قبل عملية زراعة الكبد يساعد في الوقاية من إصابة الكبد المزروع بفيروس سي .

الحقيقة الخامسة : دواء سوفالدي لعلاج فيروس سي قد لا يساعد بعض حالات الفشل الكلوي :

يمكن لـ مرضى الكلى في المراحل المبكرة و الحالات الطفيفة أن يستفيدوا بشكل كامل من دواء سوفالدي لعلاج فيرس سي ، لكن الأمر ينعكس في حالات مرضى الفشل الكلوي المتقدم و المراحل المتأخرة من أمراض الكلى ، حيث لا يوجد حتى الآن أدلة موثقة فيما يخص فاعلية  وأمان السوفالدي لعلاج فيروس سي في هذه الحالات .

الحقيقة السادسة : كورس دواء سوفالدي الجديد لعلاج فيروس سي يأخذ 12 أسبوع كحد أدنى :

تشير الجداول المبدئية لجرعات دواء فيروس سي الجديد أن سلالة الفيروس الموجودة في مصر تتطلب مبدئياً مدة علاج بالدواء تصل إلى 12 أسبوع .

الحقيقة السابعة : دواء سوفالدي الجديد لعلاج فيروس الكبد ليس خالي من الآثار الجانبية:

يمكن لتناول دواء سوفالدي لعلاج فيروس سي بالتزامن مع تناول دواء الإنترفيرون أن يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الصداع و الإرهاق و الهبوط العام بجانب الشعور بالأرق و الغثيان ، كما قد تحدث أنيميا في بعض الحالات كتأثير جانبي لعلاج سوفالدي .

– كيفية استخدام مرضى الكبد لعلاج فيروس سى الجديد :

الإرشادات المبدئية المتوافرة بشأن عقار سوفالدي الخاص بعلاج فيروس سي توضح أن إستخدام الدواء يكون من خلال تناول جرعة واحدة يومية ( 400 مجم ) عن طريق الفم ، لمدة 12 أسبوع بالتزامن مع دواء الإنترفيرون و الريبافيرين .

– ما هي نسبة الشفاء بعلاج فيروس سى الجديد ؟

تشير الدراسات الحالية إلى أن نسبة نجاح عقار سوفالدي الجديد في علاج فيروس سي من السلالة الموجودة في مصر يصل إلى 95% .

و يتم تعريف الشفاء في هذه الحالة أو بمعنى أصح الإستجابة للدواء بأنها تعني إنخفاض نسب الفيروس في الدم عن الكميات التي يمكن إحصائها عددياً بالتقنيات المعملية .

و نسبة عودة الفيروس للإرتفاع مرة أخرى بعد إنتهاء كورس العلاج تكون في حدود 9% من الأشخاص الذين تم علاجهم .

– قواعد حصول المريض على علاج فيروس سي الجديد .. قواعد العلاج بـ”سوفالدي” :

بجانب قواعد تنظيم إستخدام عقار سوفالدي لعلاج فيروس سي العلمية و التي يتم وضعها من خلال الأبحاث العلمية على مستوى العالم ، فإن هناك مرحلة تنظيمية أخرى تختص بها كل بلد على حدة و هي وضع بروتوكول إستخدام العقار وفقاً لوضع المرض في داخل كل بلد و إحصائياتها فيما يخص الخيارات العلاجية الأخرى المتاحة و مدى الإستجابة لها .

لهذا فقد إجتمعت الجهات الصحية المصرية المعنية لوضع بروتوكول إستخدام علاج سوفالدي في الهيئات الصحية الحكومية ، و قد تم هذا الإجتماع في نهاية أغسطس المنقضي .

و حالياً يتم تعميم البروتوكول العلاجي الذي تم الإتفاق عليه على كافة المؤسسات الصحية على مستوى الجمهورية تمهيداً لبدء علاج المرضى بالعقار الجديد بحلول أكتوبر المقبل .

– أسعار وأماكن صرف سوفالدي لعلاج فيروس سي في مصر :

رغم أن هذه الأسعار و أماكن صرف الدواء لم تتحدد بشكل نهائي بعد ، إلا أن هناك قواعد عامة متوقعة تتضمن الآتي :

  • 1 – سيتم توفير العقار في الصيدليات بعد فترة للحصول عليه بسعره الأصلي .
  • 2 – سيتم توفير العقار في منشآت صحية مركزية تخدم المناطق المختلفة من الجمهورية مثل مستشفيات الحميات على سبيل المثال أو مراكز علاج الكبد .
  • 3 – سيتم تحويل مرضى الكبد في كل مدينة إلى أقرب مؤسسة صحية حكومية تقدم العقار الجديد للحصول على الكورس العلاجي .
  • 4 – سيتم وضع الدواء ضمن خطط العلاج على نفقة الدولة بقواعد لم يتم تحديدها بشكل كامل بعد .

 

هل يقضي دواء سوفالدي على فيروس سي في مصر؟

لعدة عقود ظل فيروس سي اللعين ينهش في أكباد المصريين دون رادع ، و بالتأكيد هناك كثير من الآمال المعقودة على هذا العقار الجديد لوضع حد لهذا الفيروس ، و لكن لا يمكننا أن نتجاهل أهمية الحرص على السلوكيات الصحية العامة التي تضمن الوقاية و التي تقلل من معدلات إنتقال الفيروس من المرضى إلى الأصحاء ، و بهذا نضمن أن يتم حصار الفيروس من كافة الاتجاهات بإذن الله .

وبالتالي قد علمت بحقيقة السوفالدي ، الحلم الذي إنتظره الكثير لمحاربة فايروس الكبد سي وعليك أولاً وآخراً بالوقاية والعناية الذاتية بالفحوصات المستمرة والإهتمام بصحتك .

إخترنا لك أيضاً :

  إعداد: د.كريم عادل مكاوي
فريـق كل يـوم معلومـة طبيــة
اقرأ المزيد في قسم صحة عامة

المصادر
1. http://www.fda.gov/ForConsumers/ByAudience/ForPatientAdvocates/ucm151488.htm 2. http://www.fda.gov/ForConsumers/ByAudience/ForPatientAdvocates/ucm377920.htm 3. http://www.fda.gov/ForConsumers/ByAudience/ForPatientAdvocates/ucm377234.htm

2 تعليقان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *