شاي الماتشا للتخسيس وفوائد مذهلة لن تتوقعها!

شاي الماتشا


انتشر شاي الماتشا بشكل كبير مؤخراً وأصبحنا نسمع الكثير عن قدرته على التخسيس وفقدان الوزن بشكل كبير، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة إذا ما كان شاي ماتشا المشهور في الصين واليابان يمكن أن يساعد على التخسيس حقاً؟ وتعرف أيضاً على فوائده الصحية المذهلة وطريقة تحضيره البسيطة.

ما هو الماتشا؟

تأتي الماتشا مثل الشاي الأخضر من نبات يُعرف بإسم “الكاميليا الصينية” والإسم العلمي له هو Camellia sinensis، ولكنه ينمو بشكل مختلف وله عناصر غذائية فريدة.

يقوم المزارعون بتنمية عشبة الماتشا عن طريق تغطية نباتات الشاي قبل حصادها بفترة تتراوح من 20 إلى 30 يوم تقريباً، لتجنب آشعة الشمس المباشرة، مما يساعد على زيادة إنتاج الكلوروفيل، ويعزز محتوى الأحماض الأمينية، ويمنح النبات لون أخضر داكن.

وبعد أن يتم حصاد أوراق الشاي يتم طهيها على البخار بسرعة، ويتم تجفيفها ووضعها في أفران ساخة لمدة 20 دقيقة تقريباً، ثم يقوم العمال بإزالة السيقان والأجزاء الغير ضرورية، تاركين الأوراق المفيدة فقط، ثم يتم طحنها للحصول على بودرة الماتشا.

تحتوي ماتشا على العناصر الغذائية من ورقة الشاي بأكملها، والتي ينتج عنها كمية كبيرة من الكافيين ومضادات الأكسدة أكبر من تلك الموجودة في الشاي الأخضر.

وقد ارتفعت شعبية الماتشا في السنوات الأخيرة في الدول العربية بعد انتشاره في الصين واليابان لمئات السنوات، وبدأ ظهور شاي الماتشا، اللاتيه وحتى الحلوى في الكثير من المتاجر والمقاهي.

شاي ماتشا للتخسيس

تم إجراء العديد من الدراسات حول فوائد الشاي الأخضر ومستخلص الشاي الأخضر في التخسيس وتنحيف الجسم، وبما أن شاي ماتشا يأتي من نفس النبات، فبالتأكيد يكون له نفس التأثير.

تشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي لزيادة إنتاج الطاقة وزيادة حرق الدهون، وبالتالي فيساعد على فقدان الوزن.

أظهرت أحدى الدراسات أيضاً أن تناول مستخلص الشاي الأخضر أثناء ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة يُزيد من حرق الدهون بنسبة 17%، كما أظهرت أن تناول مكمل غذائي يحتوي على مستخلص الشاي الأخضر يُزيد من إنفاق الطاقة بشكل كبير على مدار 24 ساعة.

اقرأ أيضاً: الشاي الاخضر للتنحيف .. ما هي فوائد الشاي الأخضر للرجيم ؟

مواضيع متعلقة

فوائد شاي الماتشا

شاي الماتشا

غني بمضادات الأكسدة

تحتوي الماتشا على كمية كبيرة من مادة “الكاتشين” catechins، وهي فئة من المركبات النباتية في الشاي والتي تعمل كمضادات أكسدة طبيعية.

يزيد معدل مادة الكاتشين في شاي الماتشا بنسبة 137 مرة أكثر من الأنواع الأخرى من الشاي الأخضر، بالتالي يساعدك تناول هذا الشاي في نظامك الغذائي على منع تلف الخلايا وتقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة عديدة.

حماية الكبد

أثبتت بعض الدراسات أن مادة الماتشا تساعد على حماية صحة الكبد، وقد أُجريت العديد من الدراسات على الجرذان المصابة بمرض السكري، وبعد إعطائها الماتشا تبين أنها ساعدت على منع تلف الكلى والكبد.

وعند استخدام مستخلص الشاي الأخضر للأشخاص المصابين بأمراض الكبد، تبين أنه يساعد على تقليل مستوى إنزيم الكبد بشكل كبير، والتي تعتبر ارتفاع مستوياتها علامة على تلف الكبد. لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات للبحث في تأثير الماتشا على الكبد بالنسبة للبشر.

تعزيز وظيفة الدماغ

أظهرت بعض الدراسات أن بعض المكونات في شاي الماتشا تساعد على تعزيز صحة الدماغ ووظيفتها، حيث أثبتت أنه يساعد على تحسين الانتباه ووقت ورد الفعل، وتحسين الذاكرة.

بالإضافة إلى أن شاي الماتشا يحتوي على كمية أكبر من الكافيين مقارنة بالشاي الأخضر، حيث تحتوي ملعقة صغيرة من بودرة الماتشا (حوالي 1 جرام) على 35 ملليجرام من الكافيين.

وقد ربطت بعض الدراسات بين استهلاك الكافيين وتحسين وظائف المخ. تحتوي الماتشا أيضاً على مركب يُسمى L-theanine، وهو يُغير من آثار الكافيين، ويساعد على اليقظة، ويُزيد من نشاط موجة ألفا في الدماغ، مما يساعد على الاسترخاء وتقليل التوتر.

منع السرطان

تعتبر مادة الماتشا مليئة بالمركبات التي تساعد على تعزيز الصحة، بما في ذلك التي تساعد على الوقاية من السرطان، وذلك ما أثبتته بعض الدراسات التي تمت على الحيوانات.

تعتبر الماتشا غنية بمضاد الأكسدة epigallocatechin-3-gallate (EGCG)، الذي يعتبر نوع من الكاتشين ثبت أنه يتمتع بخصائص قوية مضادة للسرطان، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث لإثبات فعاليته ونتائجه على البشر.

حماية القلب

تمثل أمراض القلب حوالي ثلث الوفيات لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 35 سنة، وقد أثبتت بعض الدراسات أن شرب الشاي الأخضر الذي يحتوي على نفس المواد الغذائية الموجودة في شاي ماتشا، يمكن أن يساعد على الحماية من أمراض القلب.

يساعد الشاي الأخضر على تقليل مستويات الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية، ويساعد على منع أكسدة الكوليسترول الضار، مما يحمي من أمراض القلب، وبالتالي فإن شرب شاي الماتشا أيضاً قد يساعد في الحفاظ على صحة قلبك وحمايتك من الأمراض.

الحفاظ على صحة الأسنان

يساعد شرب كوب من شاي الماتشا يومياً في الحفاظ على أسنانك بصحة جيدة، وقد يكون ذلك بسبب وجود مادة ما في أوراق الشاي تحافظ على مستوى صحي من الحمض في فمك، أو قد يكون السبب الفلورايد الذي يحصل النبات عليه من التربة.

تقليل الالتهابات

تحتوي الماتشا على مضاد أكسدة يُسمى البوليفينول، وهو يساعد على تخفيف الإصابة بحالات مثل التهاب المفاصل، ويساعد على إبطاء انهيار الغضروف نتيجة للإصابة بالتهاب المفاصل.

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الاخضر ..فوائد صحية ستذهلك.

طريقة تحضير شاي الماتشا

يعتبر شاي الماتشا سهل التحضير ولذيذ المذاق، ويمكن تحضيره من خلال الخطوات التالية:

  • قُم بغربلة 1 – 2 ملعقة صغيرة (2 – 4 جرام) من بودرة الماتشا في كوب.
  • قُم بإضافة 59 مللي تقريباً من الماء الساخن.
  • تقليب الخليط باستخدام ملعقة خفق مصنوعة من الخيزران، والتي يمكن العثور عليها لدى بعض المتاجر أو يمكنك شرائها عبر الإنترنت.
  • يمكنك ضبط نسبة بودرة الماتشا والماء تبعاً لرغبتك.
  • يمكن تقليل كمية مسحوق الماتشا لعمل شاي أخف، فيمكنك دمج نصف ملعقة صغيرة منه مع 89 مللي من الماء الساخن.
  • يمكن إضافة مسحوق الماتشا أيضاً مع الحلويات أو البروتينات، لتعزيز المحتوى الغذائي لوصفاتك المفضلة.

طريقة تحضير ماتشا لاتيه

شاي الماتشا

  • يمكنك تحضير ماتشا لاتيه عن طريق وضع نفس كمية من مسحوق الماتشا (1 – 2 ملعقة صغيرة) في كوب، وبدلاً من إضافة الماء تقوم بإضافة اللبن المغلي.
  • يمكن استخدام لبن الماعز، البقر، فول الصويا أو اللوز، وإضافته للماتشا والتقليب جيداً.
  • يمكن إضافة العسل للتحلية، ويمكن شربه ساخناً أو إضافة مكعبات الثلج وشربه بارداً.

اقرأ أيضاً: شاي الرجيم .. وأفضل أنواع شاي الرجيم المختلفة.

أضرار شاي الماتشا

عل الرغم من أن شاي الماتشا ملئ بالمزايا الصحية، إلا أنه لا يُفضل تناول الكثير منه للأسباب التالية:

  • تم الإبلاغ عن إصابة بعض الأشخاص الذين يتناولون 6 أكواب من الشاي الأخضر يومياً بمشاكل في الكبد، وهذا يساوي حوالي كوبين من شاي الماتشا لأنه أكثر تركيزاً من الشاي الأخضر.
  • قد يؤدي شرب شاي الماتشا إلى زيادة تعرضك للملوثات، مثل المبيدات الحشرية، المواد الكيميائية والزرنيخ الموجود في التربة التي يتم زراعة نباتات الشاي فيها.

نصيحة مهمة

من الأفضل تناول كوب أو كوبين فقط يومياً من شاي الماتشا، وضرورة البحث عن الأنواع الصحية المعتمدة للاستفادة من فوائد الماتشا الصحية الكثيرة دون التعرض للآثار الجانبية، مع ضرورة استشارة الطبيب قبل إدراج شاي الماتشا إلى نظامك الغذائي اليومي لغرض علاجي، خاصة في حال تناول أي أدوية موصوفة لك.

اقرأ أيضاً: اضرار الشاي الاخضر وآثاره الجانبية.. وما علاقته بالسرطان؟

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كل المعلومات التي تخص شاي الماتشا، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/7-benefits-of-matcha-tea#section7 https://www.webmd.com/food-recipes/ss/slideshow-all-about-matcha

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *