شد البطن بعد الولادة بطرق منزلية بسيطة لمظهر أفضل

شد البطن بعد الولادة

يزيد وزن الحامل حوالي 12 كيلو جرام مع نهاية فترة الحمل، حيث يتمدد الرحم والبطن لتستوعب حجم الجنين المتنامي، وبالتأكيد تمثل مشكلة ترهل الجلد والبطن بعد الولادة لدى كل الأمهات، تابعي المقال التالي لمعرفة كيفية شد البطن بعد الولادة

كيفية شد البطن بعد الولادة

تمارين كيجل لشد البطن بعد الولادة

لا تنتظري كثيرًا بعد الولادة للقيام بخطوات لشد البطن، ابدأي بأداء تمارين كيجل Kegels في أقرب وقت ممكن بعد الولادة، فهذه التمارين تساعد على تقوية عضلات قاع الحوض وتحسين أداء الجسم بشكل عام، ويمكن حتى أن تمارسيها في السرير، مما يجعلها خطوة أولى وطريقة مثالية للحفاظ على تنشيط جسمك أثناء الشفاء.

تمارين كيجل للنساء

اقرئي أيضا: تمرين البلانك لشد البطن وفوائده وخطواته بالصور

ممارسة الرياضة لـ شد البطن بعد الولادة

تمارين بسيطة لـشد البطن بعد الولادة

قومي بتمارين بسيطة لمدة لا تقل عن 10 دقائق في اليوم، حيث يُنصح بممارسة تمرينات إمالة الحوض، والتنفس البطني العميق، ورفع الرأس مع إمالة الحوض.

على الرغم من أن هذه التمارين قد تبدو سهلة للغاية، إلا أنها يمكن أن يكون لها تأثير كبير على عضلات البطن العميقة.

المشي

قومي بالمشي كل يوم ما لا يقل عن 10 دقائق في اليوم، ثم زيدي المدة إلى 30 دقيقة كل يوم أثناء تعافيك بعد الولادة، فالمشي هو وسيلة رائعة لحرق الدهون وبناء العضلات.

لاستغلال المشي لشد البطن، قومي باستخدام عضلات البطن لدعم الجزء العلوي من الجسم، والحفاظ على وضعية جيدة أثناء المشي لتجنب آلام الظهر والكتف.

تمرين الطحن crunches

قومي بإجراء تمرين الطحن crunches ثلاث مرات في الأسبوع بمجرد أن يعطيك طبيبك الضوء الأخضر لممارسة الرياضة، ابدأي بنسخة معدلة حتى تستعيدي قوتك، فبدلاً من رفع صدرك عن الأرض، ارفعي رأسك فقط في البداية، ثم تقدمي إلى كتفيك، وعندما تكوني مرتاحة، ابدأي بممارسة التمرين بشكله الأساسي.

على الرغم من أن تمرين الطحن قد لا يحرق الدهون، إلا أنه سيزيد من قوة العضلات.

تمرين الطحن crunches

دروس التمارين الرياضية أو اللياقة البدنية

انضمي إلى دروس التمارين الرياضية أو اللياقة البدنية بمجرد تعافي جسمك تمامًا، قد يكون التعامل مع طفل جديد أمرًا صعبًا، وقد تواجهين صعوبة في العثور على وقت لممارسة الرياضة بنفسك، لذا يعد الالتزام بموعد للتمرينات طريقة جيدة لضمان ممارسة التمارين الرياضية مرة أو مرتين في الأسبوع على الأقل.

اقرئي أيضا: عملية شد البطن ما هي مميزاتها وعيوبها وتكلفتها؟

مواضيع متعلقة

ستوري

غذاء صحي لـ شد البطن بعد الولادة

تناولي نظام غذائي صحي ومتوازن أثناء التعافي من الولادة، تجنبي اتباع رجيم ما لم يكن لديك إذن من طبيبك، وخاصًة إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، لأن النساء أثناء الرضاعة الطبيعية لديهن احتياجات أعلى من السعرات الحرارية من النساء الأخريات.

العناصر الغذائية الضرورية في أكل النفاس بعد الولادة

على الرغم من أنكِ الآن لا تأكلين لشخصين كما كان في الحمل، إلا أن الجسم لازال يحتاج للكثير من العناصر الغذائية الهامة، ومن العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم في هذه الفترة ويجب أن تتوافر في أكل النفاس ما يلي:

  • الفيتامينات الموجودة في الفاكهة والخضروات بأنواعها.
  • الكربوهيدرات في الأرز والخبز والحبوب الكاملة أو دقيق الشوفان.
  • البروتينات في الفول، والدجاج، واللحوم خفيفة الدهن، والبيض، والأسماك والمأكولات البحرية، ومنتجات الصويا، يجب استهداف خمس إلى سبع حصص من البروتين يومياً للمساعدة على التعافي من الولادة.
  • الكالسيوم الموجود في الحليب ومنتجات الألبان، حيث تحتاج الأم حوالي ثلاث حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم يومياً.
  • الحديد الموجود في اللحوم الحمراء والدواجن والبقوليات، يجب تناول 15 ملليجرام يومياً.
  • قد تحتاج الأم لبعض الفيتامينات والمكملات بجانب الأطعمة إذا كان لديها توأم، يجب استشارة الطبيب حول ذلك.

اقرئي أيضا: أكل النفاس .. المغذيات الهامة بعد الولادة وأفضل وأسوأ الأطعمة

تحذيرات هامة عند ممارسة الرياضة بعد الولادة

  • إذا انفصلت عضلات البطن أثناء الحمل، فتأكد من استشارة الطبيب قبل القيام بأي تمرينات في البطن، لأن الفصل قد يحتاج إلى وقت إضافي للشفاء.
  • في حين أن التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي يساعدان في شد البطن بعد الولادة، فإن الأمر يستغرق وقتًا حتى يعود الرحم والجلد إلى الحجم الطبيعي، فقد استغرق الأمر تسعة أشهر للتمدد، فاعطي لنفسك من تسعة أشهر إلى سنة لاستعادة جسدك.
  • ارتدي حمالات الصدر الرياضية والأحذية الرياضية ارتداء الصدرية والأحذية، عند المشي أو القيام بالتمارين الرياضية.
  • حافظي على ترطيب جسمك قبل وأثناء وبعد التمرين.

حزام البطن بعد الولادة لشد البطن

أغلب النساء ترتدي حزام البطن بعد الولادة بمدة 14 يوم فور التئام الجرح مباشرةً، أو بمدة من 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة، وهو قد يساعد على استعادة البطن لشكلها، ويساعد على دعم عضلات البطن والظهر بعد الولادة.

ولكن انتبهي؛ حزام البطن لا يناسب جميع النساء، ولا يعد الحل الأمثل، لأنه لن يؤثر على فقدانك الوزن.

اقرئي أيضا: حزام البطن بعد الولادة ..مميزاته وعيوبه ومتى ترتدينه؟

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية شد البطن بعد الولادة بوسائل مختلفة، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/413768-how-to-tone-tighten-a-postpartum-stomach/ https://www.webmd.com/parenting/baby/nutrition-guide-new-moms#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *