كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

شد البطن للحامل

شد البطن للحامل

غالبًا ما يكون الحمل وقتًا حماسيًا في حياة المرأة، ولكنه أيضًا وقت مليء بأعراض جسدية جديدة أو تجارب غريبة، وألم البطم أو ما يُعرف بـ شد البطن هو أحد هذه الأعراض التي تعاني منها العديد من النساء أثناء الحمل، ولمعرفة أسباب شد البطن للحامل وكيفية التعامل معها، تابعي معنا عزيزتي الحامل هذا المقال.

Advertisement

أسباب الشعور بـ شد البطن للحامل

يختلف شد البطن، خلال فصول الحمل الثلاثة، كما تعلمي عزيزتي فإن أول ثلاثة أشهر تمثل الفصل الأول، وثاني ثلاثة أشهر تمثل الفصل الثاني، وهكذا، لنبدأ بأسباب شد البطن في الفصل الأول.

الفصل الأول من الحمل

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل المرأة تشعر بأن معدتها مشدودة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، بما في ذلك:

التمدد: حيث ينمو الرحم ويتمدد بسرعة لاستيعاب الجنين النامي، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تقلصات في البطن أو آلام حادة على طول جانبي البطن، حيث تتمدد الأربطة والأنسجة الأخرى.

الانتفاخ أو الإمساك: يعد ألم الانتفاخ والغازات مشكلة شائعة جدًا طوال فترة الحمل، ويمكن أن يسبب تشنجًا أو ألمًا في البطن، ويمكن أن يكون مؤلمًا للغاية، فالإمساك هو أيضًا شكوى شائعة في الحمل، حيث يمكن أن تؤدي هرمونات الحمل المتغيرة إلى إبطاء الجهاز الهضمي.

اقرئي أيضًا: أسباب وطرق علاج الإمساك في الحمل.

في حالات نادرة: يمكن أن يشير شد البطن إلى إجهاض، وهو فقدان الحمل قبل 20 أسبوع، ومع ذلك، يكون الإجهاض أكثر شيوعًا قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

Advertisement

اقرئي أيضًا: أسباب وعلامات الإجهاض وكيف يمكن تشخيصه.

الفصل الثاني من الحمل

غالبًا ما يستمر التمدد والتشنج وآلام الشد على جانبي الرحم في الثلث الثاني من الحمل، حيث تتمدد الأربطة مع نمو الرحم، مما قد يسبب ألمًا حادًا، ويحدث هذا الألم عادةً مع تغيرات في وضعية الجسم، مثل الجلوس للوقوف أو الانحناء.

وتبدأ معظم النساء في الشعور بانقباض الرحم، تُعرف هذه باسم تقلصات براكستون هيكس أو المخاض الكاذب، والهدف من تقلصات براكستون هيكس هو تحضير الرحم للعمل الشاق من المخاض والولادة، يُعتقد أنها تساعد على شد عضلة الرحم وتعزيز تدفق الدم إلى المشيمة.

اقرئي أيضًا: الفرق بين الطلق الكاذب والولادة الحقيقة.

أسباب شد البطن للحامل في الثلث الأخير من الحمل

يزيد شد البطن المرتبط بتقلصات براكستون هيكس قوة وتكرار خلال الثلث الثالث من الحمل، وعلى الرغم من أن هذه الانقباضات شائعة في ذلك الوقت، لا يزال من المهم ملاحظتها ومتابعتها، إذا حدثت أكثر من بضع مرات في الساعة، فعليكِ التحدث إلى الطبيب.

نصائح للتعامل مع شد البطن خلال الحمل

إليكِ بعض النصائح التي قد تساعدك:

Advertisement
  • إذا شعرتِ بحالة خفيفة من شد البطن، فاشربي الكثير من الماء وعصائر الفاكهة الطازجة للحفاظ على رطوبة جسمك.
  • في بعض الأحيان، تحدث تقلصات براكستون هيكس في وضعية جلوسك أو وقوفك، لذا، إذا واجهتِ تقلصات أثناء الجلوس أو الوقوف، فحاولي تغيير وضعيتك، حاولي رفع ساقيك أو الاستلقاء.
  • لا تنهضي من الكرسي أو السرير بسرعة كبيرة، خذي وقتك للقيام بذلك.
  • خذي حمامًا دافئًا أو يمكنك أيضًا استخدام أكياس الماء الساخن أو وسادات التدفئة.

وستخفف هذه الإجراءات العلاجية المنزلية من تصلب بطنك.

متى يجب عليك الاتصال بالطبيب؟

قد يكون بطنك مشدود أثناء الحمل لأسباب عديدة، ومع ذلك، يجب عليك الاتصال بالطبيب إذا:

  • أصبح الشد في البطن أثناء الحمل أكثر كثافة وألمًا.
  • كنتِ تعانين من شد في اليطن أدى إلى صعوبات في التنفس.
  • إذا حدث أكثر من أربع مرات في الساعة.

إذا كنت حاملاً في أقل من 37 أسبوعًا، ولاحظتِ أعراض الولادة المبكرة، مثل النزيف، أو زيادة الضغط في الحوض، أو تسرب مستمر للسوائل من المهبل، فاتصل بطبيبك على الفور.

وفي النهاية، بعد أن تحدثنا عن أسباب شد البطن للحامل وطرق التعامل معها، لا تترددي عزيزتي الحامل في استشارة طبيبك، إذا شعرتِ بأي عرض غير معتاد، واحرصي دومًا على سلامتك.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع