عملية شد البطن مع الولادة القيصرية.. هل هي آمنة؟

عملية شد البطن مع الولادة القيصرية
عملية شد البطن مع الولادة القيصرية

عملية شد البطن هي واحدة من أشهر العمليات بين النساء لتجميل البطن وخاصة بعد الحمل، وبالنسبة للأمهات اللاتي من المقرر أن يلدن عن طريق الولادة القيصرية، قد يبدو الأمر وكأن الجمع بين الولادة وشد البطن أمر مثالي، فهل من الآمن إجراء العمليتين معًا؟ تابعي المقال التالي لمعرفة إمكانية إجراء عملية شد البطن مع الولادة القيصرية.

ADVERTISEMENT

عملية شد البطن مع الولادة القيصرية.. هل هي ممكنة؟

قد يبدو الأمر وكأن الجمع بين الولادة وعملية شد البطن Tummy Tuck أو Abdominoplasty أمر مثالي، فبدلاً من عمليتين جراحيتين منفصلتين، سيكون لديك فقط جولة واحدة من المخدر، وغرفة عمليات واحدة، وفترة شفاء واحدة، ويُعرف هذا المزج بشكل غير رسمي باسم “C-tuck”، ولكن يرى معظم الأطباء أن إجراء كلتا العمليتين الجراحيتين في وقت واحد ليس حكيماً.

إليك ما يجب أن تعرفه عن الحصول على شد البطن بعد الولادة القيصرية، بما في ذلك أفضل وقت للنظر فيه.

ADVERTISEMENT

مشاكل الجمع بين عملية شد البطن مع الولادة القيصرية

1. النتائج المخيبة للآمال

الهدف من شد البطن هو مساعدتك في جعل بطنك بمظهر أفضل، ولتحقيق ذلك يجب أن تكوني في حالة بدنية جيدة قبل الجراحة.

بعد حمل طفلك لمدة تسعة أشهر وتمدد جلد البطن كثيرًا، يصعب على الجراح أن يحدد بدقة مقدار شد البطن الذي يجب عمله، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نتائج مخيبة للآمال.

ADVERTISEMENT

2. صعوبة التعافي

من الصعب التعافي من شد البطن أو الولادة القيصرية، إن التعافي من كلتا العمليتين الجراحيتين في نفس الوقت، بالإضافة إلى رعاية المولود الجديد، أمر معقد ومرهق، ستكون متعبة جسديًا جدًا مما يجعل الأمور صعبة.

3. صعوبة وجود الجراح

ليس أمرًا سهلاً العثور على جراح التجميل الذي سيوافق على إجراء عملية شد البطن فورًا بعد الولادة القيصرية.

4. المضاعفات المحتملة

كلا الإجراءين لهما مخاطر، والجمع بينهما يمكن أن يزيد من احتمال حدوث مضاعفات، فقد تكون المرأة في خطر متزايد من جلطات الدم واحتباس السوائل، كما أن هناك أيضًا فرصة أكبر للعدوى عندما يخضع الرحم لعملية جراحية، وكذلك جدار البطن.

ADVERTISEMENT

ما هو أفضل وقت لشد البطن بعد العملية القيصرية؟

إذا كنت تفكرين في شد البطن بعد الولادة القيصرية، فللحصول على أفضل النتائج، يجب أن تعودي إلى وزنك الأصلي وأن تكوني في حالة بدنية جيدة.

انتبهي؛ إذا كنت تخططين للإنجاب مرة أخرى، فقد ترغبين في تأجيل شد البطن حتى تنتهي من إنجاب الأطفال، فأثناء الجراحة، يتم شد العضلات العمودية، ويمكن أن يفصل الحمل هذه العضلات مرة أخرى.

ضعي في اعتبارك أن عملية شد البطن تنطوي على التخدير والأدوية، وهذه يمكن أن تكون مشكلة إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

ADVERTISEMENT

هل يمكن ازالة دهون البطن مع القيصرية؟

نعم، يمكن شد البطن وإزالة الدهون مع عملية الولادة القيصرية، ولكن تكون خطورتها ومضاعفتها أكبر، والتعافي من كلا الجراحتين يتطلب وقت أكثر من الطبيعي الذي يأخذه التعافي من الجراحة القيصرية، ولكن يجب العودة إلى طبيبك فهو من يجب أن يصرح إذا كانت حالتك تسمح لكلا الجراحتين أم لا.

سعر الولادة القيصرية مع شد البطن

يعتمد السعر على عدة عوامل منها الدولة والمركز أو المستشفى الذي تتم به العملية، وحسب ما يطلبه الطبيب، وقد يتم حساب سعر العمليتين منفصلتين.

ويمكن أن يصل سعر عملية شد البطن في الدول الغربية ما بين 3500 إلى 8000 دولار أمريكي، بينما عملية الولادة القيصرية من 22000 إلى 58000 دولار أمريكي.

ADVERTISEMENT

بينما عملية شد البطن في مصر تتراوح بين 31000 إلى 40000 جنيه مصري، وسعر العملية القيصرية يصل إلى 11500 جنيه مصري.

في النهاية وبعد معرفتك المزيد عن نصائح بعد عملية شد البطن للحفاظ على نتائج العملية، عليك التأكد من طبيبك الخاص من سماح حالتك الصحية لإجراء الجراحتين في وقت واحد ومعرفة المخاطر والمضاعفات أولاً قبل اتخاذ أي قرار بشأن صحتك، ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد