شد البطن وترهلاتها .. طريقك لاستعادة جسمك المثالي

شد البطن

ترهل البطن من المشكلات المزعجة التي تواجه الكثيرين، وخاصًة النساء بعد تمدد الجلد خلال الحمل، ويلجأ الكثيرون لعملية شد البطن للتخلص من ترهل الجلد الزائد الذي لايستجيب للحمية الغذائية أو ممارسة الرياضة، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن عملية شد البطن 

كيفية شد البطن بالطرق الغير جراحية

هناك وسائل غير جراحية يمكن القيام بها لشد البطن وتشمل:

  • تمارين القلب (الكارديو) لأن هذا النوع من التدريب يقلل بشكل فعال الدهون في البطن.
  • ما لم تقم بتضمين تدريب القوة في روتين التمرين، فإن ممارسة تمارين القلب فقط قد تؤدي في النهاية إلى فقدان النسيج العضلي.
  • التغييرات الغذائية الصغيرة يمكن أن تساعدك على تقليل الهون في البطن، مثل تقليل كمية الطعام المستهلكة، والحد من الأطعمة الغنية بالدهون والسكر والملح والكولسترول.

شد-البطن

ما هي عملية شد البطن ؟

يتم الخضوع لعملية شـد البطن في حالة وجود الكثير من الترهل أو الجلد الزائد في البطن الذي لا يستجيب للحمية أو ممارسة الرياضة، وتعمل هذه الجراحة على تسطيح البطن عن طريق إزالة الدهون والجلد الزائد وشد العضلات في جدار البطن.

وتختلف عملية شد البـطن عن شفط الدهون، على الرغم من إمكانية الحصول على شفط الدهون جنبًا إلى جنب مع شد البطن.

انتبه؛ عملية شد البطـن عملية جراحية كبرى، لذلك إذا كنت تفكر فيها، يجب أن تعرف الحقائق قبل أن تقرر ما إذا كنت تريد المضي قدمًا.

مواضيع متعلقة

من هم أفضل المرشحين للخضوع لعملية شد البطن؟

  • عملية شد البــطن مناسبة للرجال والنساء الذين يتمتعون بصحة جيدة.
  • قد تجد النساء اللواتي مررن بأكثر من تجربة حمل أن العملية مفيدة لشد عضلات البطن والتخلص من الجلد المترهل.
  • إن شد البطن هو أيضًا خيار للرجال أو النساء الذين كانوا يعانون من السمنة في وقت ما وما زال لديهم رواسب دهنية زائدة أو جلد مترهل حول البطن.

من الذي يجب أن يتجنب عملية شد البطن ؟

  • إذا كنتِ امرأة تخطط للإنجاب، فقد ترغبين في تأجيل عملية شـد البطن حتى تنتهي من إنجاب الأطفال، فأثناء الجراحة، يتم شد العضلات العمودية، ويمكن أن يفصل الحمل المستقبلي هذه العضلات.
  • إذا كنت تخطط لفقدان، فيجب تجنب عملية شد البطن، حيث يجب أن يكون شد البطن هو الملاذ الأخير بعد فقدان الوزن، ولا ينبغي أن تُستخدم كبديل لفقدان الوزن.
  • إذا كانت الندوب بعد عملية شد البطن تمثل لك مشكلة فيجب عليك إعادة النظر في الخضوع لهذه الجراحة.

شد-البطن

خطوات جراحة شد البطن

الخطوة الأولى هي اختيار الجراح ورؤيته للاستشارة، والتحدث معه عن أهدافك والخيارات التالية:

شد البطن الكامل

سيقوم الجراح بقطع بطنك من عظم الورك إلى عظم الورك ومن ثم تحديد الجلد والأنسجة والعضلات حسب الحاجة، ستشمل الجراحة تحريك سرة البطن، وقد تحتاج إلى أنابيب تصريف تحت الجلد لبضعة أيام.

شد البطن الجزئي

غالباً ما تتم عمليات شد البطن البسيطة على الأشخاص الذين تقع رواسب الدهون لديهم تحت السرة، وأثناء هذا الإجراء، فإن الجراح على الأرجح لن يحرك سرة البطن، وقد يستغرق الإجراء ما يصل إلى ساعتين فقط، اعتمادًا على الحالة.

تعليمات قبل عملية شد البطن

  • إذا كنت تدخن، فسوف يطلب  طبيبك الإقلاع عن التدخين قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة حتى بعد أسبوعين من الجراحة، وانتبه؛ لا يكفي أن تقلل من التدخين، يجب التوقف تمامًا لأن التدخين يزيد من احتمال حدوث مضاعفات ويبطئ عملية الشفاء.
  • لا تحاول اتباع نظام غذائي حاد قبل الجراحة، تناول وجبات كاملة ومتوازنة، فاتباع نظام غذائي صحي قد يساعدك على الشفاء بشكل أفضل.
  • أخبر طبيبك عن كل ما تتناوله، بما في ذلك العقاقير التي تستلزم وصفة طبية والأدوية العشبية والمكملات الأخرى، فقد يطلب منك الجراح التوقف عن تناول بعض الأدوية لفترة ما قبل الجراحة وبعدها.

ما هو التخدير المستخدم في العملية ؟

يتم استخدام التخدير الكلي تحت اشراف طبيب التخدير المعالج .

يمكن أن تستغرق هذه الجراحة من ساعة إلى خمس ساعات، وقد تحتاج إلى البقاء في المستشفى طوال الليل، حسب حالتك.

شد-البطن

المضاعفات المحتملة لعملية شد البطن

سيكون لديك ألم وتورم في الأيام التالية للجراحة، وسيقوم الطبيب بوصف دواء مسكن للألم ويخبرك بالطريقة الأفضل للتعامل مع الألم، وقد تعاني أيضًا من الخدر والكدمات والتعب خلال تلك الفترة.

كما هو الحال مع أي عملية جراحية، هناك مخاطر على الرغم من ندرة هذه المضاعفات، يمكن أن تشمل:

  • العدوى أو النزيف تحت الجلد أو جلطات الدم، وقد تكون أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات إذا كنت تعاني من ضعف الدورة الدموية أو مرض السكري أو أمراض القلب أو الرئة أو الكبد.
  • قد تعاني من الشفاء غير الكافي، والذي يمكن أن يسبب ندوبًا أو فقدانًا أكبر للجلد، فإذا شُفيت بشكل سيء، فقد تحتاج إلى جراحة ثانية.
  • شــد البطن يترك ندوب، على الرغم من أنها قد تتلاشى قليلاً، إلا أنها لن تختفي تماماً، وقد يوصي الجراح ببعض الكريمات أو المراهم لاستخدامها بعد أن يلتئم الجرح تمامًا للمساعدة في التئام الجروح.

نتائج قبل وبعد شد البطن بالصور

شد-البطن-قبل-وبعد

العناية بنفسك بعد الجراحة

سواء خضعت لشد بطن جزئي أو كامل، فسيتم خياطة وتضميد المنطقة، ومن المهم جدًا اتباع جميع إرشادات الجراح حول كيفية العناية بالضمادة في الأيام التي تلي الجراحة، وستكون الضمادة المستخدمة عبارة عن شريط مطاطي ثابت يعزز الشفاء السليم.

سيرشدك الجراح أيضًا على كيفية وضع نفسك في أفضل وضع أثناء الجلوس أو الاستلقاء للمساعدة في تخفيف الألم، كما سينصح الطبيب أيضًا بالحد من النشاط المتعب لمدة ستة أسابيع على الأقل.

تواصل الآن مع دكتور أحمد مكاوي

  • Date Format: DD slash MM slash YYYY

المصادر
http://www.webmd.com/beauty/tummy-tuck/cosmetic-procedures-tummy-tuck?page=1 https://www.livestrong.com/article/59849-flat-tummy-surgery/

13 تعليق على “شد البطن وترهلاتها .. طريقك لاستعادة جسمك المثالي

  1. شكرا جزيلا

  2. شكرا كثير رائع

  3. جميل شكرا لكم

  4. هل يوجد أثار خطره على عمل شد البطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *