شد عضلات البطن بـ 3 نصائح بسيطة

شد عضلات البطن


هل يمكن شد عضلات البطن من خلال اتباع 3 نصائح بسيطة فقط؟ تعرفوا على إجابة هذا السؤال معنا من خلال المقال الآتي.

1- شد عضلات البطن بالتمارين

إشراك عضلات البطن في أي نشاط يومي تقوم به، سواء القيادة، أو العمل على مكتبك أو غسل الأطباق بالمنزل يساعد على شد عضلات البطن.

قد يبدو هذا غير فعال، لكن هذه الطريقة تأتي بنتائج فعالة إلى حد ما. إن فراغ المعدة، المنطقة التي تدفع سرة البطن باتجاه العمود الفقري وتحت قفص القفص الصدري، تدرب البطن المستعرضة، وهي عضلة عميقة مسؤولة عن وضع جسمك الجيد سواء في الجلوس أو الوقوف. كما أنه يبقي أعضاءك الداخلية محصورة بحيث يكون لديك انتفاخات أقل في البطن مما يقلل من شكل البطن المترهل.

تعرف على هذه الخطوة من خلال تجربتها أولاً أثناء الاستلقاء. قم بشد عضلات بطنك لمدة 15 ثانية في كل مرة وقم باانتقال تدريجياً لمدة أطول من 60 ثانية. ثم انتقل إلى إلى وضع الجلوس وأخيراً الوقوف.

بمرور الوقت ستشعر أنه من الطبيعي أن تحافظ على ثبات بطنك وتشعر به عند الوقوف، مما يمنحك مظهرًا أكثر تماسكاً. فيما بعد لن تحتاج لشد عضلات بطنك طوال اليوم، فقط خلال فترات جلوسك ووقوفك.

اقرأ المزيد: تمارين شد البطن للمبتدئين .. إليك 5 من أهم التمارين!

5 تمارين لـ شد عضلات البطن خلال 10 دقائق

قبل أن تبدأ، قم بالإحماء لمدة 6 دقائق. بعد ذلك، قم بأخذ خمس دقائق راحة مع التمدد على ظهرك.

شد عضلات البطن بالتمارين

التمرين الأول stomach crunch

  • استلق على ظهرك، ثم قم بثني ركبتيك والتأكد من أن قدمك مسطحة على الأرض، مع فصل ساقيك عن بعضهما قليلاً. ضع يديك على فخذيك أو عبر صدرك أو خلف أذنيك.
  • قم بدفع الجزء العلوي من جسمك ببطء نحو ركبتيك حتى يبعد كتفيك حوالي 3 بوصات عن الأرض. قم بالثبات لبضع ثوان قبل الانخفاض بالتدريج. قم بعمل هذه التمرين 12 عدة.

نصائح لعمل التمرين و شد عضلات البطن بشكل صحيح:

  • لا تقم بدفن عنقك في صدرك أثناء القيام بالتمرين.
  • لا تقم بشد رأسك فجأة من الأرض عند القيام بالتمرين.

اقرأ أيضاً: بالصور تمارين عضلات البطن الستة (six packs)

التمرين الثاني oblique crunch

  • استلق على ظهرك، ثم قم بثني ركبتيك والتأكد أن قدمك مسطحة على الأرض، مع المباعدة بين ساقيك قليلاً. قم بلف ركبتيك إلى جانب واحد إلى الأرض. ضع يديك على صدرك أو خلف أذنيك.
  • قم بدفع جسمك للأمام نحو الوركين حتى يبعد كتفيك حوالي 3 بوصات عن الأرض. قم بالثبات لبضع ثوان ثم عد لموضعك الأساسي تدريجياً. قم بعمل هذا التمرين 12 مرة لكل جانب.

نصائح لعمل التمرين و شد عضلات البطن بشكل صحيح:

  • لا تقم بدفن عنقك في صدرك أثناء القيام بالتمرين.
  • لا تقم بشد رأسك فجأة من الأرض عند القيام بالتمرين.

اقرأ أيضاً: افضل وقت لممارسة تمارين البطن للحصول على أفضل النتائج

التمرين الثالث plank

  • قم بالاستناد على يديك وأطراف أصابع قدميك. حافظ على ساقيك مستقيمة والوركين مرفوعين لإنشاء خط مستقيم وصلب من الرأس إلى أخمص القدمين.
  • يجب أن يكون كتفيك فوق مرفقيك مباشرةً.قم بالتركيز على شد عضلات البطن بقدر الإمكان عند القيام بهذا التمرين. قم بالثبات على هذه الوضعية لمدة 5 إلى 10 ثوان وكرر التمرين من 8 إلى 10 مرات.

نصائح لعمل التمرين و شد عضلات البطن بشكل صحيح:

  • تأكد من شد منطقة أسفل الظهر أثناء التمرين.
  • يجب أن تنظر إلى الأرض.
  • لجعل التمرين أسهل قليلاً في البداية، يمكنك الاستناد على ركبتيك بدلاً من أطراف أصابعك.

اقرأ أيضاً: بالصور .. أهم تمارين لشد البطن والخصر

التمرين الرابع side plank

  • قم بالاستلقاء على جانبك مع الاستناد على كوعك. يجب أن يكون كتفك أعلى الكوع مباشرةً. أدر ساقيك وارفع الوركين لإنشاء خط مستقيم وصلب من الرأس إلى أخمص القدمين.
  • قم بالحفاظ على رقبتك طويلة والكتفين إلى أسفل وبعيداً عن أذنيك. تأكد من استقامة الجسم، وحافظ على هذه الوضعية لمدة 5 إلى 10 ثوان وكرر التمرين 8 إلى 10 مرات قبل أن كرر التمرين على الجانب الآخر.

نصائح لعمل التمرين و شد عضلات البطن بشكل صحيح:

  • قم بالحفاظ على الوركين إلى الأمام أثناء التمرين.
  • تأكد من استقامة أسفل الظهر خلال التمرين.
  • لجعل التمرين أسهل قليلاً في البداية، يمكنك الاستناد على ركبتيك.

التمرين الخامس Stomach crunch with legs raised

  • استلق على ظهرك مع ثني ركبتيك وقدميك. ضع يديك على صدرك.
  • اسحب ركبتيك ببطء إلى صدرك، واحرص على ثنيهما عند 90 درجة، حتى ترتفع الأرداف وعظمة الذنب عن الأرض. قم بالثبات للحظة قبل الانخفاض لأسفل مرة أخرى ببطء. قم بعمل هذا التمرين 12 مرة.

نصائح للقيام بالتمرين بشكل صحيح:

  • لا تقم بدفن عنقك في صدرك عند القيام بالتمرين.
  • لا تستخدم يديك لسحب رقبتك لأعلى.

اقرأ أيضاً: تمارين تضخيم عضلات البطن ونصائح لحمية غذائية تتماشى مع التمارين

2- استخدام كريم لـ شد عضلات البطن

كريمات لشد عضلات البطن

لا يوجد كريم سيقلل الدهون بشكل دائم، لكن أحد المكونات المسماة أمينوفيلين يعد بأنه يؤدي لبعض الانكماش في البطن.

هذا الكريم يستخدم كموسع قصبي، لعلاج الربو وانتفاخ الرئة، على سبيل المثال، ولكن عندما يتم تطبيقه على البطن، فإنه يؤدي إلى تغيير كبير في محيط الخصر بالبطن وفقاً لدراسة أجريت عام 2007.

كان هناك 50 مشاركًا فقط في هذه الدراسة، حيث كان نصفهم يطبقون هذا الكريم يوميًا لمدة 12 أسبوعًا ونصفهم الآخر لا يفعلون شيئًا. أكل جميع المشاركين فقط 1200 سعرة حرارية في اليوم، وتم تشجيعهم على ممارسة المشي. فقد جميع المشاركين وزنهم، لكن أولئك الذين طبقوا الكريم لاحظوا أن محيط البطن لديهم أصبح أقل بمتوسط 11 سنتيمترًا مقابل 5 سنتيمترات.

وعلى الرغم من أن الكريم لن يعمل بشكل سحري طويل الأجل لمساعدتك على فقدان الدهون أو شد عضلات البطن بالكامل، إلا أنه قد يؤدي إلى شد خلايا الجلد مؤقتًا ويجعلك تبدو أكثر رشاقة وأنت تخضع لبرنامج لفقدان الوزن.

اقرأ أيضاً: نصائح هامة للتخلص من ترهلات الجسم لمظهر أفضل

مواضيع متعلقة

3- النظام الغذائي المناسب لشد عضلات البطن

النظام الغذائي الصحي المناسب يشمل مقاومة الحلويات والكحول والحبوب. اجعل معظم الوجبات تحتوي على بروتينات خفيفة، مثل السمك والدجاج اللحم الذي يحتوي على نسبة دهون قليلة، والخضروات المائية.

يساعد هذا النظام الغذائي على الحفاظ على الجهاز الهضمي بانتظام، ويقلل من احتباس الماء، ويثبط الانتفاخ والإمساك. قد تفقد أيضًا بعض الوزن أثناء اتباع هذا النظام الغذائي، مما يجعل من الأسهل إبراز عضلاتك، بحيث تبدو أصغر حجمًا وأكثر إحكاما.

تجنب الأطعمة التي يمكن أن تجعل معدتك تنتفخ. يمكن أن تتسبب منتجات الألبان والقمح الكامل والمشروبات الغازية في انتفاخ البطن مما يتداخل مع نصائح شد عضلات البطن لذا احرص على اتباع نظام غذائي مناسب، وتجنب الأخطاء التي يقع فيها البعض خلال اتباع أي نظام غذائي، مثل:

هذه النصائح سوف تساعدك على التخلص من بعض دهون البطن والحفاظ عليها من الشكل المترهل.. للمزيد من المعلومات حول طرق شد عضلات البطن الأخرى يمكنكم التواصل مع أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/521056-the-best-way-to-tighten-the-stomach-fast/ https://www.nhs.uk/live-well/exercise/10-minute-abs-workout/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *