كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

شراب الكولاجين .. هل يعدك ببشرة أكثر شباباً؟

شراب الكولاجين

بالتأكيد سمعت من قبل عن كبسولات الكولاجين وحقن الكولاجين ومنتجات الكولاجين الأخرى التي تعد، وبشكل مؤكد، استعادة الشباب لبشرتك، ولكن هل سمعت من قبل عن شراب الكولاجين وفوائده؟ إن الـ كولاجين بهيئة شراب يعد بنفس الأمر ولكن ما الفرق؟ تعرفي على الإجابة معنا من خلال المقال الآتي.

Advertisement

الكولاجين

الكولاجين هو في الأساس المادة التي تحافظ على ترابط أجسامنا ببعضها البعض، لكنه ليس مخيفًا كما يبدو، فهو يحافظ على مظهر البشرة الشابة الممتلئة بالحيوية، ويشكل الكولاجين 75 في المائة من بشرتنا، لكن مستوياته في الجسم وخاصةً الوجه تبدأ في الانخفاض مع تقدم العمر.

التجاعيد وترهل الجلد وآلام المفاصل جميعها ناتجة من نقص الكولاجين في الجسم، والتدخين، واتباع نظام غذائي ضعيف والتعرض لأضرار أشعة الشمس تسهم جميعها في فقدان الكولاجين.

اعراض نقص الكولاجين في الجسم

أعراض نقص الكولاجين عادةً ما تشمل الآتي:

  • إعياء.
  • ضعف العضلات.
  • حمى.
  • آلام الجسم.
  • ألم المفاصل.
  • الطفح الجلدي.

بالإضافة إلى ظهور التجاعيد وترقق البشرة ووجود مشاكل بالشعر والأظافر، وقد ينتج نقص الكولاجين عن أحد أمراض المناعة الذاتية، أو نتيجة التقدم في السن.

اقرئي أيضاً: تجاعيد الوجه، تخلصي منها و قولي لها وداعاً بهذه الطرق

ما هو شراب الكولاجين ؟

بما أن الكولاجين آمنًا عند تناوله عن طريق الفم، لذا توجد طرق متعددة لاستهلاكه، أحدها عن طريق المشروبات، حيث أن كولاجين شراب هو أحد الطرق القليلة لإعادة الكولاجين إلى الجسم لإعادة تشكيل البشرة واستعادة مظهر الشباب المحبب لك مرة أخرى.

ويمكن أن تأتي المشروبات في زجاجات صغيرة يمكنك استهلاكها على دفعة واحدة، وهناك مشروبات تبدو تمامًا مثل الماء المحلى بطعم الفاكهة ومشروبات الديتوكس.

يمكنك أيضًا شراء مسحوق بروتين الكولاجين الذي يمكن خلطه مع أي مشروب من اختيارك، ومن الممكن أيضًا الحصول على أقراص الكولاجين.

اقرئي أيضاً: فوائد ماء الورد للبشرة .. يعالج التهابات البشرة ويكافح علامات الشيخوخة

فوائد شراب الكولاجين

 

Advertisement

أظهرت بعض الدراسات تحسنًا في نسيج الجلد وتقليل الخطوط الدقيقة، ولكن لم يتم إثبات أي منها تمامًا على الرغم من وجود العديد من الدراسات التي أظهرت نتائج ممتازة.

قيل أيضًا أنه عن طريق إضافة الكولاجين إلى نظامك الغذائي اليومي، سوف تقومين بتعزيز صحة العظام والمفاصل والشعر والأظافر بالإضافة إلى بشرتك بالطبع.

اقرئي أيضاً: تحفيز الكولاجين الطبيعي بالأطعمة وبوصفات طبيعية

كيف يعمل شراب الكولاجين ؟

إن جرعة يومية من كولاجين شراب تكفي لإبعاد الخطوط وترهلها، هذا الأمر يبدو جيد إلى درجة لا تصدق، لكن هل هناك أي دليل على هذه الادعاءات؟

تقول دكتور جوستين كلوك، استشاري الأمراض الجلدية في لندن: “يتم هضم الببتيدات الكولاجينية في هذه المشروبات إلى جزيئات أصغر ثم يتم امتصاصها في أمعاءنا، وقد ظهر أنها تظهر بعد ساعة واحدة من تناولها في مجرى الدم”.

وتضيف: “أثبتت التحقيقات التي أجريت على استخدام العلامات المشعة أن هذه الببتيدات الممتصة يمكن أن تصل إلى الجلد وقد يتم الاحتفاظ بها في الأنسجة لمدة تصل إلى أسبوعين”.

إذاً وفقاً لهذا الكلام، فإن شراب الكولاجين فعال عند استخدامه بشكل دوري، أليس كذلك؟ فلنتعمق في الموضوع أكثر للتأكد.

اقرئي أيضاً: كريم تجاعيد الوجه .. هل يعتبر بديل لعمليات التجميل؟

تقول دكتور كلوك: “يُظهر عدد متزايد من الدراسات المختبرية إمكانات ببتيد الكولاجين في المشروبات أو المكملات الغذائية لتحسين ترطيب البشرة وتقليل التجاعيد من خلال تقوية شبكات الكولاجين الخاصة بنا”.

“إن الكمية الموصى بها في الدراسات الطبية تتراوح بين 2.5 إلى 10 جم في اليوم، حيث يبلغ البعض عن نتائجها في 4 أسابيع والبعض الآخر بعد 8 أسابيع أو أكثر، ولكن في الواقع، لا تزال الأدلة على فعاليتها على بشرة الإنسان خارج محيط المختبر نادرة”.

Advertisement

اضرار شراب الكولاجين

يعتبر تناول مكملات الكولاجين بشكل عام أمرًا آمنًا، وذلك وفقاً لأخصائي التغذية، ولكن يجب عليك التحدث إلى الطبيب قبل البدء في إضافة أي مكملات جديدة أو زيادة استخدام أي مكملات موجودة كإجراء وقائي.

الآثار الجانبية لمكملات الكولاجين بشكل عام خفيفة ويمكن أن تشمل:

  • إسهال.
  • شعور عام بالثقل في المعدة.
  • الطفح الجلدي.

ولكن عادةً لا يشكل تناول مكملات الكولاجين أي مخاطر صحية كبيرة، كما أن معظم مكملات الكولاجين ليست نباتية حيث يميل المصنعون إلى إنتاجها باستخدام عظام وبروتين الحيوانات.

ومع ذلك، تتوفر بعض خيارات الكولاجين النباتية؛ قد لا تكون هذه الخيارات متاحة في كل مكان، ولكن العديد منها متاح عبر الإنترنت.

يمكنك أيضاً استخدام مكملات الكولاجين أثناء اتباع نظام كيتو الغذائي، وعلى غرار الخيارات النباتية، قد ترغبين في البحث عن مكمل كولاجين يهدف بشكل خاص إلى دعم نظام كيتو الغذائي.

اقرئي أيضاً: فيلر الوجه لإزالة خطوط الوجه والتجاعيد بدون جراحة

إن لم يكن كولاجين شراب الحل، فما البديل؟

بما أننا لم نجد حتى الآن مصادر وأدلة كافية على مدى فاعلية شراب الكولاجين إليك البدائل:

  • ابحثي عن المنتجات الموضعية مثل الكريمات التي تحتوي على فيتامين (أ) مع مكونات مثل الريتينول والتريتينوين، هذه هي المعيار الذهبي لتعزيز الكولاجين في الجلد؛ سيروم فيتامين سي رائع أيضًا لزيادة الكولاجين.
  • ترطيب الجلد يعد أيضاً من أسهل طرق علاج البشرة المجهدة، ابحثي عن المكونات المرطبة، أو المكونات التي تعزز احتباس الرطوبة بالبشرة لوقت أطول، مثل الجليسرين وحمض الهيالورونيك لجعل البشرة تبدو أكثر امتلاءاً ولإخفاء التجاعيد بها.
  • والأهم من ذلك، واق الشمس ذو الحماية العالية من الأشعة فوق البنفسجية سيمنع الجذور الحرة من تحطيم الكولاجين من الأساس، احرصي على وضعه طوال الوقت.

هناك العديد من البدائل التي قد تغنيك عن شراب الكولاجين حتى يتم التأكد من مدى فاعليته، كل ما عليك فعله هو اختيار البديل الأمثل لك؛ لمعرفة المزيد عن طرق العناية بالجمال اضغطي هنا، وللمزيد من المعلومات حول الكولاجين وطرق العناية بالبشرة الأخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/drinking-collagen https://www.thesun.co.uk/fabulous/6771560/collagen-drinks/ https://www.dailymail.co.uk/health/article-5456533/Could-collagen-drink-REALLY-make-look-younger.html