شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة .. كيف يمكن التعامل مع هذه المشكلة؟

شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة

الولادة عملية فسيولوجية شاقة، وأحيانًا ما تحدث بعض المشكلات التي يمكن أن تضر بالأم أو الجنين أثناء الولادة، وإحدى هذه المشكلات هي شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة ، تابعي المقال التالي لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع وأسبابه وأعراضه وكيفية التشخيص والعلاج، وماهي مضاعفات حدوثه؟

ما هو السائل الأمينوسي ؟

يتواجد الجنين في الرحم بداخل الكيس الأمينوسي، وهو كيس يتكون من اثنين من الأغشية، ويمتلئ هذا الكيس بـالسائل الامينوسي، وهو سائل أصفر شفاف، يتكون في أول 12 يوم بعد الحمل، وله العديد من الوظائف الهامة وهو سائل حيوي للنمو الصحي للجنين، وإذا كانت كمية السائل التي تحيط بالجنين داخل الرحم قليلة جدا أو كبيرة جدا، يمكن أن تحدث مضاعفات تعرض الحمل للخطر.

خلال الأسابيع الأربعة عشر الأولى من الحمل، تتسرب السوائل من الدورة الدموية إلى الكيس الأمنيوسي للجنين في الرحم، وفي بداية المرحلة الثانية من الحمل يبدأ الطفل في ابتلاع السائل الأمينوسي وإفراز البول، ثم يبتلعه مرة أخرى، وتحدث إعادة تدوير الحجم الكامل للسائل الأمنيوسي كل بضع ساعات.

اقرئي أيضا: حركة الجنين أثناء الحمل وطريقة متابعتها وتوقيتها 

أطباء نساء وتوليد

شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة

قد يؤدي الإجهاد الذي يعاني منه الجنين قبل الولادة أو أثناءها إلى نزول البراز الأول له الذي يُسمى العُقي meconium أثناء وجوده في الرحم، بعد ذلك يختلط البراز مع السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، وقد يتنفس طفلك بعد ذلك المزيج في رئتيه قبل أو بعد الولادة مباشرًة، ويعرف شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة باسم شفط العقي أو متلازمة شفط العقي (MAS)، وهي حالة غير مهددة لحياة الجنين، إلا أنها يمكن أن تسبب مضاعفات صحية كبيرة للجنين، وإذا كانت الحالة شديدة أو غير معالجة، فيمكن أن تكون قاتلة.

مواضيع متعلقة

أسباب شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة

قد يحدث شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة عندما يعاني الطفل من الإجهاد، وغالباً ما ينتج عن التوتر عند تقليل كمية الأكسجين المتاحة للجنين، وتشمل الأسباب الشائعة للإجهاد الجنيني ما يلي:

  • الحمل الذي تجاوز تاريخ الولادة أي أكثر من 40 أسبوعًا.
  • الولادة المتعسرة أو الطويلة.
  • بعض المشكلات الصحية التي تعاني منها الأم، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.
  • العدوى.

لا يبدأ الجنين في إنتاج العقي حتى وقت متأخر من الحمل، لذلك عندما يتجاوز الحمل تاريخ استحقاقه، فإن الجنين يتعرض للعقي لفترة أطول من الوقت، ومع تأخر الولادة يتم أيضًا تقليل كمية السائل الأمنيوسي كنتيجة لذلك، كما يكون شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة أكثر شيوعًا عند تأخر الولادة، ونادرة في الأطفال المولودين قبل الأوان.

اقرئي أيضا: السمنة والحمل: هل تؤخر زيادة الوزن حدوث الحمل؟ 

أعراض شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة

الاضطراب التنفسي هو أبرز أعراض متلازمة شفط العقي (MAS)، قد يتنفس طفلك بسرعة أو يحدث صفير أثناء التنفس، وقد يتوقف بعض الأطفال حديثي الولادة عن التنفس إذا تم سد مجاريهم الهوائية عن طريق العقي، وقد يظهر طفلك أيضًا الأعراض التالية:

  • لون البشرة الأزرق cyanosis.
  • الضعف.
  • ضغط الدم المنخفض.

اقرئي أيضا: مراحل الحمل بالتفاصيل.. والمشاكل التي قد تواجهها المرأة الحامل

تشخيص شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة

يتم إجراء التشخيص استنادًا إلى أعراض حديثي الولادة ووجود العقي في السائل الأمنيوسي، سوف يستمع الطبيبك إلى صوت صدر الطفل بسماعة طبية للكشف عن أصوات التنفس غير الطبيعية، وهناك عدة طرق شائعة الاستخدام لتأكيد التشخيص:

  • اختبار غاز الدم لتقييم مستويات الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون.
  • أشعة سينية للصدر لمعرفة ما إذا كانت المادة قد دخلت رئة الطفل حديث الولادة.

اقرئي أيضا: سكري الحمل.. تعرفي على أسباب وكيفية علاج سكر الحمل 

علاج شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة

في حالة شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة، سيحتاج إلى علاج فوري لإزالة العقي من مجرى الهواء العلوي، ويقوم الطبيب بعد الولادة على الفور بالشفط من الأنف والفم والحلق، وإذا كان الطفل لا يتنفس أو يستجيب بشكل جيد، يمكن وضع أنبوب في القصبة الهوائية لحديثي الولادة لشفط السائل المحتوي على العقي من القصبة الهوائية، أما إذا كان الطفل لا يزال لا يتنفس أو لديه معدل ضربات قلب منخفض، سيستخدم طبيبك كيسًا وقناعًا لمساعدته على التنفس وتوفير الأكسجين والمساعدة في تشغيل رئتيه.

بعد تقديم العلاج في حالات الطوارئ، يمكن وضع الطفل في وحدة العناية الخاصة لمراقبة تنفسه، فقد تكون هناك حاجة لعلاج إضافي لتجنب المضاعفات.

اقرئي أيضا: السونار المهبلي للحامل.. هل من الآمن إجراء السونار المهبلي أثناء الحمل؟ 

مضاعفات شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة

لن يعاني معظم الأطفال من أي مضاعفات صحية طويلة الأجل، ومع ذلك يعد شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة مشكلة خطيرة يمكن أن يكون لها تأثير فوري على صحة حديثي الولادة، فالعقي في الرئتين يمكن أن يسبب الالتهاب والعدوى، كما يمكنه أيضًا أن يسد المسالك الهوائية، والتي يمكن أن تتسبّب في توسيع الرئة، وإذا توسعت الرئة أو تضخمت أكثر من اللازم، يمكن أن تنفجر أو تنهار، ثم يمكن أن يتراكم الهواء من داخل الرئة في تجويف الصدر وحول الرئة، وهذه الحالة المعروفة باسم استرواح الصدر pneumothorax، تجعل من الصعب إعادة تكثيف الرئة.

يزيد شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة من خطر إصابة الطفل الرضيع بارتفاع ضغط الدم الرئوي المستمر (PPHN)، ويؤدي ضغط الدم المرتفع في الأوعية الرئة إلى تقييد تدفق الدم ويجعل من الصعب على الطفل التنفس بشكل صحيح، وهي حالة نادرة ولكنها مهددة للحياة، كما أنه في حالات نادرة قد يحد شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة وصول الأكسجين إلى الدماغ، وهذا قد يسبب تلف دائم في الدماغ.

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد عن مشكلة شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة ، وأسبابها وأعراضها وكيفية التشخيص والعلاج، وماهي مضاعفات حدوثها؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/307082.php https://www.babycenter.com/0_excessive-amniotic-fluid-polyhydramnios_1200199.bc https://www.healthline.com/health/meconium-aspiration-syndrome#complications

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *