أضف استشارتك

شرب الحليب اثناء الدورة الشهرية مفيد أم ضار؟ والأطعمة التي يُفضل تجنبها

شرب الحليب اثناء الدورة الشهرية

تعتبر تقلصات الطمث من الأشياء المزعجة التي تمر بها الإناث شهرياً، ويقال أن شرب الحليب اثناء الدورة الشهرية يزيد من هذه التقلصات، فما مدى صحة هذه العبارة؟ وهل فعلاً يؤثر الحليب على الطمث بالسلب ويجب تجنبه؟ سنجيب عن هذه التساؤلات في هذا المقال، والذي سنناقش فيه تأثير شرب الحليب اثناء الدورة الشهرية على التقلصات، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

هل شرب الحليب اثناء الدورة الشهرية جيد أم لا؟

تحدث التقلصات عندما تُفرز مواد كيميائية تسمى بروستاجلاندين، هذه المواد تعمل على حدوث تقلصات في العضلات، وتسبب التشنجات، مما ينتج عنه آلام الطمث، وهناك بعض الآراء على أن أحماضاً معينة تسبب زيادة إفراز هذه المواد، وهي الأحماض الأراكيدونية، والتي يقال أنها موجودة بكثرة في الحليب، وفي جميع منتجات الألبان أيضاً، ولكن ليست هناك دراسات تؤكد مدى صحة تلك الآراء بعد.

كما تؤثر الأطعمة المرتفعة في نسبة الدهون على النشاط الهرموني في الجسم، وبما أن التغيرات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية ترتبط ببعض الأعراض مثل الانتفاخ، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون عالية تزيد من تلك الأعراض، بما فيها الحليب.

أما وفقا لموقع webmd فإن الكالسيوم مهم جدا في فترة ما قبل الدورة الشهرية والتي تتوافر في منتجات الألبان  كاللبن منخفض الدسم، والزبادي، والجبن، وحليب الصويا، وعصير البرتقال المدعم، حيث يساعد الكالسيوم على تخفيف اعراض الدورة الشهرية، والقلق والاكتئاب.

اقرئي أيضاً: دهون الطعام ما بين الفوائد والأضرار .. وما هي أنواع الدهون؟

تأثير تناول الحليب البودرة على الدورة الشهرية

في تجربة تم إجراؤها على بعض الفتيات، تتطلب منهم تناول الحليب المجفف على مدار 21 يوماً متواصلاً، وقياس تأثير ذلك على طول مدة الدورة الشهرية لثلاثة شهور متتالية، وأثبتت النتائج أن تناول الحليب المجفف بشكل مستمر لمدة 13 يوماً، ليس له تأثيراً كبيراً على طول مدة الدورة الشهرية.

مواضيع متعلقة

أطعمة ومشروبات أخرى يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية

الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين

تخفيف استهلاك الأطعمة والمشروبات المحتوية على الكافيين يمكن أن يخفف من أعراض الحيض، ومن أمثلتها القهوة، والشكولاتة، والمشروبات الغازية، والعديد من مشروبات الطاقة، فمن الأفضل التركيز على شرب الماء والأعشاب الطبيعية التي تخفف من آلام هذه الفترة.

اقرئي أيضاً: هل تناول الأم للكافيين أثناء الرضاعة يؤثر على الرضيع؟

الأطعمة المصنعة

تجنب الأطعمة المصنعة يعتبر من أفضل الطرق البسيطة للسيطرة على استهلاك الملح، والذي يزيد من الانتفاخ وآلام البطن أثناء الحيض، ومن الأفضل التركيز على الفواكه والخضروات، واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، والدواجن، والحبوب الكاملة.

الأطعمة المرتفعة في نسبة الدهون

تزيد الأطعمة العالية في نسبة الدهون من التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحيض، والتي ترتبط بالأعراض المزعجة لها، فمن الأفضل تجنب اللحوم المصنعة، والنقانق، والبرجر، والتركيز على الدواجن، والأسماك، وأيضاً تجنب منتجات الألبان عالية الدسم.

اقرئي أيضاً: لماذا قد تسبب منتجات الألبان مشاكل هضمية؟

الأطعمة المليئة بالسكريات

يكون مستوى السكر في الدم غير مستقراً أثناء فترة الحيض، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية، ويؤدي تناول الكثير من السكر في تلك الفترة إلى تغير مستويات السكر في الدم، مما يزيد من تقلبات المزاج والتوتر، ولكن إذا كانت هناك رغبة في تناول شئ به سكر، فمن الأفضل تناول طبق شهي من سلطة الفواكه، فهي ستلبي رغبتكِ وتمدكِ أيضاً بالفيتامينات.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن أنهيتِ قراءة هذا المقال وتعرفتي على آثار شرب الحليب اثناء الدورة الشهرية .. وما هي الأطعمة والمشروبات التي يُفضل تجنبها في تلك الفترة، إذا كان لديكِ أي استفسار يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/87657-foods-bad-menstrual-cramps/ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/25438529 https://www.livestrong.com/article/333207-foods-to-avoid-during-your-period/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *