كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

شكل الجنين في الشهر الأول

شكل الجنين في الشهر الأول


ترغب الكثير من الأمهات في معرفة شكل الجنين خلال كل مرحلة من مراحل الحمل، تعرفي في هذا المقال على شكل الجنين في الشهر الأول وتعرفي على التغيرات التي تطرأ على جسم الأم في المرحلة الأولى من الحمل.

Advertisement

شكل الجنين في الشهر الأول

في خلال الشهر الأول من الحمل يبدأ تكون الكيس السلوي الذي يعمل كوسادة لحماية الجنين من الصدمات تمتلئ تدريجيًا بالسوائل، كما يبدأ تكون المشيمة أيضًا في الشهر الأول، وهي عضو مستدير يقوم بنقل المواد الغذائية من الأم إلى الجنين كما تقوم بنقل المواد الإخراجية من الجنين إلى الأم.

يبدأ تكوّن وجه الجنين مع بداية تكوّن العينين، ويبدأ أيضًا تكوّن الفم والفك السفلي والحلق، وتتخذ خلايا الدم شكلها الطبيعي وتبدأ الدورة الدموية في التدفق في جسم الجنين، وبنهاية الشهر الأول يكون الطفل في حجم حبة الأرز ويبلغ طوله من 6 لـ 7 ميلليمتر.

التغيرات في المرحلة الأولى

تحدث بعض التغيرات الهرمونية للأم في المرحلة الأولى من الحمل وتؤثر على كل أجهزة الجسم، وتتسبب هذه التغيرات في ظهور بعض الأعراض في الأسابيع الأولى من الحمل، ومنها:

  • الشعور بالإجهاد والتعب الشديد.
  • طراوة وتورم الثديين وبروز الحلمات للخارج.
  • اضطراب في المعدة والإصابة بغثيان الحمل مع القيء أو بدونه.
  • النفور أو الرغبة الشديدة في بعض أنواع من الأطعمة.
  • الصداع.
  • التقلبات المزاجية.
  • حموضة المعدة.
  • زيادة أو نقص ملحوظ في الوزن.
  • زيادة الرغبة في التبول.
  • الإصابة بالإمساك.

اقرئي أيضًا: علاج الإمساك عند الحامل وأسبابه

نصائح هامة في المرحلة الأولى من الحمل

بعد أن تعرفتي على شكل الجنين في الشهر الأول هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها في المرحلة الأولى من الحمل لتساعدك على التغلب على الكثير من الأعراض المزعجة المصاحبة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في بداية الحمل.

الاستمرار على المكملات الغذائية

الانتظام المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب أثناء الحمل من أهم العوامل لنمو صحي للجنين، كما أنها تجنبك الكثير من مضاعفات الحمل، حيث أن المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك تساعد في الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي التي يمكن حدوثها للجنين كالصلب المشقوق.

Advertisement

اقرئي أيضًا: أنواع وأعراض الصلب المشقوق وطرق الوقاية والعلاج

ترتيب زيارات دورية للطبيب

يمكنك استشارة أصدقائك أو أقاربك بشأن أفضل طبيب لمتابعة الحمل معه، كما أنه يجب تدوين تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية وبداية حساب عمر الحمل من هذا التاريخ لمعرفة المواعيد المنتظمة لزيارة الطبيب ومعرفة مواعيد الفحوصات اللازمة لكل مرحلة في الحمل.

التحقق قبل استخدام أي أدوية

يجب التحقق من آمان الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبيب قبل استخدامها، لأن هناك بعض الأدوية التي يمكنها أن تؤثر على صحة الجنين، كما يجب استشارة الطبيب بشأن أدوية تستخدم لعلاج الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري والتأكد من أنها آمنة على الجنين.

تجنب الكافيين

تشير الكثير من الدراسات إلى وجود علاقة بين الإكثار من تناول المشروبات الغنية بالكافيين والإجهاض ومضاعفات الحمل الأخرى، لذلك ينصح الأطباء بتناول أقل من 200 ملليجرام من الكافيين يوميًا.

اتباع نظام غذائي صحي

تأكدي من اتباع نظام غذائي صحي وغني بالأطعمة المفيدة لجسمك وجسم الجنين حتى مع الانتظام على المكملات الغذائية، ويمكنك تقسيم الوجبات الرئيسية على عدد من الوجبات الصغيرة وتناول المكسرات والفواكه المجففة كوجبات خفيفة خلال اليوم.

اقرئي أيضًا: أطعمة صحية للحامل

Advertisement

النوم مبكرًا

خلال الأسابيع الأولى من الحمل قد تشعري بالإجهاد والتعب الشديد، يمكنك التغلب على هذا الشعور بالنوم مبكرًا.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على شكل الجنين في الشهر الأول والتغيرات التي تطرأ على جسم الأم في المرحلة الأولى من الحمل وأهم النصائح لحمل صحي، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع